ذا ماكس مان - THE MAX MAN

منتدى رائع وجميل برامج, صور, العاب, والكثير والأفلام والأناشيد وأخرى .
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
THE MAX MAN - 98
 
عمر الدهون - 45
 
حسين الشيخ - 2
 
khaled - 2
 
allord-2010 - 2
 
abody.1994 - 1
 
lights-stelar - 1
 
جمالرابح - 1
 
المواضيع الأخيرة
» ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
الإثنين يناير 16, 2012 7:49 pm من طرف جمالرابح

» سؤال ممكن مساعدة ؟ كيف يتم حذف الإعلانات من منتدى مجاني
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:06 pm من طرف عمر الدهون

» المدرعات تقتحم درعا من جديد 7/8/2011 حي السبيل جامع موسى بن نصير
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:09 am من طرف THE MAX MAN

» طبخات دجاج............
الأحد أغسطس 14, 2011 11:56 am من طرف khaled

» فيديو للمشرف عمر الدهون ماذا تنتضر ادخل وشاهد !!
الخميس أغسطس 04, 2011 1:13 pm من طرف THE MAX MAN

» فيديو للعرص احمد المسالمة الذي تغير اسمه الى a-a-a-aماماذا تنتضر ادخل وشاهد !!
الخميس أغسطس 04, 2011 1:13 pm من طرف THE MAX MAN

» لعبة بلياردو قنابل حلوة بتجننن
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:50 pm من طرف allord-2010

» برامج موبايل منوعة
الأحد يوليو 31, 2011 8:33 am من طرف THE MAX MAN

» اشي حلوووووووووووووووو
الأربعاء يوليو 20, 2011 8:36 pm من طرف khaled

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط themaxman على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ذا ماكس مان - THE MAX MAN على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصة مضحكة جداً جداً
افضل اكلات الريجيم
برنامج google Earth
برنامج سويش ماكس 3 swish max 3 لصنع التواقيع والفلاشات
العاب موبايل مسلية
ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
اغنية لعيون المدير حمزة
ساعدوني عندي امتحان بكرة من شان الله بسرعة
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / لغة عربية / ( سؤال وجواب )
المواضيع الأكثر شعبية
دروس تاسع / لغة عربية / ( سؤال وجواب )
دروس تاسع اساسي / علوم / (سؤال وجواب)
دروس تاسع / تابع عربي /
جميع مناهج الرياضيات من الصف الأول حتى العاشر مع كتب المعلم في سوريا
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / تابع عربي /
ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / تابع عربي /
كيفية تحضير الكيك بالشوكولاتة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 7:04 am

شاطر | 
 

 دروس تاسع / تابع عربي /

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THE MAX MAN
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 9861
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 43
الموقع : www.themaxman.hooxs.com

مُساهمةموضوع: دروس تاسع / تابع عربي /   الجمعة يونيو 04, 2010 7:32 am

تمت الإجابة على هذه الأسألة من قبل اساتذة مشهورين
الأسألة: لمزيد من اسالتكم يرجى وضع رد مع السؤال ليتم الإجابة عليها
مع تحيات : THE MAX MAN للتعليم


سؤال: ماإعراب جملة:الصحراع هي المنطقة التي يقل فيها معدل سقوط الأمطار

الصحراءُ :مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
هي :ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
المنطقة :خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
التي :اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لـ ( المنطقةُ ) .
يقل : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
فيها:في : حرف جر . و الها : ضمير متصل في محل جر بحرف الجر , و الجار والمجرور متعلقان بالفعل يقلُّ .
معدل :فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
سقوطِ :مضاف إليهِ مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ .
الأمطارِ : مضاف إليهِ مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ .
( هي المنطقة ) : في محل رفع خبر للمبتدأ ( الصحراءُ ) .
( يقلُّ ) : صلة الموصول الاسمي لا محلَّ لها من الإعراب .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: انا ضعيف في الكتب

لا أعرف في أيَّة مرحلة أنت , ولكن ينبغي عليك تقوية نفسك بالدروس النحويَّة و الإملائية كي لا تعاني أكثر مع تقدم مراحلك الدِّراسيَّة . اقرأ مواضيع الآخرين , اقرأ الصحف , استفد من المواضيع و البحوث المكتوبة لتقوية إنشائك . أتمنى لك التوفيق .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: انا ضعيف في اللغة العربية جدا جدا جدا ارجواك تساعدني

لا أعرف في أيَّة مرحلة أنت , ولكن ينبغي عليك تقوية نفسك بالدروس النحويَّة و الإملائية كي لا تعاني أكثر مع تقدم مراحلك الدِّراسيَّة . اقرأ مواضيع الآخرين , اقرأ الصحف , استفد من المواضيع و البحوث المكتوبة لتقوية إنشائك . أتمنى لك التوفيق .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: انا ضعيف في اللغة العربية جدا جدا جدا وفي كتبي


لا أعرف في أيَّة مرحلة أنت , ولكن ينبغي عليك تقوية نفسك بالدروس النحويَّة و الإملائية كي لا تعاني أكثر مع تقدم مراحلك الدِّراسيَّة . اقرأ مواضيع الآخرين , اقرأ الصحف , استفد من المواضيع و البحوث المكتوبة لتقوية إنشائك . أتمنى لك التوفيق .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: انا ضعيف في اللغة العربية جدا جدا جدا وفي كتبي

لا أعرف في أيَّة مرحلة أنت , ولكن ينبغي عليك تقوية نفسك بالدروس النحويَّة و الإملائية كي لا تعاني أكثر مع تقدم مراحلك الدِّراسيَّة . اقرأ مواضيع الآخرين , اقرأ الصحف , استفد من المواضيع و البحوث المكتوبة لتقوية إنشائك . أتمنى لك التوفيق .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: 1-اعودالىواستخرج أ-جمع كل من المفرادت :الحاجب-قيصر-مهمة-سفير.

حاجب = حجاب
قيصر = قياصرة
مهمة = مهمات
سفير = سفراء

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: كلمة الامهات ازا جاءت فاعل متصل بالفعل يكونالفعل واجب ام جائز


لم أفهم ماذا تقصد ؟ وكيف تتصل كلمة الأمَّهات بالفعل وهي اسم صريح ظاهر ؟ أرجو توضيح السؤال .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: في أي مواد مطلوب شرح المفردات؟(قصة- نصوص- قراءة )؟ الرجاء الجواب السريع و شكراً سلفا

في مادتي القراءة والنصوص الأدبية

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: اسم الفاعل من ضحك

ضاحك

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: جرثومة الدين م المقصود بها

هذا سؤال اعتقد موجَّه إلى أستاذ التربية الإسلاميَّة

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: جرثومة الدين ما المقصود بها

هذا سؤال اعتقد موجَّه إلى أستاذ التربية الإسلاميَّة

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: جرثومة الدين ما المقصود بها

هذا سؤال اعتقد موجَّه إلى أستاذ التربية الإسلاميَّة

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اريد بعض الاسئلة التي تتعلق بعلامات الترقيم

1- علامة الترقيم :الفاصلة (،)
أين توضع وكيف : بعد النداء، وبين أجزاء الجمل
المثال : يا باغي الخير، أقبل ، ويا باغي الشر، أقصر.

2- علامة الترقيم :الفاصلة تحتها نقطة (؛)
أين توضع وكيف : بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى
المثال : إن كنت مسافراً ؛ فودع أهلك.

3- علامة الترقيم : النقطة (.)
أين توضع وكيف : في نهاية الفقرة أو المعنى
المثال : خير الناس أنفعهم للناس.

4- علامة الترقيم : النقطتان (Smile
أين توضع وكيف :قبل القول المنقول أو ما في معناه
المثال :قال الله تعالى : ((عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ)).

5- علامة الترقيم : علامة الحذف (...)
أين توضع وكيف : للدلالة على كلام محذوف من النص
المثال : وقف في ساحة المدرسة ... ثم أنشد

6- علامة الترقيم :علامة الاستفهام (؟)
أين توضع وكيف : بعد صيغة السؤال أو الاستفهام
المثال : ما مهنتك؟

7- علامة الترقيم : علامة التعجب (!)
أين توضع وكيف : بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه
المثال :ما أجمل أيام الربيع!

8- علامة الترقيم : علامة الاقتباس ( " " )
أين توضع وكيف : يوضع بينهما كلام منقول
المثال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"»لا ضرر، ولا ضرار«".

9- علامة الترقيم : الشرطة المعترضة ( - )
أين توضع وكيف : توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية
المثال : إني - والحمد لله - بخير.

10- علامة الترقيم : القوسان الحاصرتان ( [ ] )
أين توضع وكيف: يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلاً، أو زائد عليه.
المثال :إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء المعري.

11- علامة الترقيم : القوسان ( ( ) )
أين توضع وكيف : يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص
المثال : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)(1).

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: كيف تجزم الافعال الضارع


تُجزَمُ إذا سبقتها الأحرف الجازمة : لم - لمَّا - لام الأمر - لا الناهية - الأدوات الشرطيَّة الجازمة .
و تكون علامة جزمها : 1- السكون في الفعل المضارع الصحيح العادي .
2- حذف حرف العلة من آخرهِ في الفعل المضاعر العادي المُعتل الآخر .
3- حذف النون في الفعل المضارع إذا كان من الأفعال الخمسة .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: شرح قصيدة بزر جمهر

مَقْتَلُ بُزَرْ جُمُهْر
خليل مطران
النص :
فيه يلبُّون النداءَ عِجالا يا يومَ قتلِ بُزَرْ جُمُهْرَ وقد أتوا 1-
أحيا البلادَ عدالةً ونوالاَ متألِّبينَ ليشهدوا مَوتَ الذي 2-
يُجفِْلنَ بينَ ضُلوعهم إجفالاَ يُبدُونَ بِشراً والنُّفوسُ كظيمةٌ 3-
جلاّدُهُ مُتهادياً مُختالا وإذا الوزيرُ بُزَرْ جُمُهْرُ يسوقُه 4-
كالموجِ وهو مُدافَعٌ يتتالَى وتروحُ حولَهمَا الجموعُ وتغتدي 5-
فاقتصَّ منهُ غَوايةً وضَلالاَ سَخِطَ المليكُ عليهِ إثرَ نصيحةٍٍ 6-
لبُزَرْ جُمُهْرَ فقال كلٌّ : لا ، لا ناداهُمُ الجلاَّدُ هل مِنْ شافعٍ 7-
فرأى فتاةً كالصَّباحِ جَمالاَ وأدارَ كِسرى في الجماعةِ طرفَهُ 8-
فمضى الرسولُ إلى الفتاةِ وقالاَ : فأشارَ كسرى أَنْ يُرى في أمرِها 9-
قالَتْ له : أتعجُّباً وسؤالاَ ؟ مولاي يعْجَبُ كيفَ لم تتقنّعي 10-
ماتَ النَّصيحُ وعِشْتَ أنعمَ بالاَ فارجِعْ إلى الملكِ العظيمِ وقلْ له 11-
إلا رُسوماً حولَهُ وظِلالاَ ؟ انظرْ وقد قُتِلَ الحكيمُ فهل ترى 12-
لو أنَّ في هذي الجموعِ رجالاَ ما كانتِ الحسناءُ ترفعُ سترَها 13-
الشرح :
1- إِنّهُ يومٌ صعبٌ ومهيبٌ ذلك اليوم الذي قُتِل فيه الوزيرُ بزر جمهر حيث جاء الناسُ مسرعين لتلبية دعوة كسرى .
2- كانوا متلهِّفين ومتجمِّعين لحضور إعدام الوزير الحكيم الذي ملأ البلاد خيراً وعدلاً وسلاماً .
3- كانوا يُظهرون السعادة بينما نفوسهم كئيبة حزينة حيث يكبتون حزنهم في قلوبهم .
4- وفجأة ظهر الوزير المسكين يقتاده السيَّاف المجرمُ الذي كان يمشي أمام الجموع متكبراً مغروراً.
5- كانت جموع الناس محتشدة حول الوزير والسياف ويتدافعون بشدة كما تتدافع أمواج البحر .
6- لقد غضب الملك الظالم كسرى من الوزير لأنه أسدى له رأياً صحيحاً فانتقم منه ظلماً وعدواناً .
7- وقف الجلاَّد أمام الجماهير وسألهم متحدياً إنْ كان بينهم مَنْ يتوسط للوزير فأجابوا جميعاً بالرفض : لا .
8- والتفت الملك كسرى إلى صفوف الجماهير فلمح بينهم فتاة حسناء جميلة كجمال شمس الصباح .
9- فأمر كسرى أحد رجاله أن يذهب إلى الفتاة ويسألها عن شأنها ، فتوجه الحاجب إليها وقال لها :
10- إنّ سيّدي كسرى مندهش لوقوفك بين جموع الرجال بلا حجاب أو غطاء ، فقالت له لا يندهش ولا يسأل .
11- فعدْ أيُّها الرسولُ إلى سيّدك وقل له بأنَّه يستطيع الآنَ أنْ يستمر في بطشه واستبداده بعد موت الوزير الحكيم .
12- فهل تشاهد هذه الجموع إنَّها مجرد صورٍ وأخيلة جامدة لا حول لها ولا قوة .
13- ما كانت الفتاة الجميلة تكشف سترها بين الرِّجال لو أنّ بينَهم رجلاً حقيقيَّاً واحداً .
الأفكار العامة :
1- التَّنديد بسلبيَّة الجماهير ( 1 – 2 – 7 )
2- فضح ممارسات الاستبداد ( 4 – 6 )
3- التَّحريض السَّلبي على الثَّورة ( 13 )
المشاعر العاطفية : الألفاظ :
كانت العاطفة قوميّة فيها مشاعر : 1- سهلة : الوزير – الملك –الجموع .
1- غضب وخيبة أمل من الجماهير ( 1– 2 –3 –7) 2-جزلة :كظيمة– مات – يجفلن
1- الغضب من ممارسات المستبد ( 4 – 6 ) 3-ملائمة للموضوع :قُتِل – الجلاَّد
2- الحزن على مصير الوزير ( 2 – 4 ) 4- غريبة : يجفِل – متألِّبين .
3- إعجاب بدور الفتاة وجمالها ( 8 )
4- الإعجاب بموقف الفتاة ( 10 – 11 – 12 – 13 )
البلاغة العربية :
أ – علم البيان :
- ( أحيا البلاد ) : شبه الشاعر البلاد بالإنسان الذي يحيا فحذف المشبه به ( الإنسان ) وأبقى على لازمة من لوازمه ( الحياة ) فالصو
سؤال: أنتم كتبتم في حل أسئلة الدورات الشرح بشكل مخنصر فهل نكتفي بذلك في الفحص

يفترض استيفاء جميع المعاني الموجودة في البيت

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: ما هي اهم الدروس في مادة القراءة التي يجب على الطالب ان يجفظها و شكراًً.

كل الدروس هامة ... أتمنى لكم النجاح

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: ما هي اهم الدروس في مادة القراءة التي يجب على الطالب ان يجفظها و شكراًً.

كل الدروس هامة ... أتمنى لكم النجاح

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: ما هي اهم دروس القصة التي يجب حفظها او الهامة التي ممكن ان يأتي منها ؟؟

كل القصص هامة ... أتمنى لكم النجاح

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: ماأهم مواضيع الامتحان المتوقعة؟

عذرا لا موضوعات متوقعة للأسف ... أتمنى لكم النجاح

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: اعراب : وقد جعلت أولى النجوم تغور . (قصيدة الم خيال)

وقد: الواو حالية - قد : حرف تحقيق
جعلت : فعل ماض ناقص (من أفعال الشروع بمعنى شرعت) مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة
أولى : اسمها مرفوع
النجوم : مضاف إليه مجرور
تغور : فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هي وجملة (تغور) في محل نصب خبر للفعل جعلت وجملة (قد ... تغور) في محل نصب حال

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: اللآسئلة المتوقعة للصف التاسع بمادة اللغة العربية .. أذا سمحتم وشكرا

عذرا لا يوجد للأسف أسئلة متوقعة .. أتمنى لكم النجاح

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: متى ينوب النائب فاعل عن الفاعل ارجو الرد بسرعة ارجوكم...

إذا كان الفعل مبنيا للمجهول فإنه يحتاج إلى نائب فاعل

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: متى ينوب النائب فاعل عن الفاعل ارجو الرد بسرعة ارجوكم...

إذا كان الفعل مبنيا للمجهول فإنه يحتاج إلى نائب فاعل

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: ما الموضوع المتوقع لهذا العام

عذرا لا يوجد للأسف موضوع متوقع ... أتمنى لكم النجاح

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: ما الموضوع المتوقع لهذا العام
ما القصيدة المتوقعة أيضا

عذرا لا يوجد للأسف موضوع أو قصيدة متوقعة ... أتمنى لكم النجاح

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: هل من مواضيع متوقعة

عذرا ليس هناك موضوع متوقع اتمنى لكم النجاح

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: ماذا كان يتوقع الشاعر من الذئب في قصيدة اطلس عسال

كان يتوقع منه الغدر

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: اعراب : مقاتلا وشهيدا في قصيدة دمك الطريق .

مقاتلا : حال منصوبة
وشهيدا : الواو حرف عطف - شهيدا : اسم معطوف

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: الام ترمز شجرة البطم .

ترمز إلى التشبث بالأرض

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: في مادة الديانة : كانت صيغة الس}ال : أجب بكلمة صح أو خطأ وأنا أجبت بالإشارات x و صح بالإشارة مع ترقيم السؤال. هل تعتبر الإجابة صحيحة و تنال درجة السؤال و نحن متعودون طول المرحلة الدراسية أن نجيب بالإشارات

إن شاء الله تكون مقبولة
اتمنى لكم النجاح

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: هل يمكن أن نجمع الجملة التالية هكذا مررتََََ بالفلاحين القرية

الصيغة الصحيحة هي: مررت بفلاحِي القرية
أتمنى لك النجاح وحينما يصدر سلم التصحيح سندرجه في هذا المنتدى إن شاء الله

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: السلام عليكم
سؤالي هو ماإعراب كلمة (( وكلاهما )) في البيت التالي :
عفراء ابنته مع ابن شقيقه وكلاهما في العمر دون ثمان
والسؤال موجود في الصفحة 28 السؤال رقم 2 البيت الثاني
شكراً

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه ملحق بالمثنى والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة وما للتثنية

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: سؤال متى واين بني اول مجمع لللغة العربية؟

تأسس المجمع العلمي العربي السوري لأول مرة عام 1921 ومقره المدرسة العادلية في دمشق

الأستاذ: أمل سليم معضماني

سؤال: ممكن شرح قصيدة ارادة الحياة.احبك بالله يااستاذ

1- إذا صمَّم الشعب على طلب الحياة الحرة الكريمة ، فإن القدر سوف يلبي مطلبه .
2- ومهما طال ليل الاستعمار وامتد زمنه فسوف يعقبه فجرُ الحرية وتتحطم قيود الاستغلال .
3- والإنسان الذي لا يعشق الحرية والحياة الحرة الكريمة ولم يحدث نفسه بها فإنه يعيش على هامش الحياة لا قيمة له
4- وهذا هو حال جميع المخلوقات الحية التي تريد الحياة الحرة الكريمة وهذا ما ناجتني بها روحها الخفية .
5- إنني عندما أريد تحقيق غاية نبيلة لبست ثوب الأماني وذهبت بقوة دون خوف من جميع الصعاب .
6- فعليَّ مواجهة المصاعب والطرق المتعبة في سبيل هذه الغاية ، ولن يظهر الخوف علي في مواجهة النيران والمشاق
7- ومن يخاف الارتقاء إلى قمم الجبال العالية فإنه سوف يعيش طيلة حياته ذليلاً جباناً لا يستطيع التطلع إلى العلياء

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: شرح اسلوب التعجب؟

السلام عليكم
هذا بيان كامل لدرس أسلوب التعجب أرجو أن يكون فيه الفائدة
أسلوب التعجب
تعريفه : هو استعظام أمر ظاهر المزية .
مثال : ما أجمل الربيع .
أنواع التعجب : للتعجب نوعان : 1- قياسي 2- سماعي
التعجب القياسي
لأسلوب التعجب صيغتان قياسيتان :
1. ( ما أفعله)
2. (أفعل به )
مثال : ما أجمل الربيع - أجمل بالربيع
إعراب الصيغة الأولى ما أجمل الربيع .
ما : نكرة تامة مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .
أجمل : فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح الظاهر .
و الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره هو .
الربيع : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
و جملة ( أجمل الربيع ) في محل رفع خبر .
إعراب الصيغة الثانية : أجمل بالربيع :
أجمل : فعل ماض جاء على صيغة الأمر لإنشاء التعجب مبني على السكون.
بالربيع : الباء حرف جر زائد الربيع : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه فاعل .
السؤال : تعجب من شجاعة العرب مستخدماً صيغتي التعجب .
ما أشجع العرب . أشجع بالعرب .
الأسلوب المباشر و غير المباشر .
يتم التعجب بالأسلوب المباشر إذا تحققت الشروط التالية :
1. أن يكون الفعل ثلاثياً
2. تاماً ( غير ناقص )
3. مثبتاً ( غير منفي )
4. متصرفاً ( غير جامد )
5. مبني للمعلوم .
6. ليس الوصف من ه على وزن ( أفعل )
7. قابلاً للتفاوت .
مثال ما وافق الشروط كلها : شجع العرب
نقول : ما أشجع العرب - أشجع بالعرب .
فإذا أختل أحد هذه الشروط فإننا عند نتعجب من الفعل بأسلوب غير مباشر
و ذلك بأن نأتي بالمصدر المؤول بعد فعل ( ما أشد - ما أعظم )
مثال : تعجب مما يأتي :
1- كرّمت المدرسة المتفوقين - لا يغش الصديق صديقه .
نجد أن في المثال الأول قد اختل شرط من الشروط السابقة و هو أن الفعل رباعياً .
لذلك ما أعظم أن تكرّم المدرسة المتفوقين ( ما أفعله )
أعظم بأن تكرّم المدرسة المتفوقين ( أفعل )
قد يأتي السؤال ما هو المانع من التعجب المباشر في هذا المثال .
الجواب : كون الفعل فوق الثلاثي .
المثال الثاني :
لا يغش الصديق صديقه
اختل شرط ألا و هو أن الفعل هنا منفي لذلك وجب علينا أن نتعجب بأسلوب غير مباشر .
ما أجمل أن لا يغش الصديق صديقه
أجمل بأن لا يغش الصديق صديقه .
• إذا جاءت صيغة التعجب من فعل معتل التين وجب تصحيح العين
مثال : أعلل النفس بالآمال أرقبها ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل .
أصل الفعل : ضاق صححت العين فردت إلى أصلها ( ياء ) .
• إذا جاءت صيغة ( أفعل به ) من فعل مضعف وجب فك الإدغام كما أنه يجوز حذف الباء الزائدة إذا كان مصدراً مؤولاً
مثال : و قال نبي المسلمين : تقدموا و أحبب إلينا أن يكون المقدما
أحبب فك الإدغام .
أن يكون حذف الباء الزائدة
• يجوز حذف المتعجب منه إذا دل عليه سياق الكلام .
مثال : جزى الله عني و الجزاء بفضله ربيعة خيراً ما أعف و أكرما
و التقدير : ما أعف ربيعة و قد حذف المتعجب منه لدلالة السياق عليه .
• لا يجوز تقديم المتعجب منه على فعل التعجب و لا الفصل بينهما بغير الظرف أو الجار و المجرور
مثال الفصل بالجار و المجرور :
بني تغلب أعزز عليّ بأن أرى دياركم أمست و ليس لها أهل
• قد تزاد ( كان ) بين ( ما ) التعجبية و فعل التعجب .
مثال : ما كان أخلقنا منكم بتكرمة لو أن أمرمكم من أمرنا أمم
كان : تعرب زائدة .
• يكون المتعجب منه معرفة أو نكرة مختصة و لا يجوز أن يكون نكرة لأن النكرة لا تفيد .
ملاحظة : تصبح النكرة مختصة بالإضافة أو بالوصف .
مثال : ما أكبر قلباً يحمل هموم الأمة .
السؤال : هات جملة يكون فيها المتعجب منه نكرة مختصة .
تدريب : هات صيغتي التعجب من الفعلين ( خاف ) ( قلّ) في جمل مفيدة .
التعجب السماعي
للتعجب السماعي أساليب متعددة ، منها الاستفهام و النداء : و قولهم ( لله أنت ) ، ( لله درك ) ، ( سبحان الله ) و كل ذلك يعرف بقرينة الكلام لا بأصل الوضع .

الأستاذ: تهاني عثمان

سؤال: أريد اعراب القصائدبأكملهاحي المنازل وغيرهااذا سمحت

لا مجال هنا لسرد إعراب كلمات وجمل الكتاب كاملا ...

أنصح لك العودة لمعلوماتك النحوية والسؤال عما يصعب عليك.

الأستاذ: فادي دخان

سؤال:

أين السؤال؟

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: أعرب الجملة التالية ذهب التلميذ إلى المدرسة صباحا ً

ذهب : فعل ماض ، مبني على الفتح الظاهر
التلميذ: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
إلى : حرف جر
المدرسة: اسم مجرور بـ ( إلى ) ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة
صباحا : ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة .

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: الأعراب : النجاح حليفك

النجاح : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
حليفك : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، وهو مضاف ، والكاف : ضمير متصل مبني على الفتح ، في محل جر بالإضافة .

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: اكتب بالحروف الاعداد التالية: اشترك في معرض الكتاب 75 دولة و حضره(200/672/2) زائر.

اشترك في معرض الكتاب 75 دولة و حضره(200/672/2) زائر.

اشترك في معرض الكتاب خمسٌ وسبعون دولة ، وحضره مئتا / ستمئة واثنان وسبعون / زائران .

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: ما الفرق بين الذين واللذان في اللام

الذين : اسم موصول يستخدم للدلالة على جمع الذكور العقلاء .
مثال :
دخل الطلاب الذين تأخروا عن الدوام .
ولا يصح أن نقول :
شاهدت النمور الذين كانوا في الحديقة . لأن النمور جمع ( نمر ) وهو غير عاقل .

أما اللذين : ( بفتح الذال ) فيدل على المثنى بشكل عام ، وهو اسم موصول أيضاً
مثال :
دخل الطالبان اللذان كانا في باحة المدرسة
شاهدت الرجلين اللذين سرقا المنزل
لعبت مع الطفلين اللذين بكيا كثيراً . . .

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: اريد قواعد كتابة الهمزة المتوسطة

القاعــــدة

تكتب الهمزة على نبرة في وسط الكلمة ؛ إذا كانت مكسورة أو قبلها حرف مكسور ، وذلك على النحو التالي :

1 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها حرف مكسور .

مثل : الناشئين ، مِئِين ، متكئين ، مالئين .

2 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مضموم .

مثل : نُئي ، سُئل ، رُئي ، وُئد .

3 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : يئن ، يئس ، سئم ، زئير ، لئيم .

4 ـ إذا كانت مكسورة وسبقها حرف ساكن .

مثل : سائل ، حائط ، ضوئية ، مرئية .

5 ـ إذا كانت مفتوحة وسبقها حرف مكسور .

مثل : فئة ، ظمئت ، رئة ، مئة .

6 ـ إذا كانت مضمومة وسبقها حرف مكسور .

مثل : مهنئون ، يستمرئون ، يستهزئون .

7 ـ إذا كانت ساكنة وسبقها حرف مكسور .

مثل : بئس ، جئت ، بئر ، ذئب ، شئت ، ائتمن .



تنبيه : تكتب الهمزة المتوسطة على نبرة استثناء من الحالات السابقة العامة في الآتي :

1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : مليئة ، رديئة ، بيئة ، خطيئة ، دفيئة ، ييئس ،

هيئة ، دريئة ، جريئة ، بريئة ، وضيئة .

2 ـ إذا كانت الهمزة مضمومة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : فيئها ، رديئها ، مجيئكم هنيئكم ، مريئها .

3 ـ إذا كانت الهمزة مكسورة وسبقها ياء ساكنة .

مثل : يمر الطعام في مريئه .

يعرف الحسن من رديئه .

نسعد بمجيئكم .

4 ـ إذا كانت الهمزة متطرفة في كلمة منونة بتنوين الفتح \" النصب \" ، والحرف الذي قبلها من الحروف التي يمكن وصلها بألف التنوين ، تكتب على نبرة .

مثل : دفء : دفئا ، عبء : عبئا ، شيء : شيئا ، بطء : بطئا ، ملء : ملئا ، فيء : فيئا ، نشء : نشئا .

5 ـ ذكرنا أن الهمزة المتوسطة تكتب على نبرة مهما كانت حركتها إذا سبقها ياء ساكنة .

مثل : كان فيئها كثيرا . إن فيئها كثير . جلست في فيئها .

القاعــدة
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف في الحالات التالية :

1 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : رأى ، رأَس ، يتألم ، سأل ، متأمل ، تأسف ،

رأف ، رأب ، نأى ، يتأخر ، اشمأز ، متألق .

2 ـ إذا كانت الهمزة مفتوحة وسبقها حرف ساكن .

مثل : فجأة ، مسألة ، يسأل ، مرأة ، وطأة ، ملأى ، يجأر .

3 ـ إذا كانت الهمزة ساكنة وسبقها حرف مفتوح .

مثل : رأى ، مأرب ، رأْس ، كأس ، فأس ، يزأر .

يأخذ ، بأس ، يأتي ، رأب ، دأب ، سأم .



تنبيه :

1 ـ إذا تلا الهمزة المتوسطة المرسومة على الألف ، ألف مد ، طرحت الألف وعوض عنها بمدة ، تكتب فوق ألف الهمزة .

مثل : السآمة ـ الشآم .

وكذلك أذا تلاها ألف تثنية .

مثل : قرآن ، ملآن ، يقرآن ، يملآن .

2 ـ تكتب الهمزة المتوسطة المفتوحة على نبرة إذا سبقها ياء ساكنة .

مثل : هيئة ، رديئة ، مليئة ، مسيئة .



قاعدة عامة لكتابة الهمزة المتوسطة

عند كتابة الهمزة المتوسطة ، ننظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي سبقها ونكتبها على ما يناسب أقوى الحركتين .

أقوى الحركات :

1 ـ الكسرة ويناسبها الياء .

2 ـ الضمة ويناسبها الواو .

3 ـ الفتحة ويناسبها الألف .

4 ـ السكون أضعف الحركات .

5 ـ وهناك بعض الكلمات التي شذت عن القاعدة ، سنشير إليها في مواضعها .


القاعــــدة

1 ـ إذا وقعت الهمزة المتوسطة المفتوحة بعد ألف ساكنة كتبت مفردة على السطر ؛ لكراهة توالي ألفين في الكلمة .

مثل : يتضاءل ، تفاءل .

2 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة وسبقها واو ساكنة.

مثل : توءم ، نبوءة .

3 ـ تكتب مفردة على السطر إذا جاءت مفتوحة بعد واو مشددة .

مثل : بوّءنا ، نوّءنا ، ضوّءه .

4 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة وسبقها واو ساكنة .

مثل : ضوءُها ، نوءُها .

5 ـ تكتب مفردة على السطر إذا وقعت مضمومة بعد واو مشددة .

مثل : تضوُّءكم ، تنبوُّءها ، تبوُّءكم .

6 ـ تكتب مفردة إذا كانت مفتوحة بعد حرف صحيح ساكن ، وجاء بعدها ألف تنوين النصب أو ألف المثنى ، ولا يمكن وصل ما قبل الهمزة بما بعدها .

مثل : \" جزءا ، جزءان \" .

أما إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها فتكتب على نبرة .

مثل : \" عبئا ، عبئان ، دفئا ، دفئان \" .

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: لماذا يتبع المتبوع تابعه

إعْلَمْ أنَّ الأسماء المعربة كان إعرابها بالأصالة بأنْ دَخَلتَها العوامل مِن المرفوعات والمنصوبات والمجرورات وقد يكون إعرابُ الإسم بتبعيّة ما قبلَه ويسمّى بالتابع، لأنّه يتبع ما قبلَه في الإعراب.
تعريف التّابع: وهو كلّ ثانٍٍ أعربَ بإعراب سابقه من جهة واحدة.
أقسام التوابع: [وهي] خمسة:
1 ـ النعت 2 ـ العطف بالحروف 3 ـ التأكيد 4 ـ البدل 5 ـ عطف البيان.

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: ما هي اعراب كلمة (عدة)في قصيدة دمك الطريق في سورية

عدة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة، لأن الفعل ( أرهب ) فعل ماض .

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: في الجملة إياك نعبد ماهو إعراب كلمة إياك وفي الجملة لإزهار جمالها ماهو إعراب للأزهار

إياك : ضمير نصب منفصل ، مبني على الفتح ، في محل نصب مفعول به مقدم .
نعبد : فعل مضارع مرفوع بالضمة . والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( نحن ) .
للأزهار : جار زمجرور ، متعلقان بخير مقدم محذوف تقديره \" كائن أو موجود \"
جمالها : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة ، و( ها ) ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: مااعراب (كم زفرة ضعفت فصارت انة) من قصيدة رثاء ام

كم : الخبرية ، اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، وهو مضاف
زفرة : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة
ضعفت: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر . والتاء للتأنيث. والفاعل ضمير مستتر تقديره ( هي ) . وجملة ( ضعفت ) : جملة فعلية في محل رفع خبر للمبتدأ ( كم ).
فصارت: الفاء : حرف عطف . صارت : فعل ماض ناقص مبني على الفتح والتاء للتأنيث. واسمها محذوف تقديره (هي)عائدة على زفرة .
أنة : خبر صارت منصوب بالفتحة.

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: ما هو المصدر

تعريف المصدر : هو لفظ يدل على حدث غير مقترن بزمن مشتمل على أحرف علة .
مثل : ضرب – ضرباً ، وأكل – أكلاً .
وهذا النوع ونظائره يكون المصدر فيه مشتملاً على أحرف فعله لفظاً .
وقد يشتمل عليها تقديراً ، مثل : مازح – مزاحاً .
والأصل أن يكون المصدر : ميزاحاً ، فالياء موجود في التقدير .
وقد يكون معوضاً غما حذف منه بغيره ، مثل : وهب – هبة .
فالأصل أن يكون المصدر : وَهْب . وهذا صحيح غير أن الواو لحقها حذف وعوض عنها بالتاء في آخر المصدر .
الفرق بين المصدر والفعل :
الفعل لفظ يدل على حدث إلى جانب دلالته على الزمن .
فعندما نقول : ضَرَبَ – ضَرْباً .
نجد أن الفعل ضرب دل على عملية الضرب \" الحدث \" كما دل على زمن وقوع الضرب .
أمل المصدر : ضرباً فقد دل على عملية الضرب \" الحدث \" ولكنه لم يبين الزمن الذي وقع فيه .

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: ارجو منك ان تشرح لي قاعدة تقديم المبتدأ على الخبر و تقديم الخبر على المبتدأ و المصدر الميمي

للمبتدأ في الأَصل التقدم مثل (أنا ناجح، أَبوك في الدار) ويجوز تقدم الخبر فتقول: (ناجح أَنا، في الدار أبوك). ولكن منهما مواضع يجب تقديمه فيها على صاحبه.

يتقدم المبتدأ وجوباً في أربعة مواضع:

1- إِذا كان من أَسماء الصدارة ((وهي أَسماءُ الشرط وما حمل عليها وأسماءُ الاستفهام و((ما)) التعجبية، و((كم)) الخبرية ومصحوب لام الابتداءِ مثل: من عندك؟ رأَي من أَعجبك؟ ما تفعلْه تكافأْ عليه، الذي يفرُّ فعقابه شديد، ما أَنبَلَكَ!، كم عظةٍ مرت بك! لأَنت أَصدق عندي.

2- إذا التبس بالخبر: صديقي أَخوك - إذا كان هذا أَفضلَ منك فأَفضل منك أفضل مني. (إذا أردت الإخبار عن صديقي بدأت به الكلام، وإن أردت الإِخبار عن أَخيك بدأْت به).

3- إذا كان بتأْخيره يلتبس بالفاعل: مثل: سليمٌ سافر.

4- إذا قُصر على الخبر بـ((إلا)) أو ما في معناها: ما أَنت إلا كاتب، إنما أَنا شاعر.

ويتقدم الخبر وجوباً في أَربعة مواضع أيضاً:

1- إذا كان من أَسماءِ الصدارة مثل:متى السفر؟ كم دنانيرك؟ تابع من أنت؟ كيف الحال؟ أين مدرستك؟

2- إذا التبس بالصفة مثل: (عندي مال - ألك حاجة؟). فإذا أخرت الظرف لم يعرف السامع أَأَنت تصف المبتدأ بها وإِذاً فلينتظر الخبر، أَم أنت تخبر بها؟ فمنعاً للالتباس وجب تقديم الخبر على الظرف أو الجار والمجرور.

3- إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر، فتقدم الخبر حتى لا يعود الضمير على متأَخر لفظاً ورتبة مثل: على الخيول فرسانُها.

4- إذا قُصر الخبر على المبتدأ بـ((إلا)) أَو ما في معناها مثل: ما كاتبٌ إلا أَنت - إِنما شاعر أَنا.

ويجب تقديم المبتدأ في ستة مواضع :

1 ـ أن يكون من الأسماء التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الشرط والاستفهام وما التعجبية ، وكم الخبرية .

نحو : من يقرأ الشعر ينم ثروته اللغوية .

ومنه قوله تعالى : ( من يفعل ذلك يلق أثاما )
2 ـ أن يكون المبتدأ مشبها باسم الشرط .

نحو : الذي يفوزُ فله جائزة .

ومنه قوله تعالى ( فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم )
3 ـ أن يضاف إلى اسم له صدر الكلام .

نحو : كراسة كم طالب صححت ؟
4 ـ إذا كان الخبر جملة فعليه فاعلها ضمير مستتر يعود على المبتدأ .

نحو : أنت تعبث بمقتنياتي . ومحمد يلعب الكرة .

ومنه قوله تعالى : ( الله يستهزئ بهم )
5 ـ أن يكون مقترنا بلا الابتداء " أو ما تعرف بلام التوكيد " .

نحو : لأنت أفضل من أخيك .

ومنه قوله تعالى : ( وللدار الآخرة خير للذين يتقون )
6 ـ أن يكون كل من المبتدأ والخبر معرفة ، أو نكرة وليس هناك قرينة تعين أحدهما فيتقدم المبتدأ خشية التباس الخبر به .

نحو : أبوك محمد . إن أردت الإخبار الأب .

ونحو : محمد أبوك . إن أردت الإخبار عن محمد .

وجوب تقديم الخبر :
يجب تقديم الخبر على المبتدأ في المواضع التالية :
1 ـ إذا كان المبتدأ نكرة محضة غير مفيدة وأخبر عنها بالجار والمجرور ، أو الظرف . نحو : في المدرسة معلمون .
ونحو : عندنا ضيف . ويوم الخميس رحلة .
ـ ومنه قوله تعالى : ( وعلى أبصارهم غشاوة )
والعلة في وجوب تقديم الخبر في هذا الموضع لأن تأخيره يوهم أنه صفة ، وأن الخبر منتظر .
وإن كانت النكرة مفيدة جاز التقديم والتأخير .
نحو : صديق قديم عندنا . فعندما وصفت النكرة اتضح أن الظرف هو الخبر .
ومنه قوله تعالى ( وأجل مسمى عنده )
2 ـ إذا كان الخبر استفهام ، أو مضافا إلى استفهام ، لأن الاستفهام مما له الصدارة في الكلام . نحو : كيف حالك . وابن من هذا . وأي ساعة السفر .
ـ ومنه قوله تعالى : ( أين شركائي )
3 ـ إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على شيء من الخبر .
نحو : في المدرسة طلابها . وفي الحديقة أطفالها .
ـ ومنه قوله تعالى : ( أم على قلوب أقفالها )
4 ـ أن يحصر الخبر في المبتدأ بما وإلا ، أو بإنما .
نحو : ما فائز إلا محمد . وإنما فائز محمد .
ـ ومنه قوله تعالى : ( ما على الرسول إلا البلاغ )


المصدر الميمي .
تعريفه : اسم جامد مشتق من لفظ الفعل يدل على حدث غير مقترن بزمن مبدوء بميم زائدة تميزه عن المصدر العادي ولا يختلفان في المعنى .
مثل : عرف – معرفة ، ضرب – مضرباً .
ومنه قوله تعالى : { وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة } 280 البقرة ، المصدر : ميسرة .
وقوله تعالى : { قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين } 162 الأنعام ، والمصدران في الآية هما : محياي ومماتي .
1 ـ قد تزاد على المصدر الميمي تاء مربوطة في آخره ، مثل : ميسرة ، مفسدة ، محبة ، مقالة ، مهابة ، منجاة .
2 ـ شذت بعض المصادر عن القياس فجاءت على وزن مَفعِل بكسر العين والأصل أن تأتي على وزن مَفعَل بفتح العين .
منها : رجع مرجعاً ، يسر ميسراً ، غفر مغفرة ، عرف معرفة ، حاص محيصاً ، زاد مزيداً ، عال معيلاً ، خاض مخيضاً ، بات مبيتاً ، صار مصيراً وغيرها .



الأستاذ: فادي دخان

سؤال: السلام عليكم كيف نفرق بين المفعول به و المضاف اليه شكرا

المفعول به اسم منصوب دائماً يدل على من وقع عليه فعل الفاعل ... اشترى زيد كتاباً
فالكتاب وقع عليه فعل ( اشترى ) الصادر من زيد.
أما المضاف إليه فهو اسم مجرور دائماً . يضيف للاسم المضاف قبله قيمة توضيحية أو تخصيصية أو تعريفية .
نحو : هذا كتاب محمد . هذا كتاب علم نافع . عاقب القاضي شاهد الزور .

في المثال الأول نجد أن كلمة \" كتاب \" قد أضيفت إلى معرفة ، وهو اسم العلم محمد ، لذلك اكتسب المضاف من المضاف إليه التعريف . وفي المثال الثاني أضيفت كلمة \" كتاب \" إلى كلمى علم ، وهي نكرة ، فاستفاد المضاف من المضاف إليه التخصيص ، أما في المثال الثالث فقد أضيفت كلمة \" شاهد \"

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: هل بامكانك اعراب لي الافعال المتعديه الى مفعولين ليس اصلها المبتدا والخبر

الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأً وخبراً، لا يصلحان لتكوين جملة، وهي أَفعال كثيرة مثل: أَعطى، أَلبس، سأَل، علَّم، فهَّم، كسا، منح، منع..

تقول أَعطيت الفقير مالاً، كسوت ولدي حُلةً، علَّمتك مسأَلتين، منعتُ الجارَ الانتقال

والمفعول الأول منهما هو فاعل في المعنى: فالفقير هو الآخذ، والولد هو المكتسي، وأنت المتعلم مسألتين، والجار هو المتنقل.
وللاستزادة أكثر يرجى طلب ذلك .


الأستاذ: فادي دخان

سؤال: كيف اعرب ذكرى للذاكرين

نص الآية القرآنية هو " وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ "
ذلك : ذا اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ ، واللم للبعد ، والكاف للخطاب .
ذكرى : خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .
للذاكرين : جار ومجرور متعلقان بصفة محذوفة لـ " ذكرى " .
جملة " ذلك ذكرى " : اسمية ، استئنافية لا محل لها من الإعراب .

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: المرء باصغريه قلبه و لسانه مانوع البدل

هو بدا كلٍّ من كل ...
للإيضاح أكثر يرجى طلب ذلك ...

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: كيفية شرح للتلاميذ الفرق بين حرف الصاد وحرف السين ارجوكم مساعدتي في اقرب وقت وشكرا

إن تقارب الحروف في مخارجها لايمنحها تقارباً مماثلاً في ايحاءاتها الصوتية ولا في معانيها. فالحرف الشقيق إذا حلّ محل شقيقه في لفظة ما، لاتظل اللفظة على معنى مقارب لمعناها قبل الإبدال، وإنما قد يؤدي ذلك إلى التناقض في معانيهما أحياناُ كثيرة، كما في حرفي الثاء والذال، واحرف الخاء والحاء، والباء والميم، والصاد والسين.
حرف الصاد

مهموس، رخو، يشبه رسمه في السريانية صورة الصبي. يقول عنه العلايلي: إنه (للمعالجة الشديدة)، وهو قريب من واقعه ولكنه قاصر.

هذا الحرف إنما هو تفخيم لحرف السين وصفيريٌّ مثله، إلا أنه أملأ منه صوتاً، وأشد تماسكاً، فهو من أصوات الحروف كالرصاص من المعادن رجاحةَ وزنٍ، وكالرخام الصقيل من الصخور الصمَّاء صلابة ونعومة ملمسٍ، وكالإعصار من الرياح، صرير صوت يقدح ناراً.
ولقد منحته هذه الخصائص الصوتية شخصية فذَّة طغى بها على معاني معظم الحروف في الألفاظ التي تصدرها، ليعطيها من نقاء صوته صفاء صورة وذكاء معنى، ومن صلابته شدة وقوة وفاعلية، ومن طبيعته الصفيرية مادة صوتية نقية ماكان أصلحها لمحاكاة الكثير من أصوات الناس والحيوانات وأحداث الطبيعة.
حرف السين:‏

مهموس رخو، يشبه رسمه في السريانية صورة السن. يقول عنه العلايلي: إنه (للسَّعة) والبسط بلا تخصص). وقال الأرسوزي عنه: إنه للحركة والطلب . والقولان صحيحان ولكنهما قاصران.‏

حرف السين هو أحد الحروف الصفيرية ، صوته المتماسك النقي يوحي بإحساس لمسيِّ بين النعومة والملاسة، وبإحساس بصري من الانزلاق والامتداد، وبإحساس سمعي هو أقرب للصفير. وليس في صوته مايوحي بأي إحساس ذوقي أو شمي أو مشاعر إنسانية. فما رصيد هذه الخصائص الصوتية في حرف السين من معاني المصادر التي تبدأ به؟. وليس لهذا الحرف من صفيره إلا الاسم فقط.
وتخرج الـ (ص، س، ز): من بين رأس اللسان والثنايا من غير أن يتصل بها الحرف، وإنما يحاذيها ويسامِتُها، غير أن الصاد أدخل، والزاي أخرج.
نقلا عن كتاب \" خصائص الحروف العربية لحسن عباس ...
وهناك بعض الخطوات العملية للاستئناس بها وهي :
1. تدرب على نطق حرف السين منفرداً وممدوداً، تذكر أن تكون الأسنان العليا والسفلى مطبقة مع بعض وأن مقدمة اللسان تلامس الحافة العليا للثة وأنه (أي اللسان) غير بارز بين الأسنان. قد يساعدك في ذلك الخطوات الآتية:
· أطلب من أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء أن ينطق حرف السين ثم حاول أن تقلد الطريقة التي نطق بها الصوت.
· دع هذا الفرد أن يستمع إليك وأنت تنطق حرف السين وأن يبدي لك رأيه في هذا الصوت.
· قم بتسجيل صوتك عن طريق المسجلة وأنت تنطق هذا الحرف ثم إستمع إلى الصوت الجديد (قم بعملية تسجيل صوتك في جميع الخطوات حتى تتمكن من ملاحظة مقدار ومستوى التطور في نطق حرف السين في كل مرحلة).
2. بإمكانك أيضاً القيام بالطريقة الآتية للتدرب على نطق حرف السين:
· قم بنطق حرف الزاي منفرداً وممدوداً مع وضع يدك على الحنجرة لتحسس حركة الأحبال الصوتية (الزاي صوت مجهور) ومن ثم حاول أن تتحكم في حركة الأوتار الصوتية ومحاولة إصدار صوتاً مهموساً (أي أن الأحبال الصوتية لا تهتز) مع إبقاء جميع أعضاء النطق في مكانها. مثال: ززززززسسسسسسس.
3. إذا لاحظ الأهل أو صديقك أنك قادر على نطق الصوت الجديد بشكل جيد، تدرب على نطق أصوات مركبة مثل: ساسا، سوسو، سي سي، ساسو، ساسي ... الخ.
4. إختر مجموعة من الكلمات السهلة والتي تبدأ بحرف السين ثم تدرب على نطق حرف السين فيها.
5. إختر مجموعة من الكلمات السهلة والتي تحتوي على حرف السين في وسطها ثم تدرب على نطق حرف السين فيها.
6. إختر مجموعة من الكلمات السهلة والتي تحتوي على حرف السين في أخرها ثم تدرب على نطق حرف السين فيها.
7. إختر مجموعة من العبارات التي تتكون من كلمتين فقط والتي تحتوي على حرف السين ثم تدرب على نطق حرف السين فيها.
8. إختر مجموعة من الجمل التي تحتوي على حرف السين ثم تدرب على نطق حرف السين فيها.
9. قم بممارسة نطق حرف السين من خلال القراءة.
10. حاول أن تمارس نطق حرف السين في محادثة مع قريب لك أو أحد أصدقائك المقربين وأطلب منه أن يقيم نطقك لصوت السين.
11. قم بنفس العمل مع حرف الصاد (عدا الخطوة رقم 2).
12. في النهاية أتمنى أن تكون قد أتقنت نطق حرفي السين والصاد وأنك قادر على ممارسته في جميع الأوقات.

هذا ما انتهى إليه البحث ...

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: السلام عليكم اريد اعمل نشاط للغه العربيه الدرس الاول والثاني والثالث وشكرا ارجو الرد بسرعه

أرجو توضيح الدروس المراد شرحهاأو تنظيم نشاط لها ....
نص السؤال غير واضح

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: كيف يكون الشعر الملحمي

ظهر الشعر الملحمي في فجر الحضارة الاول عند كثير من الشعوب ولقد رأيناه في صورة متطورة في عصر مبكر عند اليونان. ويطلق على الشعر الملحمي بالانجليزية EPICPOETRY , وكلمة EPICP مشتقة من EPOS اليونانية ومعناها (كلام) او (حكاية) وبهذا يكون تركيب EPICPOETRY يعني الشعر القصصي او الشعر الملحمي.
ولقد ظهر الشعر الملحمي عند الهنود القدماء كما ظهر في ايران إبان القرون الوسطى ، كما ظهر في الادب اللاتيني في اوروبا في القرون الوسطى أيضاً. وظهرت بعض الملاحم في العصور الحديثة ولكن التاريخ قد احتفظ للملاحم القديمة بمكانة فريدة.
والشعر الملحمي هو الشعر الذي ظهر في عهد طفولة الشعوب لهذا فيه مبالغات كثيرة وتتعدد فيه الالهة وتتخذ مواقف مشابهة لما يقوم به البشر ، واقدم ملحمة في التاريخ هي ملحمة جلجامش التي ظهرت في بلاد بابل قبل الميلاد بعشرين قرنا ، اذا يكون عمرها الان واحد واربعون قرنا ، وقصتها لن جلجامش البطل اراد ان يكون خالدا ولا يدركه الموت كما الناس العاديين فاخبروه انه اذا حصل على نبتة معينة بحصل على الخلود ، يسافر بحثا عن النبتة المقصودة لكنه يفشل في العثور عليها ، ثم يدرك ان الخلود يكمن في تقديم الخير لبني الانسان ، والقيام بالاعمال التي تفيدهم ، بعد جلجامش ظهرت ملحمتا الالياذة والاوديسة اليونانيتان ، والملاحم انواع منها التي لايعرف قائلها ، انما تجمع مما حفظه الناس فهوميروس اليوناني المعروف ليس ناظم الالياذة وانما قام بجمع ابياتها مما يتردد على السنة الجماهير ، والنوع الثاني من الملاحم هو الموضوع الذي قام بوضعه ونظمه شاعر معين مثل الانياذة والكوميديا الالهية التي قيل انها اخذت عن رسالة الغفران للمعري.

ارتبطت الحضارات القديمة بالملحمة لحاجة هذه الشعوب لتخليد أيامها ومعاركها، وتمجيد أبطالها وشجعانها. ومن أقدم هذه الشعوب نجد الإغريق الذين ترسخت في حياتهم فكرة الصراع جيلا بعد جيل، وتجلى هذا الجانب عندهم في إيمانهم بصراع الآلهة، والصراع مع الأمم الأخرى لإثبات الوجود والحفاظ على الذات. ومن الناحية الفنية فقد وضعوا الأسس الأولى لفن المسرح ـ(المأساة)ـ الذي جعلوا من قواعده الصراع بين الأفكار والتصورات والمبادئ.
والملحمة من أبرز تجليات الصراع في هذا المجتمع الذي احتضن أقدم الحضارات الإنسانية، وقد دافع \"أفلاطون\" ـ صاحب المدينة الفاضلة والمنافح عن روح العدالة ـ عن هذه الروح الحماسية عندما وَجَّهَ اللوم للشعراء لأن دورهم يقتصر على الكلمة ولا يتعدى إلى الفعل: «فما هم بمحاربين حتى يحملوا السلاح وينزلوا إلى المعركة فيَقْتُلون ويُقْتَلون، وفي سبيل مدينتهم ما سفك من دم»، والشعر الحقيقي ـ عنده ـ الذي يستحق العناية والاهتمام ويمكن إخراجه من دائرة اللاجدوى يقتصر على تلك الأناشيد التي: «تتقدم صفوف المحاربين، وترن أصداؤها في ظلال راياتهم، وهو عندئذ إلى الموسيقى أقرب».
وإذا انتقلنا إلى \"أرسطو طاليس\" فإنه يُعَدُّ من الأوائل الذين وضعوا القواعد الأولى والعريضة لفن الملحمة من خلال كتابه \"فن الشعر\"، حيث ركز فيه على \"الإلياذة\" و\"الأوديسا\" لهوميروس، وبين إعجابه بهذا الأخير في أكثر من موضع من الكتاب، من ذلك قوله: «ولهذا السبب أيضا يمكن أن نعد هوميروس كما قلنا من قبل سيد الشعراء». ولم يكْتَفِ بالتنويه والإعجاب وإنما تعداه إلى تفصيل الحديث عن الملحمة وخاصة في الفصل الذي عنونه ب\"الملحمة :أنواعها وأوزانها\".

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: أريد رد سريع جدا جدا في دقيقة أو أقل بعد إذنك يا أستاذي العزيز ما هو مرادف كلمة العزم حيث أن أستاذتنا أخبرتنا إجابة خاطئة (الصبر و الشكر)

جاء في المعجم الوسيط ما نصه:
( العزم ) الصبر والجد وأولو العزم من الرسل الذين صبروا وجدوا في سبيل دعوتهم وفي التنزيل العزيز (فاصبر كما صبر أولوا العزم من الرسل).
أما صاحب لسان العرب فقال مستفيضاً :
عزم: العَزْمُ: الجِدُّ. عَزَمَ على الأَمر يَعْزِمُ عَزْماً ومَعْزَماً
ومَعْزِماً وعُزْماً
وعَزِيماً وعَزِيمةً وعَزْمَةً واعْتَزَمَه واعْتَزمَ عليه: أَراد
فِعْلَه. وقال الليث: العَزْمُ ما عَقَد عليه قَلْبُك من أَمْرٍ أَنَّكَ
فاعِلُه؛ وقول الكميت:
يَرْمي بها فَيُصِيبُ النَّبْلُ حاجَته
طَوْراً، ويُخْطِئُ أَحْياناً فيَعْتَزِمُ
قال: يَعودُ في الرَّمْي فَيَعْتَزِمُ
على الصواب فيَحْتَشِدُ فيه، وإِن شئت قلت يَعْتزِمُ على الخطإِ
فَيَلِجُ فيه إن كان هَجاهُ. وتَعَزَّم: كعَزَم؛ قال أَبو صخر الهذلي:
فأَعْرَضنَ، لَمَّا شِبْتُ، عَني تَعَزُّماً،
وهَلْ لِيَ ذَنْبٌ في اللَّيالي الذُّواهِبِ؟
والعرب تقول عَزَمْتُ الأمرَ وعَزَمْتُ عليه؛ قال الله
تعالى: وإن عَزَموا الطَّلاقَ فإن الله سميع عليم. وتقول: ما لِفلان
عَزِيمةٌ أي لا يَثْبُت على أمرٍ يَعْزِم عليه. وفي الحديث: أنه، صلى الله عليه
وسلم، قال: خَيرُ الأُمُورِ عَوازِمُها أي فَرائِضُها التي عَزَمَ اللهُ عليك بِفِعْلِها
وعزائمُ القُرآنِ: الآياتُ التي تُقْرأُ على ذوي الآفاتِ لما يُرْجى
من البُرْءِ بها. والعَزِيمةُ مِنَ الرُّقَى: التي يُعزَمُ بها على
الجِنّ والأَرواحِ. وأُولُو العَزْمِ من الرُّسُلِ: الذينَ عَزَمُوا على أَمرِ
الله فيما عَهِدَ إليهم
والعَزْمُ: الصَّبْرُ. وقوله تعالى في قصة آدمَ:
فنَسِيَ ولم نَجدْ له عَزْماً؛ قيل: العَزْمُ والعَزِيمةُ هنا الصَّبرُ أي لم
نَجِدْ له صَبْراً، وقيل: لم نَجِدْ له صَرِيمةً ولا حَزْماً فيما
فَعَلَ، والصَّرِيمةُ والعَزِيمةُ واحدةٌ، وهي الحاجة التي قد عَزَمْتَ على فِعْلِها. يقال: طَوَى فلانٌ فُؤادَه على عَزِيمةِ أمرٍ إذا أَسرَّها في فُؤادِه


الأستاذ: فادي دخان

سؤال: السلام عليم قال الشاعر: خلقت طليقا كطيف النسيم اين وجه الشبه و المشبه به و المشبه ؟ شكرا

خلقت طليقا كطيف النسيم
أداة التشبيه : الكاف في قوله : كطيف.
المشبه : هو ( تاء الفاعل العائدة على ذات الشاعر ) خلقت أنا .
المشبه به : طيف النسيم . وهي الريح الخفيفة الرقراقة.
وجه الشبه : طليقاً . أي : أشار إلى أنه يشبه النسيم بالحرية والانطلاق حيثما يريد.
نوع التشبيه هنا : تشبيه بليغ مستوفٍ لكافة أركان التشبيه الأربعة .

الأستاذ: فادي دخان

سؤال: ماهوالقوع\\

جاء في لسان العرب لابن منظور :
والقَوْعُ: مِسْطَحُ التمر أَو
البُرِّ، عَبْدِيَّةٌ، والجمع أَقْواعٌ؛ قال ابن بري: وكذلك البَيْدَرُ
والأَندَرُ والجَرينُ.
وقال الأصمعي: إذا ضرب الجمل الناقة قيل: قَعا عليها قُعُوٌّا، وقاعَ يَقُوع مثله، وهو القُعُوُُّّ والقَوْعُ.


الأستاذ: فادي دخان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://themaxman.hooxs.com
 
دروس تاسع / تابع عربي /
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذا ماكس مان - THE MAX MAN :: منتدى التعليم :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: