ذا ماكس مان - THE MAX MAN

منتدى رائع وجميل برامج, صور, العاب, والكثير والأفلام والأناشيد وأخرى .
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
THE MAX MAN - 98
 
عمر الدهون - 45
 
حسين الشيخ - 2
 
khaled - 2
 
allord-2010 - 2
 
abody.1994 - 1
 
lights-stelar - 1
 
جمالرابح - 1
 
المواضيع الأخيرة
» ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
الإثنين يناير 16, 2012 7:49 pm من طرف جمالرابح

» سؤال ممكن مساعدة ؟ كيف يتم حذف الإعلانات من منتدى مجاني
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:06 pm من طرف عمر الدهون

» المدرعات تقتحم درعا من جديد 7/8/2011 حي السبيل جامع موسى بن نصير
الإثنين أغسطس 08, 2011 3:09 am من طرف THE MAX MAN

» طبخات دجاج............
الأحد أغسطس 14, 2011 11:56 am من طرف khaled

» فيديو للمشرف عمر الدهون ماذا تنتضر ادخل وشاهد !!
الخميس أغسطس 04, 2011 1:13 pm من طرف THE MAX MAN

» فيديو للعرص احمد المسالمة الذي تغير اسمه الى a-a-a-aماماذا تنتضر ادخل وشاهد !!
الخميس أغسطس 04, 2011 1:13 pm من طرف THE MAX MAN

» لعبة بلياردو قنابل حلوة بتجننن
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:50 pm من طرف allord-2010

» برامج موبايل منوعة
الأحد يوليو 31, 2011 8:33 am من طرف THE MAX MAN

» اشي حلوووووووووووووووو
الأربعاء يوليو 20, 2011 8:36 pm من طرف khaled

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط themaxman على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ذا ماكس مان - THE MAX MAN على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصة مضحكة جداً جداً
افضل اكلات الريجيم
برنامج google Earth
برنامج سويش ماكس 3 swish max 3 لصنع التواقيع والفلاشات
العاب موبايل مسلية
ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
اغنية لعيون المدير حمزة
ساعدوني عندي امتحان بكرة من شان الله بسرعة
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / لغة عربية / ( سؤال وجواب )
المواضيع الأكثر شعبية
دروس تاسع / لغة عربية / ( سؤال وجواب )
دروس تاسع اساسي / علوم / (سؤال وجواب)
دروس تاسع / تابع عربي /
جميع مناهج الرياضيات من الصف الأول حتى العاشر مع كتب المعلم في سوريا
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / تابع عربي /
ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / تابع عربي /
كيفية تحضير الكيك بالشوكولاتة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ الخميس أغسطس 03, 2017 7:04 am

شاطر | 
 

 دروس تاسع / تابع عربي /

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THE MAX MAN
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 98
نقاط : 9861
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 43
الموقع : www.themaxman.hooxs.com

مُساهمةموضوع: دروس تاسع / تابع عربي /   الجمعة يونيو 04, 2010 7:27 am

مت الإجابة على هذه الأسألة من قبل اساتذة مشهورين
الأسألة: لمزيد من اسالتكم يرجى وضع رد مع السؤال ليتم الإجابة عليها
مع تحيات : THE MAX MAN للتعليم


هنا توصف صوت التعريشة (السقف ) للمقهى التى كانته فيه : وكان السقف مصنوعاً من نوع من الأشجار عندما تتلاعب به الرياح يصدر صوت ورق السفرجل عندما تضرب عليه (شوا شوا وشاهش ) : وهى كنايه عن ترابط الموسيقى للعود والطبله مع صوت الرياح وتشبيه بليغ فى وصف الرياح كأنها تتراقص على انغام الموسيقى

----------------
ثم ينتقل الى موضوع اخر


*(وأخذ القِمر يصيح ملل ٍفى ملل ) : وهي كناية عن كره أهل المدينة له


ثم يبدأ بوصف حادثته :



*(ولو ترانى راكبا على حمارأهزل) : مفهومة


*(يمشى على ثلاثه كمشيه العرنجل) : وصف للحمار أنَّه لا يصلح لشيء وتشبيه بليغ شبه فيه الحمار بالأعرج


*(و الناس ترجم جملى ) : مفهومةٌ


*(فى السوق بالقلقلل) : وهنا يعود ليصف حماره بالجمل لأنَّه ردَّ عنه بعض الأذى من الناس التى فى السوق وكانت ترجمته بالقلقلل


وهنا قلقلل ----- معناها قلاقيل الطوب


*(و الكلُّ كع كع كعكع ... خلفى ومن حويللى ) : كناية عن كثرة الناس .

*كع كع كعكع---- جرى

*(لولا ذهبتُ هارباً الى لقاء ملك معظم مبجَّل ) : يتقرَّب إلى الخليفة بلفظٍ جميلٍ .

*(يسكن فى قلعة حمراء كالدمدملي) : تشبيه حمار القلعة بالدم


*(أجرُّ فيها مبغدداً للذيل ) : وهنا يصف حالة نقيض عند الملك حتى يجعل الملك يحترمه ويقدر هوان الناس الذينَ أساؤوا لهُ .

*(انا الاديب الالمعى ..من حي ارض الموصلى ...نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها الادبل ) : اعتزاز بنفسه و تمويه الى اسمه بلفظه(الألمعي)وهى قريبة من (الأصمعي) أو ليشبَّه نفسه بالنجم فى لمعانه .

ويقول _نظمت قطعا زخرفت يعجز عنها اديب الادباء _ : وهي صيغه تحدي عالية الجودة شديدة الأدب يستطيع أن يتبين من عين الخليفه حقيقةالأمر عند قولها .

*(اقول فى مطلعها صوت صفير البلبل ) : كناية عن يسرها و سلاستها _السهل _الممتنع_

و نتعلم من هذه القصيدة مدى قدرة العرب على تطويع الألفاظ و الإتيان بالتعبيرات و التشبيهات و الكنايات والأوصاف

كما نتعلم مدى حرص خلفاء الدوله على اموال دولتهم وخوفهم على المصلحه العامهوذكائهم فى اتخاذ القرارات

بالمناسبة، الخليفة المذكور في الروايات عن هذه القصيدة هوالخليفة العباسي أبو جعفر المنصور

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما علامات نصب المفعول به

عزيزي السائل
انظر في مكان مافوق ستجد أنني قد أجبت على هذا السؤال سابقاً , وكذلك سؤال ( هكذا خلقها الله ) وغيرها الكثير , فإن لم تجد الإجابة سأكتبها لك مجدداً .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: لو سمحتي ممكن أسئلة إختبار لمادة القواعد باب التوابع درس : الصفة والبدل والتوكيد اليوم لو تكرمت

هذا الملف فيه أسئلة اختبار لمادة القواعد للصف التاسع الأساسي :

انقر هنا للمزيد

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: لو سمحتم ممكن أسئلة إختبار لباب التوابع درس: الصفة والبدل والتوكيد ممكن للصف الثالث المتوسط وتكون سهلة شوية مو مرة صعبة +أمثلة إضافية ل3 دروس لو تكرمتم محتااااااااااجته ضروري

هذا الملف فيه أسئلة اختبار لمادة القواعد للصف التاسع الأساسي :

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ماهي حالات اسم كان وأخواتها

الأفعــــــــــالُ النّاقصــــــــــةِ
هي أفعالٌ تدخلُ على الجملةِ الاسميّةِ المؤلّفةِ من المبتدأِ والخبرِ، فيبقى المبتدأُ مرفوعاً ويُسمّى اسمُها، وتنصبُ الخبرَ ويُسمّى خبرُها، وسُمّيت ناقصةً لأنّها لا تكتفي بمرفوعِها لإتمامِ المعنى، وإنّما تحتاجُ إلى الخبرِ،وهيَ: كان –صار-أصبح- أضحى-أمسى- بات- ظل- ليس- مازال- مادام- مابرح- ماانفكّ- مافتئ،مثالٌ:كانَ الطالبُ غائباً.كانَ: فعلٌ ماضٍ ناقصٌ مبنيٌّ على الفتحِ، الطالبُ: اسمُ كانَ مرفوعٌ وعلامةُ رفعِه الضّمّةُ الظّاهرةُ.غائباً: خبرُها منصوبٌ وعلامةُ نصبِه الفتحةُ الظّاهرةُ.
معانيها: كانَ: تدلُّ على حدوثِ الفعلِ في الماضي، مثالٌ: كانَ الطالبُ غائباً.
صارَ: تدلُّ على التّحوّلِ، مثالٌ: صارَ الجوُّ معتدلاً.
أصبح- أضحى-أمسى-بات،بمعنى صارَ،أمثلةٌ: أصبحَ الجوَُ حارّاً-أضحى العربُ أمّةً واحدةً- أمسى العدوُّ منهزماً- باتَ الممتحنُ قلقاً.
ليسَ: تدلُّ على النّفيِ، مثالٌ: ليسَ الامتحانُ صعباً.
ظلَّ: بمعنى بقيَ، مثالٌ: ظلَّ المطرُ يهطلُ.
مازال- مادام –مابرح- ماانفكَّ- مافتئ: تدلُّ على دوامِ الحدوثِ، وأخبارُ هذه الأفعالِ جملٌ فعليةٌ غالباً. أمثلةٌ: مازالَ المطرُ يهطلُ- سأشرحُ مادام الوقتُ مناسباً- مابرحَ الطالبُ يجيبُ عن الأسئلةِ- مافتئَ الطّلاّبُ يذهبون إلى المدرسةِ-ماانفكَّ العمّالُ يعملون في الحقلِ.



الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: 1-في قصيدة الحب المتسامي مدله فيك ما فجر ونجمته ما إعراب ( ما ) 2- في نفس القصيدة البيت : يريد بدعا من الاحزان مؤتلقا لماذا جاءت ( بدعا) جمع وجاءت صفتها (مؤتلقا) مفرد

1-في قصيدة الحب المتسامي مدله فيك ما فجر ونجمته ما إعراب ( ما ) 2- في نفس القصيدة البيت : يريد بدعا من الاحزان مؤتلقا لماذا جاءت ( بدعا) جمع وجاءت صفتها (مؤتلقا) مفرد

الجواب :
ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . و لم يُجزْ إعرابها خبر لأنَّ الاسم بعدا أيضاً نكرة .
أنت تعلم أنه عندما يكون الموصوف جمعاً لغير العاقل فإنَّ صفته تكون مفردة , والحالة ظاهرة أمامك .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ماهي الفكرة الرئيسية لقصيدة معركة مع ذئب والأفكار الفرعية وشرح بالتفصيل ومعاني وجزاكم الله الف خير....

الرجاء تحديد عنوان القصيدة وفي أي منهاج وأنا على استعداد لأي سؤال تطرحونه وشكراً

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: 3. هات فقرة قصيرة من اختيارك أو من تأليفك مقترحا لها عنوانا (يمكنك أن تتصرف فيها بالزيادة والتعديل لتناسب السؤال الآتي): استخرج مضافا ومضافا إليه، ونعتا ومنعوتا، وكلمتين مختلفتين للضبط الإعرابي ياريت تساعدوني Sad مش عم لاقي فقره


و الله يا عزيزي ما فهمت شيء من سؤالك . أرجو التوضيح و سأجيبك مباشرة .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: السلام عليك يا استاد اريد فهم المقصور والمنقوص والممدود

الاسم المقصور : هو الاسم الذي ينتهي بـ ( ألف ) لازمة وهذه الألف إما أن ترسم بشكل ياء من غير نقط مثل ( فتى ، مستشفى ) أو تكتب مرسومة بشكل ألف مثل ( عصا )
أما إعراب الاسم المقصور :
1. أن يعرب بالحركات الثلاث المقدرة للتعذر لفظاً وكتابة ضربته بالعصا . العصا : اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر .
2. أن يعرب بالحركات الثلاث المقدرة للتعذر على الألف المحذوفة لفظاً ، الظاهرة كتابة بسبب التنوين . مثال : كتبت إلى فتىً . فتىً : اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف المحذوفة للتعذر

الاسم المنقوص : هو الاسم الذي ينتهي بـ ( ياء ) أصلية ولا بد للحرف الذي قبلها أن يكون مكسوراً ، وتحذف هذه الياء إذا كان هذا الاسم نكرة مجرداً من ( أل ) والإضافة في حالة الرفع وفي حالة الجر
في حالة الرفع . مثال : جاء قاضٍ - في حالة الجر . مثال : مررت بقاضٍ
أما إعراب الاسم المنقوص فله حالتان :
1. أن تقدر الضمة على يائه تقديراً للثقل سواء كانت هذه الياء ظاهرة أم محذوفة .
مثال : جاء القاضي : القاضي : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل .
جاء قاضٍ : قاضٍ : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة المقدرة على الياء المحذوفة للثقل .
مررت بقاض : اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة للثقل .
2. وهذه الحالة يكون فيها الاسم المنقوص منصوباً وفي هذه الحالة تظهر الفتحة على الياء .
مثال : رأيت محامياً : محامياً : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره

الاسم الممدود : هو الاسم الذي ينتهي بألف زائدة بعدها همزة . مثل : صحراء
ويعرف أصل هذه الهمزة إما واو أو ياء إما بتحويل الاسم إلى الفعل المضارع . مثال ( سماء = يسمو ) أو بجمع الاسم الممدود مثال : ( رداء = أردية )

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ممكن تشرحلي بحث اسلوب الشرط

أسلوب الشرط
أدوات الشرط الجازمة
 يتكون أسلوب الشرط من أداة الشرط وفعل الشرط وجواب الشرط ، معنى الشرط (( حصول الفعل الأول شرط لحصول الفعل الثاني )) .
مثال : إنْ تدرسْ تنجحْ إن : أداة الشرط تدرس : فعل الشرط تنجح : جواب الشرط
 أداوت الشرط الجازمة : تجزم فعلين مضارعين
مثال : مَنْ يعملْ خيراً يلق ثوابه من : أداة شرط ، يعملْ : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون ، يلقَ : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره .
 أداوت الشرط الجازمة هي : ( من : للعاقل ) = ( ما ، مهما : لغير العاقل ) = (متى ، أيان : للظرفية الزمانية )
( أينما ، أنى ، حيثما : للظرفية المكانية ) = ( كيفما : للحال ) = ( أي: تصلح لجميع الدلالات السابقة )
أدوات الشرط غير الجازمة
 أدوات الشرط غير الجازمة هي : [ إذا ، لمَّا ، كلَّما ، لو ، لولا ] وهي تفيد الشرط ولا تجزم
مثال : إذا درست فسوف تنجح = لولا الشمس لأظلم القمر
 (إذا) :ظرف لما يستقبل من الزمان ويغلب أن يأتي بعدها فعل ماضي شرطاً وجوابا
مثال:إذا جاء الخريف تساقطت أرواق الشجر إذا:أداة شرط غير جازمة = جاء:فعل الشرط=تساقطت:جواب الشرط
 ( لمَّا ، كلَّما ) ظرفان يدلان على الزمان الماضي ويأتي بعدهما فعل ماضي شرطاً وجواباً
مثال : لما زرتُ مكة شاهدت كعبتها لما: أداة الشرط = زرتُ : فعل الشرط = شاهدتُ : جواب الشرط
مثال :كلما ذهب إليه وجد عنده العلم كلما : أداة الشرط = ذهب : فعل الشرط = وجد : جواب الشرط
 ( لو ) : حرف امتناع لامتناع ( يعني امتنع الجواب لامتناع الشرط ) ، ويأتي بعدها فعل ماض شرطاً وجواباً
مثال : لو ذهبَ إلى الطبيب لتحسنَ حاله لو :حرف الشرط = ذهب : فعل الشرط = تحسن : جواب الشرط
شرح دلالة لو : يعني امتنع تحسن حاله لامتناع ذهابه إلى الطبيب
 ( لولا) : حرف امتناع لوجوب ( يعني امتنع الجواب لوجود الشرط ) ويليه اسم مرفوع يعرب ( مبتدأ ) وجواب الشرط فعل ماض .
مثال : لولا الشمس لأظلم القمر لولا : حرف الشرط = أظلم : جواب الشرط
شرح دلالة لولا : يعني امتنع أن يُظلم القمر لوجود الشمس
ملاحظة : الجملة الواقعة بعد ( إذا ، لمّا ، كلما ) أي جملة فعل الشرط تعرب في محل جر بالإضافة
مثال :كلما (دخل عليها زكريا) المحراب وجد عندها رزقا في محل جر بالإضافة
اقتران جواب الشرط بالفاء
 يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان الجواب جملة اسمية : مثال : إذا درست فالنجاح مصيرك
 يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان الجواب فعل طلبي [ فعل أمر ، مضارع مسبوق بلام الأمر ، مضارع مسبوق بلا الناهية ] مثال :
• مَنْ ظنَّ بكَ خيراً فصدِّقْ ظنَّه فعل طلبي [ فعل أمر ]
• من يحب العلمَ فليتبعني فعل طلبي [ مضارع مسبوق بلام الأمر ]
• إذا أردتَ النجاحَ فلا تهملْ واجبك فعل طلبي [ مضارع مسبوق بلا الناهية ]
 يقترن جواب الشرط بالفاء إذا كان الجواب فعل جامد مثال : من تعدى الحق فبئس ماصنع
 يقترن جواب الشرط بالفاء وجوباً إذا سبق الجواب بـ [ ما ، قد ، لن ، سين ، سوف ] . أمثلة :
• مَنْ أشبه أباه فما ظلم سبق بـ [ ما ]
• من زرع الشرَّ فلن يحصدَ إلا الندامة سبق بـ [ لن ]
• من ظلم الناس فقد هلك سبق بـ [ قد ]
• من يزرع المعروف فسيحصل الشكر سبق بـ [ سين ]
• إن تدرسْ فسوف تنجح سبق بـ [ سوف ]
الجزم بجواب الطلب
 يجزم الفعل المضارع إذا وقع جواباً للطلب ، ومن الطلب : (( فعل الأمر ، مضارع مسبوق بلام الأمر ، مضارع مسبوق بـ لا الناهية )) مثال : ابتعدْ عن رفاق السوء تسلمْ من الأذى
مثال : عدَّ الكرام المحسنين وقسهم بهما تجدْ هذين منهم أكرما
تسلمْ ، تجدْ : فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه السكون الظاهر


الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما هو إعراب كلمة خلقت

إذا كنت تقصد ( خَلقْتُ ) فهي : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة , والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل .

أمَّا إذا كنت تقصد ( خُلقْتُ ) فهي : فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة , والتاء ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل .
وإذا منت تقصدُ ( خُلِقَتْ ) فهي :فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح الظاهر على آخره , والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب . و نائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هي .


الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: معلومات عامة عن كيفية الإعراب

الإعراب علم عظيم قديم له علماؤه المختصون ، وإعراب الكلمات لايأتي عن طريق سطر أو سطرين وبذلك تصبح أنت فاهم للإعراب فالكلمة مقسمة إلى ثلاث أقسام : ( اسم – فعل – حرف )
أما الاسم : فهو كلمة تدل على إنسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو شيء
وأما الفعل : هو عمل حصل في الزمن الماضي أو الحاضر أو المستقبل
وأما الحرف : كلمة لا يظهر معناها إلا إذا اتصلت بغيرها

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ماهي الفكرة الرئيسية لقصيدة معركة مع ذئب والأفكار الفرعية وشرح بالتفصيل ومعاني وجزاكم الله الف خير....


إذا كنت تقصد قصيدة الشاعر والذئب فإليك تفاصيلها :


الشاعر والذئب الفرزدق


1- وأَطْلَسَ عَسَّالٍ وما كانَ صَاحِباً دعوْتُ بِناري مَوْهنِاً فَأَتاني
الشرح : ربَّ ذئب أغبر اللون مضطرب في مشيته لم يكن صديق لي اهتدى إليّ بعد أن أشعلتُ ناري من أجل الشواء في منتصف الليل ...
الإعراب : وأطلس : الواو واو رُبَّ أطلس اسم مجرور لفظاً بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف مرفوع محلاً على أنه مبتدأ عسالٍ : صفة لأطلس مجرورة وعلامة جره الكسرة الظاهرة
كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظاهرة صاحباً : خبر كان المنصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة دعوت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل موهناً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بالفعل دعوت فأتاني : الفاء حرف عطف أتاني : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ( دعوت ) : في محل رفع خبر أطلس ( وأطلس .. ) ابتدائية لا محل من الإعراب .
التطبيق : دعا دعاءً ودعوةً – أطلس وزنها أفعل صفة مشبهة باسم الفاعل فعلها طلس– عسّال ( فعال ) مبالغة اسم الفاعل فعله عسل – صاحباً : اسم فاعل فعله صحب – مَوهِن : اسم زمان وزنه ( مَفعِل ) فعله وهن – أطلس اسم ممنوع من الصرف لأنه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء – نار اسم جامد ( ذات )
2- فلمّا دَنَا قلْتُ ادْنُ دُونَكَ إنَّني وإيَّاكَ في زَادِيْ لَمُشْتَرَكَانِ
الشرح : عندما اقترب مني قلت له : يا ذئب لا تخف مني وتقدَّم حتى تشاركني طعام العشاء
الإعراب : فلما :الفاء استئنافية . لما ظرفية شرطية غير جازمة في محل نصب دنا : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر قلت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل ادن : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت دونك : اسم فعل أمر مبني على الفتحة الظاهرة والكاف للخطاب إنني : حرف مشبه بالفعل والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسمها وإياك : الواو حرف عطف وأيّا : ضمير نصب منفصل مبني على السكون في محل نصب لأنه اسم معطوف على ياء المتكلم والكاف للخطاب في زاده : جار ومجرور متعلقان بالخبر ( مشتركان ) لمشتركان : اللام مزحلقة مشتركان : خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد ( دنا ) في محل جر بالإضافة ( قلت ) جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب ( ادن ) مقول القول في محل نصب – لمّا دنا قلت : أسلوب شرط غير جازم .
التطبيق : مصدر دنا : دنواً- مُشترِك : اسم فاعل وزنه ( مُفتعِل ) فعله اشترك كسرت همزة إنّ لوقوع اللام المزحلقة في خبرها – زاد اسم جامد ( ذات )
3- فَبِتُّ أَقُدُ الزَّادَ بيني وَبينهُ على ضَوْءِ نارٍ مَرَّة ودُخَانِ
الشرح : ورحت أقطع الطعام بيني وبينه وأتقاسمه معه على ضوء النار المشتعلة حيناً وعلى دخان النار المنطفئة حيناً آخر .
الإعراب فبت : الفاء استئنافية بتّ فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء والتاء ضمر رفع متصل مبني على الضم في محل رفع اسمها أقد : فعل مضارع وعلامة رفعه الضمة الزاد : مفعول به منصوب بيني : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة متعلق بالفعل أقد نار : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة مَرّةً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة ودخان : الواو حرف عطف دخان اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة ( أقد الزاد ) في محل نصب خبر بات (( فبت )) استئنافية لا محل لها .
التطبيق : أقد قداً – زاد + نار اسم جامد ( ذات )
4- فَقُلْتُ لَهُ لمّا تكشَّرَ ضاحكاً وقائمُ سيفِي مِنْ يَدي بِمكانِ
الشرح : فخاطبتُ الذئب عندما كشر عن أنيابه وكأنه يضاحكني وقد وضعت يدي على مقبض سيفي تحسباً لأي مكروه .
الإعراب : تكشر : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ضاحكاً: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة وقائم : الواو حالية قائم :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة سيفي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وياء المتكلم ضمير متصل في محل جر بالإضافة من يدي : جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف بمكان : جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف ( تكشر ) في محل جر بالإضافة (قائم .. بمكان ) اسمية في محل نصب حال .
التطبيق : تكشَّر تكشُّر – ضاحك اسم فاعل فعله ضحك – قائم اسم فاعل فعله قام – سيف : اسم آلة جامد – يد : اسم جامد ( ذات ) مكان : اسم مكان الثلاثي كان .
5- تعشَّ فإنْ واثَقْتَني لا تخونني نَكُنْ مثلَ مَنْ يا ذئبُ يصطحبانِ
الشرح : تناول طعم العشاء فإن عاهدتني على عدم العذر والخيانة نكن أصدقاء أوفياء .
الإعراب : تعشَّ : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت إن : حرف شرط جازم واثقتني : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني السكون في محل نصب مفعول به والفعل في محل جزم فعل الشرط لا : نافية لا عما لها تخونني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به نكن : فعل مضارع ناقص مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهرة مثل خبر نكن منصوب بالفتحة الظاهرة مَنْ اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة يا ذئب يا أداة نداء ذئبُ: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب يصطحبان فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل (تعش) مقول القول في محل نصب (قلقت له : تعش ) (نكن) جواب الشرط الجازم لا محل لها من الإعراب لعدم اقترانها بالفاء (يصطحبان) صلة الموصول لا محل لها من الأعراب .
التطبيق: تعشى تعشي- واثق مواثقة + وثاق (الأول قياسي والثاني سماعي)
خان : خيانة –اصطحب اصطحاب (افتعل افتعال) –ذئب اسم جامد (ذات) إن واثقتني نكن: أسلوب شرط جازم غير مقترن بالفاء
6-وأَنْتَ امرؤ يا ذئبُ والغدرُ كنْتُما أُخيَّينِ كانا أُرضِعَا بلبانِ
الشرح : وأنت أيها الذئب رمزٌ للعذر والخيانة فكأنك والعذر توأمان رضعا لبان الخيانة .
الإعراب : وأنت :الواو استئنافية . أنت : ضمير رفع منفصل مبني على الفتحة في محل رفع مبتدأ امرؤ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة يا : أداة نداء ذئب : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب والعذر : الواو حرف عطف . العذر : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة كنتما : فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسمها وما للتثنية أخيين : خبر كان المنصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى والنون عوض عن التنويم في الاسم المفرد كانا : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسمها أرضعا : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل (أنت امرؤ ) اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب ( أرضعا ) في محل نصب خبر .
التطبيق : الغدر : مصدر الثلاثي غدر – أرضع إرضاع ( أفعل إفعال ) – امرؤ : همزتها الأولية همزة وصل لأنها من الأسماء العشرة – أخيين مثنى مفرده أخ .
7- لو غيَرنا نبَّهْتَ تلتمسُ القرى أتاكَ بسهمٍ أو شباهِ سنانِ
الشرح : ولو أنك ذهبت إلى قوم غيرنا تطلب الطعام لقابلوك بوخزة سهم أو ضربة رمح .
الإعراب : لو : حرف شرط غير جازم غيرنا : مفعول به مقدم للفعل نبهت منصوب وعلامة نصبه الفتحة ونا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة نبهت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على الفتحة في محل رفع فاعل تلتمس : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة القرى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر أتاك : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والكاف ضمير متصل مبني على الفتحة في محل نصب مفعول به سنان : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ( تلتمس ) في محل نصب حال ( أتاك ) جواب الشرط غير الجازم لا محل له من الإعراب .
التطبيق : مصدر نبّه تنبيه – التمس التماس ( افتعل افتعال ) – سهم + سنان : اسم آلة جامد – لو نبهت أتاك : أسلوب شرط غير جازم .
8- وإنّا لترعى الوَحْشُ آمنةً بنا ويرهبُنا إن نَغْضَبِ الثَّقلان
الشرح : نحن قوم نتصف بالشجاعة والكرم ولا أحد يجرؤ على اقتحام أرضنا فترى الحيوانات الضارية في مرابعنا ولكن إذا ما غضبنا يخافنا الإنس والجن ويُحسب لنا ألفُ حساب .
الإعراب : وإنَا : الواو استئنافية إنا : حرف مشبه بالفعل ونا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسمها لترعى : اللام مزحلقة ترعى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر الوحش : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة آمنة : حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ويرهبنا : الواو حرف عطف يرهبنا : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به الثقلان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد إن : حرف شرط جازم نغضب : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر منعاً من التقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن ( ترى الوحش ) في محل رفع خبر إن ( يرهبنا الثقلان ) جملة فعلية معطوفة فهي في محل رفع .
التطبيق : مصدر رعى : رعياً – آمن : اسم فاعل فلعه أمن – كسرت همزة ( إنّ ) لوقوع اللام المزحلقة في خبرها .
التدريبـــات :
س : ما الصفات التي وصف بها الشاعر الذئب ؟
ج : أغبر اللون ، مضطرب في مشيته ، غادر ماكر .
س : بم خاطب الشاعر الذئب حين رآه ؟ وماذا قدّم له ؟
ج : قال له ادن دونك " إنني وإياك في زادي لمشتركان وقدم له طعام العشاء .
س : ما كان يتوقع الشاعر من الذئب حين أطعمه ؟ ج : العذر والخيانة .
س : هل تعتقد من الذئب سيتخلى عن عدوانيته بعد أن أطعمه الشاعر ؟ ج : لا لأنه غدّار .
س : تجاوز الشاعر العداوة التقليدية بين الإنسان والذئب فبمَ تعلل ذلك ؟
ج : لأن الإنسان قادر على التأقلم مع كل الظروف .
س : بمَ افتخر الشاعر في البيت الأخير ؟ ج : القوة والشجاعة والمهابة بقومه .
العاطفة : إنسانية فيها مشاعر الفخر والاعتزاز بنفسه وبقومه .
- هات من الفعل ( وثق ) كلمات تدل على المعاني التالية :
العقود التي تبرم بين المتعاقدين ج ( المواثيقً ) – سجلت العقد وأبرمته ج ( وثقته ، أوثقته ) – رجل يوثق به ج ( ثقة ) – عاهدته على أمرٍ من الأمور ج : ( واثقته ) .
- تكرر في كلمات البيت الثاني حرف من الحروف أكثر من مرّة ؟ دل عليه وعلل سبب تكراره .
ج : حرف النون – التأكيد على قرب الذئب .
- بم شبه الشاعر الذئب في الشطر الأول في البيت الرابع ؟ ج : بإنسان يضحك .
- في البيت الأخير مقابلة بين متضادين ، دل عليهما ؟ ج : آمنة – يرهبنا .
- هات سمتين من سمات الشعر القديم برزتا في النص .
ج : 1- وحدة الوزن والقافية 2- الوحدة المعنوية للبيت الشعري الواحد 3- متانة الألفاظ وجزالتها .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: هل يمكن من فضلك شرح دروس الصف التاسع

أي دروس تقصد يا عزيزي , هل هي النصوص أو التعبير أو القراءة أو المطالعة ....

أتمنى أن تحدد طلبك و أنا سأقدم لك أي معلومة تطلبها

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: السلام عليكم من فضلك يا أستاذ ماهر اشرح لي قصيدة القلم وبأسرع وقت

شرح الأبيات
1- ليسَ القلمُ كما تظنون قطعةً مصنوعة من الخشب ، إنه ترجمان ينطق بالحق ويفصح عن المشاعر ويدٌ تسعى إلى بناء المجتمع .
2- والقلم منارة تضيء طريق الجماهير ، وليس أداة لتمجيد الأفراد .
3- وهو بوق ينبه النيام لينهضوا من غفوتهم ، ويمهد لهم درب الثورة .
4- والقلم يرشد الناس إلى طريق الهداية بكل صدق وأمانة ، ويكشف طرق الشر التي تؤدي إلى الهاوية والضلال .
5- إن صوت صرير القلم إنما هو دعوة إلى العدالة والمساواة ، فكلما أصدر هذا الصوت تداعت من حوله أركان الظلم والطغيان .
6- إنَّ الزمانَ لا يخلِّد في سجله إلاّ ما تكتبه الأيدي العامرة من كلمات تنبع من القلب وقد امتزجت بالدماء .

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: كيفية إعرابالعدد مع الأمثلة بأسرع وقت ممكن

إعراب العدد
 الأعداد المفردة والمئة والألف والأعداد المعطوفة وألفاظ العقود تعرب بحسب موقعها في الكلام ترفع وتنصب وتجر . مثال :
o جاء ثلاثة رجال ثلاثة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
o كافأتُ مئةَ طالبة مئة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة
o مررت بعشرين مدرسة عشرين : اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
 الأعداد المركبة من ( أحد عشر إلى تسعة عشر ) [ماعدا اثني عشر واثنتي عشر ] مبنية على فتح الجزأين في محل رفعٍ أو نصبٍ أو جرٍ مثال :
o جاء أربعةَ عشرَ مدرساً أربعة عشر : عدد مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل
o اشتريت خمسةَ عشرَ كتاباً خمسة عشر : عدد مبني على فتح الجزأين في محل نصب مفعول به
o مررت بتسعَ عشْرةَ قرية تسع عشرة : عدد مبني على فتح الجزأين في محل جر بحرف الجر
 العددان المركبان [ اثنا عشر واثنتا عشر ] الجزء الأول منها يعرب إعراب الملحق بالمثنى والجزء الثاني يعرب عدد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب مثال :
جاء اثنا عشر طالباً : اثنا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى وحذفت النون للإضافة ، عشر : عدد مبني على الفتح لا محل له من الإعراب
 الأعداد المركبة على وزن فاعل مبنية على فتح الجزأين إلاّ ما كان جزؤه الأول منتهياً بياء فيكون مبنياً على السكون مثال : قرأت الدرس الثاني عشر

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ماهي الفكرة الرئيسية لقصيدة الشاعر والذئب والأفكار الفرعية والمعاني وجزاكم الله الف خير....

تندرج هذه القصيدة تحت نوع القصة الشعرية ، حيث يتحدث الشاعر عن الذئب الذي جاء إليه ليلاً عندما أوقد النار ، وقد وصفه الشاعر بأنه أغبر اللون مضطرب المشية لشدة جوعه ، وقد قدَّم الشاعر له الطعام وهو على يقين بأنه يتوقع منه الغدر والخيانة على أن الذئب على الرغم من هذا المعروف لن يتخلى عن عدوانيته لأن الله قد فطره على الخيانة والغدر ، وقد شبه الشاعر الذئب بالبيت الرابع بالإنسان عندما قال (( لما تكشر ضاحكاً )) ، وقد تكرر حرف النون في البيت الثاني وذلك يدل على الدنو والاقتراب .
هذا وقد افتخر الشاعر في البيت الأخير بقومه وكرمهم وقوتهم . وقد أورد فيه تضاد : (( الأمن ، الغضب )
المشاعر العاطفية :
1- مشاعر الاعتزاز بالنفس : (( 2 ، 3 ، 4 ) = 2- مشاعر اعتزاز بالقبيلة : (( البيت الأخير ))

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما اعراب (ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) ارجوك الاجابة ضرورى فى ظرف نصف ساعة وشكرا

‏{‏ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ ‏}‏
ذلك : ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ . والكاف للخطاب .
‏"‏الكتاب‏ُ"‏‏:‏ بدل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره . لا : نافية للجنس عاملة عمل إنَّ . ريبَ : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب . فيه : في حرف جر . والهاء ضمير متصل في محل جر بحرف الجر . والجار والمجرور متعلقان بخبر لا المحذوف . ‏"‏هدى‏"‏‏:‏ حال من ‏"‏ الكتاب‏ "منصوبة بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر ‏.‏ جملة ‏"‏لا ريب فيه‏"‏ خبر المبتدأ ‏"‏ذلك‏"‏،الجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏لا‏"‏، ‏"‏هدى‏"‏ حال من ‏"‏الكتاب‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏للمتقين‏"‏ متعلق بنعت ( صفة ) لـ ‏"‏هدى‏"‏‏.‏

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: أريد امتحان لللغة العربية الصف الثامنمن الإمارات

أ- النصوص الأدبية : قال زكي قنصل يذمّ عادة التدخين :
1. أنتِ سمٌّ بين الحنايا زعافٌ
2. الجراثيمُ ( عششَتْ ) في ثناياكِ
3. نمتُ منذُ ابتعدتُ عنكِ قريراً
كيف تستعذبُ السمومَ الحنايا
فلا مرحباً بهذي الثنايا
مستريحاً وكان نكداً كرايا

1. اشرحي البيتين الأول والثاني من الأبيات السابقة . ( 4 درجات )
2. ما الفائدة الصحية التي جناها الشاعر بعد تخلصه من عادة التدخين في البيت الثالث ؟ ( درجة واحدة )
3. سمِّي الشعور العاطفي الوارد في البيت الثاني . ( درجة واحدة )
4. اضبطي بالشكل أواخر الكلمات في البيت التالي : يتهاداك في المجالس قوم كيف تستحسن الأفاعي هدايا ( درجتان )
5. اكتبي أربعة أبيات من إحدى القصيدتين : [ الأم والمعلم : لحامد حسن ] أو[ وأطل يوم العلم لعبد الله البردوني ] . ( 4 درجات )
ب- القواعد :
1. أعربي ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل . ( 7 درجات )
2. استخرجي من النص ما يلي : .ضميراً متصلاً في محل رفع .ضميراً متصلاً في جر. اسماً معرفاً بالإضافة ( 3 درجات )
3. اختاري الإجابة الصحيحة : ( درجتان )
أ- الفعل [ وجد ] من :  . أفعال الظن  . أفعال اليقين  . أفعال التحويل
ب- المتنبي :  . اسم  . لقب  . كنية
4. حددي الفعل اللازم والمتعدي في الجمل التالية : ( درجتان )
أ- تناول الضيوف أطايب الطعام ب- دافع الجنودُ عن وطنِهم
5. ما اسم الإشارة الوارد في البيت الثاني وما إعرابه ؟
ج- القراءة : جاء في نص الغذاء ما يلي : (( وإنَّ ثمة أمراضاً كثيرة تنتج عن النهم والبطنة ، فيجب على الإنسان أن ينوع وجبات الطعام وعدم الإفراط في تناوله ))
1. اذكري اثنين من الشروط الواجب مراعاتها في الغذاء لضمان السلامة الجسدية . ( درجتان )
2. اشرحي المفردات التي تحتها خط . ( درجتان )
3. كيف تستخرج كلمة [ الإفراط ] من معجم يأخذ بأوائل الكلمات ؟ ( درجتان )
د- القصة : 1. كيف واجه منصور مزاح الرجال في السيارة ؟ ( درجتان )
2. كيف دافع منصور عن نفسه حين سأله والده عن سبب ذهابه إلى صفد ؟ ( درجتان )
هـ - الإملاء :عللي سبب كتابة الهمزة وصلاً فيما يلي : [ اِحتفل ، اسم ] ( درجتان )
و- الخط : اكتبي بخط الرقعة ما يلي : ما أحسن الدين والدنيا إذا اجتمعا لا بارك الله في دنيا بلا دين ( درجتان )
ي – التعبير : اكتبي في أحد الموضوعين : ( 16 درجة )
1. اختاري ظاهرة لاحظتها تتعلق بصيانة المرافق العامة ، تحدثي عنها واقترحي حلولاً لمعالجتها .
2. [ منذ القديم عرف الإنسان أن ثمة علاقة أكيدة وارتباطاً وثيقاً بين الصحة والغذاء فهو سبب صحته كما هو سبب مرضه ] اكتبي موضوعاً تتحدثين فيه عن أهمية تناول الغذاء الصحي المتوازن للحصول على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: السلام و عليكم استاد من فضلك اريدك ان تساعدني في دروس اللغة العربية


و أنا جاهز . أساعدك بعيني , حدِّد الأشياء التي تريدها , و سأساعدك بها .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: موضوع عن الأدب في عصر الأنحدار


عزيزي الطالب الذي طلب موضوع الانحدار : إيماناً منَّا كمدرسين بأن نسعى قدر الإمكان بأن لانكتب موضوعات جاهزة للطالب لأنها فعلاً تحطمه وتُضعف مقدرته على الإنشاء والإبداع والابتكار سوف أضع لك معلومات دسمة جداً عن أدب الانحدار وما عليك إلا أن تصنع منها موضوعاً من إنشائك مع تمنياتي لك بالتوفيق .

تفسير الشعر لسقوط بغداد على أيدي التتار:
تروي كتب التاريخ هذين البيتين لشاعر مجهول:
خليفة في قفصٍ ** بين وصيف وبغا
يقول ما قالا له ** كما يقول الببغا
فالشاعر فيهما يشير إلى السبب الرئيس في سقوط الدول العباسية على يد التتار، وهو ضعف الخليفة من حيث الشخصية والعقل , و الألفاظ الدالة على ذلك في قول الشاعر: ( في قفص , البَبَّغَا) . فقد صور الشاعر الخليفة بطائر محبوس في قفص، يحرسه شخصان يسميا(وصيفًا وبغا) وهما حاجبان تركيان تحكما في متأخري الخلفاء العباسيين، وكانا قويين لدرجة أنهما يمليان على خليفة القوة العظمى في الأرض حينئذ، ما يريدان من مصالح وتوجهاتٍ!!!
ولعل تنكير لفظة خليفة هنا تشير إلى كثرة هؤلاء الضعاف المتحكم فيهم، وإلى نفور الشاعر منهم، فضعفهم جعلهم لا يستحقون أن يُعرَّفوا!!!
والصورة التشبيهية في البيت الثاني توحي بضعف العقل مع ضعف الشخصية!!!
والتاريخ يقرر هذا التفسير الشعري الذي قدمه الشاعر المجهول في قالب عروضي قصير، وفي شكل نُتفة، وبألفاظ واضحة وتعابير سلسة. ولعل الشاعر قصد إلى ذلك قصدًا حتى يفهمها الجميع من النخبة المثقفة، والعامة الكادحة؛ فتصير منشورًا سياسيًّا منقذًا، وموجهًا، ومواجهًا للطابور الخامس الذي لم يخلُ منه عصر من عصور تاريخنا الإسلامي بعد العهد الراشدي!!!
------------------------------------

إن من أجمل الفنون التي برزت في هذه الحقبة الزمنية هو فن (الرثاء) وبالتحديد لون (رثاء المدن). وهو فن في غاية الروعة والصدق يفوح من بين سطوره عبق الحزن والأسى، وتتساقط من بين كلماته دموع الفاقد لأعز ما يملك .
فالشرق عندما يُرثي ترتسم الأصالة ممتزجةً بإبداع العربي والشرقي. إنه عندما يرثي أرضه، فإنه يرثي عرضه فلأن أرض الشرقي تعني الشرف؛ لذلك نراه يسح كلماته دموعًا على وجه الصفحات أشد ما يكون الرفض في التفريط بشبر من أرضه.
ومن أعنف ما ألمَّ بالشرق في عهد المماليك هو الغزو التتري بقيادة هولاكو على بغداد .
بغداد هذه المدينة الشرقية المليئة بالأحزان ،التي امتزجت دموعها بالأنهار والشطئان ، هذه المدينة الأصيلة التي قاومت جيوش الطغيان. إنها بغداد التي رثاها شمس الدين الكوفي بقصائد تعد من أروع أنواع الرثاء الرومانسي منها قوله يرثيها:
إن لم تقرح أدمعي أجفـــــانـــي
من بــعد بعـــدكم فما أجفانــي
إنسان عيني مذ تنـــاءت داركــــم
مـا راقــــه نظر إلى إنســــان
ياليتني قد مت يوم فراقـــــكــــم
ولســـاعة التوديـع لا أحيانــي
مالي وللأيام شتت شملهــــــــــا
شمـــلي ،وخَلاني بلا خِـلانــي
ما للمنازل أصبحـــت لا أهلهـــــا
أهلــي ولا جيرانها جيرانــــي
وحياتكم ما حلـها من بعــــد رحيلكم
غير البلــــى والهدم والنيــران
ولقد قصـــدت الدار بعد رحيلكـــم
ووقفـت فيها وقفة الحــــــيران
وسألتها لكن بغير تكـــــــــــلـــم
فتكلمت لكـــن بغير لســـــــان
ناديتها : يا دار ما فـعــــل الألــــــى
كانوا هم الأوطار في الأوطـــــان
أين الذين عهـــدتهــم ولـــعزهــــم
ذلاً تـــخر معــــاقد التيجـــــان
وهي قصيدة طويلة هذه بعض أبياتها، وفيها ركز الشاعر على بكاء أهلها أكثر من بكاء الآثار الموجودة في المدينة، ففيها أصحابه الذين عاش معهم على هذه الأرض ولا أثر لهم اليوم سوى ذكراهم تحاصره في أرجاء هذه المدينة. ولعل هذا ما يفسر هيمنة حزنه الذاتي على أبيات القصيدة. كما أن الأسلوب الإنشائي طغى على الأسلوب الخبري في أبياته. وهذا ما نحتاجه عند الحديث عن العاطفة.
أما عن القافية المكسورة التي اختارها شمس الدين فإن وقعها على النفس توحي بانكساره النفسي. وبهذه الأبيات قدم لنا شمس الدين طريقة جديدة في رثاء المدن لم تكن موجودة في الشعر العربي من قبل يمكن أن نسميها الرثاء الرومانسي.
وفي الحقيقة أن هذه الأبيات لم تكن فقط لمجرد الترويح عن هذه النفس المتعبة المحملة بأحزان وجروح وهموم هذه المعارك. وإنما كانت تستنهض الهمم وتقوي العزائم وتبعث الحماس كي تتحول هذه الدموع من بين هذه السطور إلى جيوش من المحررين لأوطانهم. وما زال هذا الغرض مسيطرًا على أدباء الأمة ومفكريها إلى الآن. وكأنه كتب علينا الحزن والولولة دائمًا وأبدًا.

----------------------

كانت هنالك حالة اقتصادية سيئة، صورها شهاب الدين بن الأعرج السعدي) ت785 هـ) بقوله:
وكيف يرومُ الرزقَ في مصرَ عاقلٌ ومـن دونه الأتراكُ بالسيفِ والـتُّرسِ
وقد جمعته القبْطُ مـن كلِّ وُجهـةٍ لأنفسهـم بالربع ِ والثمـنِ والخمـسِ
فللتركِ و السلـطانِ ثلثُ خراجـها وللقـبـط نصف والخلائق في الـسدسِ
وهذه التوزيعة الاقتصادية التي قررها الشاعر حقيقة موجودة في كل بيئة ينتشر فيها الفساد السياسي والاقتصادي ويجتمعان معًا، فيكون الشعب الضحية، الذي يسقط عمَّاله وموظفوه في أخطاء و معايبَ لا تُحصى، عدَّد الشاعر شرف الدين البوصيري بعضها في قوله يصوِّب وابل سخريته على طبقة الموظفين، فاضحًا المستخدمين من العُمال والجُباة والقضاة والكتاب، يقول:
ثكِـلْتُ طوائفَ المستخدِمينـا فلم أر فيهمُ رجلاً أمـيـنـا
فـخذْ أخبارهم مني شفاهًـا وأَنْـظـرني لأخبـرك اليقينا
فقد عاشرتهم ولبثت فيهـم مع التجريبِ من عمري سنينا
حوتْ بلْبَيْسُ طائفة لصوصًا عدلتُ بواحـدٍ منهـم مئيـنا
فكتاب الشمالِ هم جميعـًا فلا صحبتْ شمالهـمُ اليـمينا
وقد سرقوا الغلالَ وما علمنا كما سرقتْ بنو سيفِ الجرونا
وجل النـاس خـوان ولكن أُنـاسٌ منهـمُ لا يستـرونـا
ولولا ذاك ما لبسوا حريـرًا ولا شربوا خـمور الأندريـنا
ولا ربـوا من المردانِ قومًا كأغـصان يقُمْنَ و ينحنـيـنا
ولم ينفعهم البرطيلُ شـيئًـا ومـا ازدادوا بـه إلا ديـونا
وقد تعبت خيولُ القوم مـمَّا يطوفـون البلاد ويرجـعـونا
فواضح مدى تركيز البوصيري على هجاء هؤلاء بالخيانة وسوء الأمانة، وفحش السلوك، والإغراق في الرشوة واستعمال الوسائل المختلفة التي تتسبب في كل أموال الناس بالباطل .
وهكذا قدمت هذه النماذج ـ وغيرها كثير ـ دلالة على أن الشعر ـ فنَّ العرب الأول ـ ما زال يقدم دورَه في التعبير عن أدواء المجتمع وآلامه، سواء على مستوى القمة أو القاع، كما أنه تحول إلى لسان العامة يعبرون به ـ وفيه ـ عن همومهم ومعاناتهم، وينفسِّون عن كُرَبِهم وانقباضهم. ولذلك كان الشعر ـ وسيظل ما بقيت لغةُ القرآن الكريم ـ ديوانَ العرب وسجلَّ أيامهم ومدوَّنةَ وقائع حياتهم في كل عصر ومصر.

------------------------------

ملامح الحياة الاجتماعية في أدب العصر المملوكي([1])
يتضح لنا مما سبق اتساع رقعة المساحة التي حكمها المماليك وامتدادها لتشمل أجزاء واسعة من مساحة الوطن العربي ابتداءً من مصر وجنوبها في السودان غربًا، والشام بمدنها الهامة شمالاً، مرورًا بأرض الجزيرة العربية حتى نصل إلى صنعاء وعدن جنوبًا .
ومع هذا الاتساع المكاني الذي تتعدد فيه البيئات، وتتباين فيه المجتمعات العربية تحت حكم هؤلاء المماليك، لم يوجد ثمَّةَ فارق كبير في طبيعة الحياة الاجتماعية يمَيِّز كل مدينة عن مدينة أخرى، أو يفضل مجتمعًا على مجتمع آخر؛ وذلك لأن الظروف والمؤثرات التي كان تحكم هذه الشعوب وتتحكم فيها كانت واحدة في معظم الأوقات .
فالمجتمع في عصر المماليك كان يموج بتيارات متباينة، ويضطرب بصراعات شتى، ولكي نقف على حقيقة هذا المجتمع، ونتمثل هذه الصراعات وأبعادها، يجب أن نقف أولاً على العناصر التي كان يتألف منها هذا المجتمع وأجناسه المتباينة، وعلاقة كل عنصر بالآخر .
المقريزي شاهد على العصر:
يقسم المقريزي المجتمع في عصر المماليك سبع طبقات، فيقول: " اعلم ـ حرسك الله بعينه التي لا تنام ـ أن الناس بإقليم مصر في الجملة على سبعة أقسام : القسم الأول: أهل الدولة، والقسم الثاني: أهل اليسار من التجار وأولي النعمة من ذوي الرفاهية، والقسم الثالث: الباعة، وهم متوسطو الحال من التجار، يقال لهم أصحاب البز، ويلحق بهم أصحاب المعايش وهم السوقة، والقسم الرابع: أهل الفلْح وهم أهل الزراعات والحرث وسكان القرى والريف، والقسم الخامس: الفقراء وهم جلُّ الفقهاء وطلاب العلم، والكثير من أجناد الحلقة ونحوهم، والقسم السادس: أرباب الصنائع والأجراء، وأصحاب المهن، والقسم السابع: ذوو الحاجة .
أولاً: الطبقة الحاكمة "المماليك":
وهم أهل الدولة الذين وضعهم المقريزي على رأس الطبقات الاجتماعية السبعة، وهم سلاطين المماليك والأمراء وأتباعهم من جند المماليك، والوزراء والكتاب، وأرباب السلطة . ومن المعروف أن طبقة المماليك طبقة غريبة دخيلة تتشكل من جنسيات مختلفة، وإن كان يغلب عليها اسم " الترك " لكثرة من ينتمي إلى هذا الجنس بينهم، وقد عاش هؤلاء المماليك في صراع دائم فيما بينهم، كل منهم يعِدُّ العدة ليوم يكون فيه السيد الحاكم .
وقد قام ملك هؤلاء المماليك على أساس القوة لا العدل، فالقوة لديهم أساس الملك، فمتى ملك أحدهم القوة استطاع أن يثِب إلى الملك، ويقضي على السلطان القائم، واستطاع أن يكسب كل القوى الأخرى من الأمراء ورجال القضاء والدين بقوة السيف والسلطان .
ومتى تولى أحدهم السلطة يصبح في وُسْعه أن يمارس كل أنواع البطش والظلم ضد الآخرين ليفرض سلطانه ويحقق رغباته وأهوائه، ويصبح من حقه فرص الضرائب والإتاوات التي تمكنه من تحقيق أطماعه وطموحاته .
وهكذا فاز أبناء الطبقة الحاكمة بكل شيء، وشاركهم التجار وأثرياء الناس، ولم يدعوا لغيرهم من سائر الناس سوى ما يتصدقون به عليهم أو ما يكسبونه بعرق جبينهم. وتظهر في هذا المجتمع سمات الإقطاع العسكري بأجلى مظاهره، فالحق كل الحق في خيرات البلاد وأموالها للعسكر من المماليك و ليس لأحدهم حق في شيء إلا ما يتفضلون به عليه على سبيل الإحسان والبر، فالمماليك هم أصحاب السيف والسلطة والثروة .

وقد التفت الشاعر المصري جمال الدين بن مطروح إلى ما تنطوي عليه طبقة هؤلاء المماليك وأخلاقهم من غدر وخيانة واغتصاب، فنراه يحن إلى أيام الأيوبيين وعهدهم فيرثي آخر سلاطينهم " توران شاه" الذي قتل غدرا بسيوف المماليك، فيقول:
يا بعيد الليل من سحــرهْ دائمًا يبكي على قمــرهْ
خـلِّ ذا وانـدبْ معي ملكًا ولَّت الدنـيا عـلى أثـرهْ
كانت الدنـيا تطـيب لنـا بـين بـاديه و محتضرهْ
سلـبتْه المُلْـك أسـرتُُـهُ واستووْا غدرًا على سُرُرِهْ
حسـدوه حـين فـاتهـمُ في الشباب الغضِّ من عمرهْ
ويرى فريق آخر من الشعراء ألا فرق بين المماليك وسابقيهم في الظلم والغدر، فبينما كانوا يعيشون أيام الأيوبيين يترقبون يوم الخلاص منهم، حتى جاء المماليك فشعروا بخيبة الأمل، ورأوا أنهم ما تخلصوا من شر إلا ليواجهوا شرًّا آخر، وفي ذلك المعنى يقول الشاعر البهاء زهير:
دولةٌ كـم قـد سألـنا ربـنا التعـويضَ عنها
وفـرِحْنـا حين زالـتْ جاءنا أنحسُ منـــها
-------------------------

مجتمع العصر المملوكي في مرآة الشعراء
لعل أبرز تطور للأدب في هذا العصر هو أن الأدب أصبح قريبًا إلى الشعب، ملتصقًا به، معبرًا عن همومه وأحزانه، فلم يعد للأدباء صلات وثيقة بالسلاطين والأمراء؛ لأنهم كانوا أعاجم لا يتذوقون العربية ولا أشعارها من ناحية، ومن ناحية أخرى انصراف هؤلاء المماليك إلى صراعاتهم المستمرة على الحكم وتحقيق مصالحهم الخاصة، مما دفع بالشعراء إلى الالتحام بطبقات الشعب، والتعبير عن قضاياه وأحواله، فقصدوا الشعب بفنهم الشعري، وجعلوه منهم وإليهم. يستمدون من حياة الشعب مادة أدبهم، ومن ثم يمكننا تعليل اختلاط العامية بالفصحى في اللغة الشعرية في هذه المرحلة، واقتراب لغة الشعر من لغة الحياة اليومية.
فنرى أحد شعراء هذا العصر، وهو القاضي شهبة المؤرخ الشافعي يصور الدواهي التي أصابت المجتمع العربي تحت حكم هؤلاء المماليك القُساة الذين تمكنوا من استنزاف طاقات الشعب وتسخيره، وتركوه يشقى بتلك الدواهي حيث يقول:
رمتنا صروفُ الدهر منها بسبعة فما أحد منَّا عن السبع سالمُ:
غلاءٌ وغازانٌ وغزوٌ و غــارةٌ وغـدرٌ و إغبانٌ وغمٌّ ملازمُ

وفي البيتين تصوير للأمراض والشدائد الاجتماعية التي يعاني من جرائها المجتمع العربي في الشام ومصر على السواء، إذ لا فرق لديهم بين الغلاء والغزو وحكم "غازان السلطان الذي كان يحكمهم، فمنه الغدر، والغبن، والغم، والإحباط، والفشل .
ويرصد الإمام البوصيري بعض عيوب المجتمع وبخاصة فئات الموظفين أو المستخدمين كما كان يطلق عليهم ـ وقتئذ ـ كاشفًا مخازيهم، معريًّا أساليبهم في
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://themaxman.hooxs.com
 
دروس تاسع / تابع عربي /
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذا ماكس مان - THE MAX MAN :: منتدى التعليم :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: