ذا ماكس مان - THE MAX MAN

منتدى رائع وجميل برامج, صور, العاب, والكثير والأفلام والأناشيد وأخرى .
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
THE MAX MAN - 98
 
عمر الدهون - 45
 
حسين الشيخ - 2
 
khaled - 2
 
allord-2010 - 2
 
abody.1994 - 1
 
lights-stelar - 1
 
جمالرابح - 1
 
المواضيع الأخيرة
» ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
الإثنين يناير 16, 2012 7:49 pm من طرف جمالرابح

» سؤال ممكن مساعدة ؟ كيف يتم حذف الإعلانات من منتدى مجاني
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:06 pm من طرف عمر الدهون

» المدرعات تقتحم درعا من جديد 7/8/2011 حي السبيل جامع موسى بن نصير
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:09 am من طرف THE MAX MAN

» طبخات دجاج............
الأحد أغسطس 14, 2011 11:56 am من طرف khaled

» فيديو للمشرف عمر الدهون ماذا تنتضر ادخل وشاهد !!
الخميس أغسطس 04, 2011 1:13 pm من طرف THE MAX MAN

» فيديو للعرص احمد المسالمة الذي تغير اسمه الى a-a-a-aماماذا تنتضر ادخل وشاهد !!
الخميس أغسطس 04, 2011 1:13 pm من طرف THE MAX MAN

» لعبة بلياردو قنابل حلوة بتجننن
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:50 pm من طرف allord-2010

» برامج موبايل منوعة
الأحد يوليو 31, 2011 8:33 am من طرف THE MAX MAN

» اشي حلوووووووووووووووو
الأربعاء يوليو 20, 2011 8:36 pm من طرف khaled

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط themaxman على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ذا ماكس مان - THE MAX MAN على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصة مضحكة جداً جداً
افضل اكلات الريجيم
برنامج google Earth
برنامج سويش ماكس 3 swish max 3 لصنع التواقيع والفلاشات
العاب موبايل مسلية
ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
اغنية لعيون المدير حمزة
ساعدوني عندي امتحان بكرة من شان الله بسرعة
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / لغة عربية / ( سؤال وجواب )
المواضيع الأكثر شعبية
دروس تاسع / لغة عربية / ( سؤال وجواب )
دروس تاسع اساسي / علوم / (سؤال وجواب)
دروس تاسع / تابع عربي /
جميع مناهج الرياضيات من الصف الأول حتى العاشر مع كتب المعلم في سوريا
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / تابع عربي /
ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / تابع عربي /
كيفية تحضير الكيك بالشوكولاتة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 7:04 am

شاطر | 
 

 دروس تاسع / تابع عربي /

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THE MAX MAN
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 9861
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 43
الموقع : www.themaxman.hooxs.com

مُساهمةموضوع: دروس تاسع / تابع عربي /   الجمعة يونيو 04, 2010 7:24 am

تمت الإجابة على هذه الأسألة من قبل اساتذة مشهورين
الأسألة: لمزيد من اسالتكم يرجى وضع رد مع السؤال ليتم الإجابة عليها
مع تحيات : THE MAX MAN للتعليم


سؤال: ماإعراب البيت الثاني من قصيدة كن بلسما

إن الحياة حبتك كل كنوزها لا تبخلن على الحياة ببعض ما
إن : حرف مشبه بالفعل
الحياة : اسم إنّ المنصوب بالفتحة
حبتك : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول
كلَّ : مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة
كنوزها : مضاف إليه مجرور بالكسرة والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة
لاتبخلنَّ : لا : ناهية جازمة . تبخلنَّ : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون ضمير متصل لا محل له من الإعراب
على الحياة : جار ومجرور
ببعض : جار ومجرور
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة
جملة ( حبتك ) في محل رفع اسم إنّض

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ارجو شرح قصيدة ليلى والذئب

توجد في المنهاج قصيدة ليلى والذئب أما إذا قصدت الشاعر والذئب فإليك شرح القصيدة
1- وربَّ ذئبٍ أغبر اللون مضطرب المشية من شدة الجوع لم يكن بصديقي في سفري قد جاءني في منتصف الليل عندما أوقدت النار .
2- وحين اقترب مني خاطبته وقلت له تقدم وخذ من الطعام ما يكفيك فإننا سنتقاسم ما عندنا من طعام .
3- فأصبحت أقطع اللحم وآكل منه وألقي ببعضه له مرة على ضوء النار ومرة أخرى على دخانها .
4- لقد قلت له حينما كشف عن أنيابه وكأنه مبتسماً ووضعت يدي على مقبض سيفي حذراً منه .
5- تناول طعام العشاء فإن عاهدتني على عدم خيانتي ، فإنني سأصبح لك بمثابة الصديق الوفي .
6- وإنك أيها الذئب رمز الخيانة والغدر ، فقد ولدتما معاً وشربتما لبن الغدر سوية منذ القديم .
7- ولو أنك ذهبت إلى غيرنا تطلب طعاماً لكان جوابهم لك برمية سهم أو طعنة رمح .
8- إننا قوم لنا عزنا وكرامتنا تأوي الوحوش مطمئنة آمنة في مراعينا ، وإذا غضبنا فإنه سوف يخافنا كل مخلوق من الجن والإنس .

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: إعراب البيت الثاني من قصيدة كن بلسما

إن الحياة حبتك كل كنوزها لا تبخلن على الحياة ببعض ما
إن : حرف مشبه بالفعل
الحياة : اسم إنّ المنصوب بالفتحة
حبتك : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به أول
كلَّ : مفعول به ثان منصوب بالفتحة الظاهرة
كنوزها : مضاف إليه مجرور بالكسرة والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة
لاتبخلنَّ : لا : ناهية جازمة . تبخلنَّ : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والنون ضمير متصل لا محل له من الإعراب
على الحياة : جار ومجرور
ببعض : جار ومجرور
ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة
جملة ( حبتك ) في محل رفع خبر إنَّ

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: متى يتم اقتران جواب الشرط بالفاء وجوباًسواء كانت أداة الشرط جازمة أم غير جازمة

يقترن جواب الشرط بالفاء وجوباً ( سواء كانت الأداة جازمة أو غير جازمة) بالفاء في أربع حالات :
1. إذا كان الجواب جملةً اسمية : مثال : إذا درست فالنجاح حليفك
2. إذا كان الجواب فعل طلبي [ فعل أمر ، فعل مضارع مسبوق بلام الأمر ، فعل مضارع مسبوق بلا الناهية ] . مثال : من ظنّ بك خيراً فصدق ظنه - من يحب العلم فليتبعني - إذا أردت النجاح فلا تهمل واجبك
3. إذا كان الجواب فعل جامد . مثال : من تعدّى الحق فبئس ما صنع
4. إذا سبق الجواب بـ [ ما ، لن ، قد ، السين ، سوف ]
مثال : من زرع الشر فلن يحصد إلا الندامة - من أشبه أباه فما ظلم - من يزرع المعروف فسيحصل الشكر - من يدرس فسوف ينجح
ملاحظة : جمعت حالات اقتران جواب الشرط بالفاء بالبيت الشعري التالي :
اسمية طلبية وبجامد وبما ولن وبقد والبتسويف

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما هي ادوات الشرط الجازمة والغير الجازمة مع الشرح

أدوات اشرط الجازمة :
أ : الحروف :
[ إن ، إذما ] حرف شرط جازمين ليس لهما دلالة . مثال : إن تسافر ترزق - إذما تدرس تنجح
ب: الأسماء :
[ من ] تستخدم للعاقل . مثال : من يدرسْ ينجح
[ ما ، مهما ] لغير العاقل . مثال : ما تفعل من خير يعلمه الله - مهما تعمل يعرفه الله
[ متى ، أيان ] للظرفية المكانية . مثال : متى تأتِ أكرمك - أيان تذهب أتبعك
[ أينما ، أنّى ، حيثما ] للظرفية المكانية . مثال : أينما تكونوا يدركم الموت – أنى تكن أتبعك – حيثما تستقم يقدر لك النجاح
[ كيفما ] تستخدم للحال . مثال : كيفما تجلس أجلس
[ أي ] تصلح لجميع الدلالات السابقة . أي للعاقل ولغير العاقل وللزمان ... إلخ
مثال : أي رجل يأت أكرمه
أدوات الشرط غير الجازمة :
أ: الأسماء
[ إذا ] ظرف لما يستقبل من الزمان ويغلب أن يأتي بعدها فعل ماض شرطاً وجواباً . مثال : إذا سألتني أجيبك
[ لمّا ، كلما ] ظرفان يدلان على الزمان الماضي ولايأتي بعدهما إلا فعل ماض شرطاً وجواباً .
مثال : كلما سعيت إلى رزقك استغنيت - لما أتى الربيع سرى الدفء في الوجود
ب: الحروف :
[ لو ] : حرف امتناع لامتناع . مثال : لو وزرتني وجدتني (( امتناع إيجادك لي لامتناع الزيارة ))
[ لولا ] حرف امتناع لوجود . لولا الشمس لأظلم القمر (( امتنعت ظلمة القمر لوجود الشمس ))

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما هو تعريف التوكيد في الاعراب

يعرب التوكيد حسب موقعه وحسب نوعه. مثال
1. جاء الطلاب كلهم . كلهم : توكيد معنوي مرفوع بالضمةوالهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة [ التوكيد يتبع المؤكد في علامة الأعراب ]
2. الأم الأم نبع الحنان . الأم : توكيد لفظي مرفوع بالضمة
ملاحظة : نعرب التوكيد بناءً على معرفتنا بإعراب المؤكد

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما هو المفعول فيه ما هي انواعه و كيف يعرب

المفعول فيه : أي أن الأفعال تفعل في ظرفي الزمان والمكان . مثال : أكل التلميذ التفاحة صباحاً : هذا يعني أن فعل الأكل قد حدث صباحاً فنعرب صباحاً مفعول فيه ظرف زمان
أما إذا كانت الكلمة المستعملة ظرفاً ليس فيها حدث أي لم يحدث فيها فعل فإنها تعرب حسب موقعها في الكلام
مثال : جاء يوم الاثنين : يوم ظرف زمان لكن لم يحدث فيه الفعل فيعرب فاعلاً
1. المفعول فيه ظرف زمان : وهو اسم يدل على زمان وقوع الفعل
أغلب ظروف الزمان سماعية وإليك أشهر ألفاظها : [[ حين ، وقت ، زمان ، أبد ، يوم ، ساعة ، دقيقة ، ساعة ، صباحاً ، ظهراً ، عصراً ، مساءً ، ليلاً ليلة ، أسبوع ، شهر ، سنة ، عام ، غداً ، لحظةً ، هنيهة ، غداة ]]
مثال : سرت ليلاً : ليلاً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة
2. المفعول فيه ظرف المكان : وهو اسم يدل على مكان وقوع الفعل ، ويصح أن تسأل عنه بـ ( أين )
وإليك بعض الكلمات المستخدمة ظرف مكان [[ جانب ، مكان ، أرض ، ناحية ، وسط ، إزاء ، حول ... ]]
مثال : طرحته أرضاً : أرضاً : مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة
ملاحظة : هناك بعض الظروف تشترك بين الزمان والمكان حسب دلالتها في الجملة وهي : [[ ذات ، عند ، بين ، قبل ، بعد ، أول ]]
مثال : قابلته ذاتَ يوم = قابلته ذات اليمين - يكرم المرء عند الامتحان = القلم عندك

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: كيف اقوم بوزن الافعال مع ان تكتب لى امثلة

الميزان الصرفي : هو مقياس توزن به الكلمات لمعرفة حروفها الأصلية من الزائدة
وأغلب كلمات اللغة العربية ثلاثية مثل [ كتب ، درس ، أكل ] وتوزن هذه بـ [ فعل ]
ويطرأ على الوزن ما يطرأ على الكلمة من زيادة اونقصان . مثال
لو أردنا وزن كلمة [ كاتب ] فأصلها من الفعل الثلاثي كتب على وزن فعل فزيد بعد حرف الكاف حرف الألف فيزاد في الميزان الصرفي مثله فتصبح [ فاعل ]
وكذلك في النقصان . مثال الفعل [ خذ ] يتكون من حرفين أصل هذا الفعل [ أخذ ] على وزن فعل ، حذف منه اللف في حالة الأمر فتحذف أيضاً في الميزان الصرفي فيصبح وزن [ خذ ] هو [ عُل ]
أما إذا كانت الكلمة من فعل رباعي فتكون على وزن فعلل مثال : عسكر = فعلل ويقابل الوزن فيها ما يقابل الفعل الرباعي من زيادة أو نقصان
ملاحظة : حروف الزيادة مجموعة بكلمة [ سألتمونيها ]

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: السلام عليكم يا أستاذ علي أريدك أن تجوبني بسرعة ممكن سؤلي هو:في درس المفعول لأجله في الصف الثاني المتوسط كيف أفرق بين المضاف والغير مضاف في نوع المفعول لأجله وضروري ضروري أبغى جواب هذا السؤال

المفعول لأجله : هو مصدر قلبي منصوب يذكر ليبين سبب حدوث الفعل ويجب أن يرتبط بالفعل ارتباطاً وثيقاً في نفس الجملة .
أما أحوال المفعول لأجله فله ثلاث حالات :
1. أين يكون نكرة . مثال : بكّر الناس رغبة في العمل
2. أن يكون مضافاً : مثال : أسكتُ خشية الزلل
3. أن يجر المفعول لأجله بحرف الجر سواء كان نكرة أو مضافاً . مثال : أسكتُ من خشية الزلل
أما الفرق بين المفعول لأجله عندما يأتي نكرة وعندما يأتي مضافاً فالفرق واضح . المفعول لأجله المضاف يضاف إلى الاسم الذي بعده كالمثال السابق أضيف المفعول لأجله خشية إلى المضاف إليه الزلل

إعراب المفعول لأجله :
مثال 1 : أتصدّق ابتغاء مرضاة الله . ابتغاء : مفعول لأجله منصوب بالفتحة الظاهرة ( وهو مضاف )
مثال 2 : زُينت المدينة احتفالاً بالعرض العسكري : احتفالاً : مفعول لأجله منصوب بالفتحة الظاهرة ( وهو اسم نكرة )

الأستاذ: ماهر السيد علي


سؤال: جاء زيد مبتسما أبن الجملة للمجهول

السؤال غير مفهول ولكن إذا أردت إعراب الجملة فهو على الشكل التالي :
جاء : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر
زيد: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
مبتسماً : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: كيف نفرمت الكمبيوتر؟

الرجاء توجيه السؤال إلى المدرس المختص بذلك

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: اشرح لي درس العدد؟

العدد تذكيره وتأنيثه
1 العددان واحد واثنان يوافقان المعدود في حالتي التذكير والتأنيث مفردين ومركبين ومعطوفاً عليهما .
مثال :شاهدت فتاةً واحدةً = جاء رجلٌ واحدٌ = مررت بطالبتين اثنتين = اشتريت قلمين اثنين
2 الأعداد من [ ثلاثة .. إلى ... تسعة ] تخالف المعدود في حالتي التذكير والتأنيث مفردة ومركبة ومعطوفاً عليها
مثال : جاء ثلاثة رجال = مررت بأربعِ طالبات = في المبنى سبعةُ مهندسين وخمسُ مهندسات = في الجو تسعُ طائرات
3 العدد [ عشرة ] يخالف معدوده إن كان مفرداً ويطابقه إذا كان مركباً
مثال : جاء عشَرة رجال وعشْرُ نساء = في الصف أحد عشر طالباً وخمس عشْرةَ طالبة
4 ألفاظ العقود والمئة والألف لا يتغير لفظها مع المعدود مذكراً كان أم مؤنثاً .
مثال : جاء عشرون رجلاً وعشرون امرأة = اشتريت مئةَ كتابٍ ومئةَ محفظة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ممكن ضد كلمة اسمى

أدنى

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ماهوجمع التكسير

ما هو جمع التكسير ؟
هو كل ما دل على أكثر من اثنين ، أو اثنتين ، مع تغير صورة المفرد .

والمقصود بأنه أكثر من اثنين أي جمع مذكر ، مثل : طلاب جمع ( طالب) ، وتلاميذ جمع ( تلميذ) .


والمقصود بأنه أكثر من اثنتين أي جمع مؤنث ، مثل : أشجار جمع ( شجرة)،ونوافذ جمع ( نافذة ) .


والمقصود بتغير صورة المفرد هنا هو أن صورة المفرد لا تكون سالمة ، كما في جمع المذكر السالم ، فكلمة ( مواطنون ) جمع كلمة (مواطن ) بزيادة واو ونون على صورة المفرد ، وكما في جمع المؤنث السالم فكلمة ( زينبات ) جمع كلمة (زينب ) بزيادة الألف والتاء على صورة المفرد .


والتغير الذي يحدث في صورة المفرد قد يكون بالنقص ، كما في كتاب و كتب ، وقد يكون بالزيادة ، كما في مكتب و مكاتب ، وقد يكون بتغير حرف ، كما في حمار و حمير .
المهم أن صورة المفرد هنا قد تكسرت في الجمع ، ولذا سُمَّى هذا النوع من الجموع : جمع تكسير

علامات إعراب جمع التكسير كلها أصلية مثل المفرد .
في الرفع : الضمة ( أصلية ) .
في النصب : الفتحة ( أصلية ) .
في الجر : الكسرة ( أصلية ) .



الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ماهوجمع التكسير

ما هو جمع التكسير ؟
هو كل ما دل على أكثر من اثنين ، أو اثنتين ، مع تغير صورة المفرد .

والمقصود بأنه أكثر من اثنين أي جمع مذكر ، مثل : طلاب جمع ( طالب) ، وتلاميذ جمع ( تلميذ) .


والمقصود بأنه أكثر من اثنتين أي جمع مؤنث ، مثل : أشجار جمع ( شجرة)،ونوافذ جمع ( نافذة ) .


والمقصود بتغير صورة المفرد هنا هو أن صورة المفرد لا تكون سالمة ، كما في جمع المذكر السالم ، فكلمة ( مواطنون ) جمع كلمة (مواطن ) بزيادة واو ونون على صورة المفرد ، وكما في جمع المؤنث السالم فكلمة ( زينبات ) جمع كلمة (زينب ) بزيادة الألف والتاء على صورة المفرد .


والتغير الذي يحدث في صورة المفرد قد يكون بالنقص ، كما في كتاب و كتب ، وقد يكون بالزيادة ، كما في مكتب و مكاتب ، وقد يكون بتغير حرف ، كما في حمار و حمير .
المهم أن صورة المفرد هنا قد تكسرت في الجمع ، ولذا سُمَّى هذا النوع من الجموع : جمع تكسير

علامات إعراب جمع التكسير كلها أصلية مثل المفرد .
في الرفع : الضمة ( أصلية ) .
في النصب : الفتحة ( أصلية ) .
في الجر : الكسرة ( أصلية ) .



الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: اعراب وأطلس عسلا فى مسابقة الكويت

وأطلسَ عسَّّالٍ : الواو واو ربَّ حرف جر شبيه بالزَّائد . أطلسَ : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنَّه مبتدأ , وهو اسم مجرور بالفتحة نيابةً عن الكسرة لأنَّه اسم ممنوع من الصَّرف لأنَّه صفة على وزن ( أفعل ) .
عسَّالٍ : صفة مجرورة بالكسرة الظاهرة على آخرها .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اعراب وأطلس عسلا

أجبْتُ عن هذا السُّؤال

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما اعراب كلمة ما اعجب’ امرك ؟ الرجاء الرد في اسرع وقت

ما : نكرة تامة مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ
أعجب : فعل ماض لإنشاء التعجب مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
أمرك : مفعول به منصوب بالفتحة والكاف في محل جر بالإضافة
وجملة ( أعجب أمرك ) في محل رفع خبر لـ ( ما )

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: هل كل صهيوني يهودي ولماذا؟

طبعاً ليس كلُّ صهيونيٍّ يهوديّ , لأنَّ اليهوديَّة دين قديم , أمَّا الصهيونية فهي حركة عنصرية استعمارية متطرفة ظهرت مع أواخر القرن التَّاسع عشر في أوربا , وقامت على رؤى خرافية وتضليليَّة . وهنالك الملايين من اليهود المنتشرين في العالم , وقسم كبير منهم معارض للصهيونية و متبرأ منها ومن منتسبيها .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: جاء زيد مبتسماًأبن هذه الجملة للمجهول

أما إذا قصدت عزيزي الطالب أن نجعل الفعل في هذه الجملة مبنياً للمجهول فإليك الحل :
القاعدة تقول في بناء الفعل المبني للمجهول : كل فعل كان قبل آخره ألف تقلب في المبني للمجهول إلى ياء فيصبح جيء بزيد مبتسماً

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: كيف نجد كلمة خلوا في معجم يأخذ باوائل الكلمات

نجرد الكلمة من أحرف الزيادة فتصبح ( خلى ) نرد الألف إلى أصلها فتصبح ( خلو ) نبحث عنها من باب الخاء مع مراعاة حرف اللام وحرف الواو

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: كيف نجد كلمة خلوا في معجم يأخذ باوائل الكلمات

نجرد الكلمة من أحرف الزيادة فتصبح ( خلى ) نرد الألف إلى أصلها فتصبح ( خلو ) نبحث عنها من باب الخاء مع مراعاة حرف اللام وحرف الواو

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: مامعنى الكلمات التالية من المعجم..الكمي..الوغى..الجادة..كر؟

الكمي : هو الشجاع المقدام الجريء
الوغى : الحرب
الجادة : طريق الماء ( مكان )
كرَّ : رجع أو تراجع

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: شرح لدرس المفعول معه وشكرا

تعريفه :

اسمٌ فضلةٌ يُذكَرُ بعد " واو "التي بمعنى " مع " للدلالة على المصاحبةِ، وغالباً ما يكونُ بعد فعلٍ ، أو شبههِ .

نحو : سهرتُ والقمرَ . سرتُ وسورَ المدرسةِ .

فكل من " القمر ، والمدرسة : قد وقع مفعولاً معه بعد واو تُعرَفُ بواو المعيَّة ، أو واو المصاحبة ، ولا يمكن أن تكون تلك الأسماءُ معطوفةً ، لأنَّ الأفعال التي سبقتها لم تقع من متعدد ، بمعنى أنَّ الفعل الذي وقع قبل الواو لا يمكن أنْ يقعَ على ما بعد الواو ، فالفعل سهرَ حدث من المتكلم ، ولكنه لا يمكن أنْ يحدثَ من القمر ، لأن القمر لا يسهر ، وقس بقية الأسماء الأخرى .

75 ـ ومنه قوله تعالى : { والذينَ تبوءوا الدارََ والإيمانََ }1 .

36 ـ ومنه قول الشاعر

إذا أنت لم تترك أخاك وزلةً إذا زلَّها أوشكتُما أنْ تفرَّقَا

ومما سبق نلاحظ أنَّ المفعول معه لا بد أنْ تتوفرَ فيهِ الشروطُ التاليةُ وهي :

1 ـ أنْ يكونَ اسماً لا فعلاً ولا حرفاً .

2 ـ أنْ يكونَ فضلةً سبق تحديدها .

3 ـ أنْ يقعَ هذا الاسمُ بعدَ واو بمعنى " مع " .

4 ـ أنْ يتقدمَ الواو والاسمَ الذي يليها فعلٌ ، أو ما يشبهُ الفعلَ مما يعملُ عملَه ، كالصفات المشتقة ( اسم الفاعل ، والمفعول ، والتفضيل … إلخ ) .

5 ـ ألا يصحَّ عطفُ الاسمِ المذكورِ على ما قبلَهُ ، فالعطفُ يؤدِّي إلى اختلالِ المعنى

وفساده لأنه لا يصح حدوت الفعل من متعدد ، فالمشاركة معدومة .


الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: صنف الافعال الاتية الى افعال يمكن اشتقاق صيغة التفضيل منها و افعال لا يجوز اشتقاق صيغة (افعل) منها وبين السبب في ذلك : عرج,تجلد ,حمد ,كرم ,حزم ,مرض ,اقتدر ,سود ,عمي ,اهتدى ,بكم ,حول عد الى الافعال السابقة التي لا يجوز اشتقاق صيغة (افعل) منها و توصل الى المفاضلة فيها و

عرج - أكثر عرجاً : لأن الصفة من هذا الفعل على وزن أفعل ( أعرج )
تجلّد : أشد تجلداً : لأنه فعل فوق الثلاثي
حمد : أحمد
كرم : أكرم
مرض : أمرض
اقتدر : أكثر اقتداراً : لأنه فعل فوق الثلاثي
سود : أشد سوداً : لأن الصفة على وزن أفعل
اهتدى : أكثر اهتداءً : لأنه فعل فوق الثلاثي
بكم : أكثر بكماً : لأن الصفة منه على وزن أفعل
عمي : أكثر عمىً : لأن الصفة منه على وزن أفعل
حول : أشد حولاً : لأن الصفة على وزن أفعل

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: شرح نصوص

أي نصوص تقصد يا عزيزي
أرجو فقط توضيح السؤال .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اريد شرح نص نجوى للصف العاشر الصناعي

أرجو عزيزي السائل لأن تضع النص المطلوب وسأقوم بشرحه لك مباشرة

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اعراب كلمة قضي في قولة تعالى(قضي الامر الذي فيه تستفتيان)

قضي : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ماحالات كلمة من قبل وكيف تضم

مِنْ قبلُ : نلاحظ هنا أنَّ قبلُ قد بُنيت على الضم لأنَّها جاءت منقطعة عن الإضافة , حيثُ تُبنى الظروف على الضم عندما تكون منقطعة عن الإضافة إلى معرفةٍ من المعارفِ .
و أمَّا إعرابها فهي : مِنْ : حرف جر . قبلُ : اسم مبني على الضم في محل جر بحرف الجر . و نلاحظ هنا أنَّ الظرف قد تجرَّد عن الظرفية لأنَّ حرف الجر دائماً عاملٌ قويٌّ يعمل في أيِّ اسم يدخل عليهِ من حيثُ المحل .
وهنا أكون قد أجبتُ على سؤالين معاً .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما اعراب كلمة من قبل مع وضع الضم على قبل

أعتقد أنني أجبتُ في موضع سابق عن هذا السؤال . مع التحية

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما اعراب (وجنى الجنتين دان)

جنى : مبتدا مرفوع بالضمة المقدر على الألف للتعذر
الجنتين : مضالإ إليه مجرور بالياء لأنه مثنى
دان : خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: اكمل المثلثان التكافئان المرسومان ....................وفى اتجه واحد يمر ......... مستقيم يوازى هذه القاعده

عزيزي السائل عليك توجيه السؤال إلى الجهة المختصة وشكراً جزيلاً لك

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: أنت عطاي

الرجاء التوضيح ما هو المطلوب من الجملة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ارجو الرد الان من فضلك: ما اعراب اظهر الناس محبة

إذا اعتبرناهذه الجملة كاملة فإليك الإعراب :
أظهر : فعل ماض مبني على الفتح
الناس : فاعل مرفوع بالضمة
محبة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما اعراب : اظهر الناس محبة


الحقيقة أنَّ الجملةَ كما وصلتني تبدو كمايلي :
أظهرَ : فعل ماض مبنيٌّ على الفتح الظاهر على آخرهِ .
الناسُ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
محبةً : مفعول بهِ منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرهِ .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ارجو شرح درس (التلوث) ضرورى

إذا كنت تقصد بحث تلوُّث الهواء الموجود للصف الثاني الثانوي فإليك أسئلة و أجوبةً توضِّح لك مفاهيمه العامة :
1- ما هدف الإنسان من تغيير البيئة ؟
- هدف الإنسان من تغيير البيئة أن يعمل على ملاءمة متطلباته , ورغباته , كاستعمال الموارد الطبيعيّة , والزّراعيّة ما يمكن من الأراضي .
2-ما النّتائج العكسيّة لاستغلال الإنسان الموارد الطّبيعيّة ؟
- إنّ استغلال الإنسان للموارد أدّى إلى نتائج عكسيّة تمثّلت في استنزاف الخصوبة من الأراضي , والقضاء على كثير من مناطق الغابات , وإتلاف مساحات واسعة من المراعي الّتي تحوّلت إلى صحراء.
3- ما دور التكنولوجيّة الحديثة في البيئة ؟
- أسهمت التكنولوجيا الحديثة في تدمير البيئة بسرعة , وأدّت إلى خلق أزمة بيئيّة في اختلال بين عناصر البيئة وتخلخل تكاملها .
4- لمَ لا يُمكن عزل مناطق التّلوّث الهوائي عن المناطق النّقيّة ؟
- لايمكنُ عزل مناطق التلوّث الهوائي عن المناطق الّتي تكون نقيّة , لأنّ الكون يخضع لحقائق الحركة الّتي يخضع لها الغلاف الهوائي , والعالم يخضع لظروف وقوانين طبيعيّة , وترتبط بموضوع التلوّث كقانون الدّورة الهوائيّة العامّة , إنّ تلوّث بقعة بيئية في العالم سيؤثّر على بقعة أخرى قليلاً أو كثيراً .
5- لماذا يشعر سكان المدن بتلوّث الهواء أكثر من سواهم ؟
- يتأثّر سكان المدن بالتلوّث أكثر من سواهم لامتلاء المدن بدخان المصانع والازدحام , ففي أمريكا نفثت 90 مليون سيّارة 66مليون طن من أوّل أكسيد الكربون السّام .
6- ما تأثير غاز أوّل أكسيد الكربون على صحّة الإنسان ؟
- يتّحد غاز أوّل أكسيد الكربون بخضاب الدّم فيعمل على طرد الأوكسجين الّذي ينقله خضاب الدّم , لأنّ اتّحاد هذا الغاز أقوى من اتّحاده بالأوكسجين مما يُسبب نقصاً في مَدّ الخلايا بالأوكسجين فيرتفع معدّل خفقان القلب , ويزداد تعب الجهاز التّنفّسي فيؤدّي إلى الموت .
7- اذكر غازات أخرى تؤثر على صحّة الإنسان .
- هنالك غازات أخرى تلوّث الهواء في المدن كثاني أكسيد الكربون المساعد على مرض الربو , وعلى التهاب الرئتين , وتلوّث الهواء بالمواد الهيدرو كربونيّة الّتي تسبب أمراضاً سرطانيّة .
8- ما الّذي يُسبّبه تلوّث الهواء بالمواد الهيدرو كربونيّة ؟
- إنّ تلوّث الهواء بالمواد الهيدرو كربونيّة يُسبّب أمراضاً سرطانيّة تؤدّي إلى الموت .
9-ما المشكلة الرئيسيّة الّتي تواجه المهتمّين بمسألة التّلوّث ؟
-المشكلة الرئيسيّة الّتي تواجه المهتمّين بهذه المسألة هي :إلى أيّ مدى يجب التحكّم في السيطرة على تلوّث الهواء مع النّفقات الباهظة المرتفعة كلّما ازدادت درجة التّحكّم في تطهير الهواء .
10- لمَ أثار تلوّث الهواء انتباه العلماء أكثر من تلوّث العناصر الأخرى ؟
- أثار تلوّث الهواء انتباه العلماء أكثر من العناصر الأخرى ( الأرض- الماء ...) لأنّ الهواء هو العنصر الوحيد من عناصر البيئة الّذي لا يمكن الاستغناء عنه للكائنات الحيّة والعضويّة .
11- ماذا عنى الكاتب بقوله : (( الهواء سلعة جماعيّة )) ؟
- الهواء عنصر جماعيٌّ لأنّه الوحيد من عناصر البيئة الّذي لا يمكن الاستغناء عنه , ,إنّما تحتاج إليه كلّ الكائنات العضويّة .
12- كيف نستطيع التّحكّم بالبيئة الطّبيعيّة ؟
- نستطيع التّحكّم بالبيئة الطّبيعيّة عندما نتحكّم أوّلاً بأنفسنا , وذلك عن طريق التّشريع والاقتناع الشّخصي والإدراك السّليم , وإعداد المعلومات البيئيّة الأساسيّة وتوضيح الأخطار النّاجمة عن سلوك الإنسان غير العارف بأبعاد المشكلة .
13- اختر ظاهرة من ظاهرات التّلوّث في بيئتك , وعلّل أسبابها , واقترح الحلول المناسبة لها .
- من ظواهر التّلوّث في بيئتنا : انتشار دخان وسائط النّقل الكبيرة والصغيرة , ومحرّكات المصانع , والآلات الزّراعيّة والصّناعيّة والآلات العاملة بالوقود والمازوت وغيره .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: السلام عليكم يا أستاذي العزيز شكرا لك على كل ما قدمته من شرح للغتنا أستاذي أرجووووك ساعدني بأقل من ثانيه فأنا تعبت من البحث أريد تعليقا عن هذه العبارة المعلم شمعه تحترق بإنارة العقول و تقدم الأوطان س : أكتبي تعليقا عن العبارو السابقة موضحه و مستدلة و معلمه على ذلك أرجوك هذا جهدي الذاتي غدا و لم أجاوبه بعد أرجوووووك جاوبني شكرا لك

معلمي الغالي :
لا ادري كيف يمكنني التعبير عن حبي لك ، وتقديري لجهودك ، وتفانيك في تنشئة هذا الجيل وإعداده إعداداً صالحاً لتطوير أمته .
أأتحدث اليوم عن هذا النور الساطع الذي أشرق في دجى عمري ، يجلو ظلمة الليل عن مداركي ؟ أم أتحدث عن القيم والمثل التي بتُّ أتحلى بها ، وأحرص على التمسك بها ، بل أحث الآخرين على عدم التفريط بها .
هل تستطيع هذه اللغة السليمة التي أنطق بها ، وهي بعض عطاياك هل تستطيع هذه اللغة أن تفي بالثناء عليك مكافأة لك على ما قدمته لنا من عمل وما بذلته من جهد
إليك وحدك أنحني أمام هامتك معترفاً بفضلك وأنك كالشمعة التي تحرق نفسها لتنير العقول والأفئدة ، راجياً من الله أن ترفل بثياب الصحة والعافية على الدوام .

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: السلام عليكم يا استاد انا اريد فقط ان اشكرك لانني استفدت كثيرا بارك الله فيك


و أنا شاكر كثير لطفك و لباقتك , ومستعد دوماً لتقديمِ المعونة لأيِّ طالبٍ سواء في المرحلة الإعدادية أو الثانويَّة أو حتَّى الجامعية . مع أمنياتي لك بالتوفيق و النجاح الدائمين .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما وظيفة كل فعل تقترن مع الفعل الثلاثى ليؤدى معنى جديد؟


الحقيقة يا عزيزي السائل أنَّني اجتهدتُ لأفهم سؤالك , ولكن المشكلة أنَّ السؤال غامض , فماهي التي تقترن بالفعل الثلاثي أو بغيرهِ ؟
أرجو إعادة طرح السؤال بوضوح وسوف أجيبك عنه بكل رحابة صدرٍ .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: خطوات القراءة المتعمقة


هل تقصد بالقراءة المطالعة ؟ إذا كان هذا قصدك فالخطوة الأولى هي التدريب المستمر على القراءة السليمة , ومن ثمَّ اختيار المراجع المناسبة في القراءة والتي تتناسب مع ميولك , وبعد ذلك عليك الإكثار من القراءة , فالطمع في القراءة مكسب عظيم , فكلما قرأ المرء أكثر كلَّما ازدات إمكاناته و مواهبه وانطلق لسانه , وقويت فصاحته , واشتدت بصيرت في اللغة والأدب بمختلف أشكالها .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: عرف الصدمه الكهربائيه

يبدو أن السؤال موجه إلى أستاذ الفيزياء , و أنا بدوري سوف أقوم بتحويله إليهِ

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: لو سمحتم , هل يمكن أن تستخرجوا لي كل المشتقات من نصوص الصف التاسع مع أفعالها و أوزانها ؟

وصف الحمى
المشتقات : اسم فاعل : (( زائر – فعل ثلاثي زار ))
اسم مفعول : (( مُجرَّح : فوق الثلاثي المبني للمجهول : جُرِّحَ ))

من مرضي
المشتقات : اسم فاعل : (( صارخ : فعل ثلاثي صرخ)) (( مُصفِّر: من فوق الثلاثي: صفَّر)) (( مُنتظِر : من فوق الثلاثي :انتظر))
 اسم مفعول : (( مُعذَّب : من فوق الثلاثي المبني للمجهول : عُذِّب ))
 صفة مشبهة : ((أبيض :على وزن أفعل)) (( مريض : على وزن فعيل ))

حي المنازل
المشتقات :اسم فاعل Sad( ساكن : من الثلاثي سكن )) اسم مكان : (( محضَر: على وزن مفْعَل )) (( مَنزِل: على وزن مفْعِل)) (( مبدى على وزن مَفْعَل ))
 اسم تفضيل : (( أضعف : على وزن أفعل )) صفة مشبهة : (( قريب : على وزن فعيل ))
ذكرى وشوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://themaxman.hooxs.com
 
دروس تاسع / تابع عربي /
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذا ماكس مان - THE MAX MAN :: منتدى التعليم :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: