ذا ماكس مان - THE MAX MAN

منتدى رائع وجميل برامج, صور, العاب, والكثير والأفلام والأناشيد وأخرى .
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
THE MAX MAN - 98
 
عمر الدهون - 45
 
حسين الشيخ - 2
 
khaled - 2
 
allord-2010 - 2
 
abody.1994 - 1
 
lights-stelar - 1
 
جمالرابح - 1
 
المواضيع الأخيرة
» ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
الإثنين يناير 16, 2012 8:49 pm من طرف جمالرابح

» سؤال ممكن مساعدة ؟ كيف يتم حذف الإعلانات من منتدى مجاني
الأربعاء سبتمبر 07, 2011 9:06 pm من طرف عمر الدهون

» طبخات دجاج............
الأحد أغسطس 14, 2011 1:56 pm من طرف khaled

» فيديو للمشرف عمر الدهون ماذا تنتضر ادخل وشاهد !!
الخميس أغسطس 04, 2011 3:13 pm من طرف THE MAX MAN

» فيديو للعرص احمد المسالمة الذي تغير اسمه الى a-a-a-aماماذا تنتضر ادخل وشاهد !!
الخميس أغسطس 04, 2011 3:13 pm من طرف THE MAX MAN

» لعبة بلياردو قنابل حلوة بتجننن
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 11:50 pm من طرف allord-2010

» برامج موبايل منوعة
الأحد يوليو 31, 2011 10:33 am من طرف THE MAX MAN

» اشي حلوووووووووووووووو
الأربعاء يوليو 20, 2011 10:36 pm من طرف khaled

» صور لمكة المكرمة
الثلاثاء يوليو 19, 2011 4:26 pm من طرف THE MAX MAN

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط themaxman على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ذا ماكس مان - THE MAX MAN على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصة مضحكة جداً جداً
افضل اكلات الريجيم
برنامج google Earth
برنامج سويش ماكس 3 swish max 3 لصنع التواقيع والفلاشات
العاب موبايل مسلية
ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
اغنية لعيون المدير حمزة
ساعدوني عندي امتحان بكرة من شان الله بسرعة
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / لغة عربية / ( سؤال وجواب )
المواضيع الأكثر شعبية
دروس تاسع / لغة عربية / ( سؤال وجواب )
دروس تاسع اساسي / علوم / (سؤال وجواب)
دروس تاسع / تابع عربي /
جميع مناهج الرياضيات من الصف الأول حتى العاشر مع كتب المعلم في سوريا
دروس تاسع / تابع عربي /
ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
كيفية تحضير الكيك بالشوكولاتة
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / تابع عربي /
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 9 بتاريخ الأحد مارس 13, 2011 7:46 pm
شاطر | 
 

 دروس تاسع / تابع عربي /

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THE MAX MAN
مدير الموقع
مدير الموقع


عدد المساهمات: 98
نقاط: 7743
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 08/09/2009
العمر: 40
الموقع: www.themaxman.hooxs.com

مُساهمةموضوع: دروس تاسع / تابع عربي /   الجمعة يونيو 04, 2010 9:31 am

تمت الإجابة على هذه الأسألة من قبل اساتذة مشهورين
الأسألة: لمزيد من اسالتكم يرجى وضع رد مع السؤال ليتم الإجابة عليها
مع تحيات : THE MAX MAN للتعليم

سؤال: في مادة التعبير أطلب محضر


أجبتُ عنهُ

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: كيف أستطيع استخراج المبتدأ المؤخر؟ مع شرح لقاعدته و جزاك الله خيرا


المبتدأ المؤخَّر يأتي في الحالات التالية :
1- عندما يكون الخبر شبه جملة ( جار ومجرور- ظرف زمان أو مكان ) فيتقدم الخبر على المبتدأ جوازاً في هذهِ الحالة . مثال : في مدينتنا برجٌ . برجٌ : مبتدأ مؤخَّر .
2- عندما يكون الخبر أداة استفهاميَّة , فالأوْلَى أن تكون الأداة الاستفهاميَّة خبر مقدم إذا تلاها اسم مرلافوع معرفة . مثال : مَنْ القادمُ ؟ ز مَنْ : في محل رفع خبر مقدَّم ز القادمُ : مبتدأ مؤخَّر

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: لماذا سميت كان وأخواتها (بلأفعالالناقصة)


سُمِّيت هذهِ الأفعال بالناقصة لأنَّه لا يكتمل معناها إلا بوجودِ اسمها وخبرها , يعني المرفوع و المنصوب . أمَّا الأفعال التامة فهي قد يكتمل معناها بمرفوعها . ولذلك أنت تلاحظ أنَّ هذهِ الأفعال الناقصة أحياناً عندما تستغني عن خبرها المنصوب فإنَّها تصبح تامَّة .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اريد شرح قصيدة بشر بن عوانه المكتوبة في منهاج العاشر الفلسطيني وجزاك الله خير يا استاذنا الفاضل التي دائما تتحفنا بعلمك الواسع هذا والحمد لله


أشكرك عزيزي السائل , و أنا على استعداد لأشرح لك أي شيء تطلبه سواء أنت أو أي طالب آخر من أي بلد عربيٍّ شقيق , ولكن كما تعلم فأنا ليس بين يدي كتابكم المقرر , والشاعر الذي ذكرته لديه الكثير من القصائد فأريد منك فقط وضع القصيدة مكتوبة من قبلك في صيغة السؤال , أو على الأقل ضع عنوانها و بيتاً منها وسأحاول إيجادها عبر مكتبتي , والأسرع طبعاً هو وضع القصيدة كاملة , وسوف أشرحها لك بالكامل إن شاء الله تعالى .
ولك التحية

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، استاذ ممكن ترسلي أو تعطيني عنوان انترنت يحتوي على قواعد النحو بشكل عام، وشكراً


عزيزي توجد الكثير من المواقع , مثلاً : العربية تعليماً وتعلُّماً : موقع جيد جداً .
هنالك صفحة قواعد جيدة يُجاب من خلالها عن بعض استفسارات القواعد على الرابط :
http://www.bakaloria.com/smf/index.php?topic=4231.0

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: إلى المربّّي الفاضل: أرجو الحصول على شرح مختصر عن التعليق بالخبر المحذوف والحال المحذوفة والمشتقات.

التعليق بالخبر المحذوف : لهُ عدَّةُ حالاتٍ مثل : 1- التعليق بخبر المبتدأ . مثال : زيدٌ في المدينةِ . و التقدير : زيدٌ كائنٌ في المدينةِ .
2- التعليق بخبر الأفعال الناقصة: كان زيدٌ في المدينةِ . و التقدير : كان زيدٌ كائناً في المدينةِ.
3- التعليق بخبر الأحرف المشبهة بالفعل ( إنَّ و أخواتها ) : ليتَ زيداً في المدينةِ . و التقدير : ليتَ زيداً كائنٌ في المدينةِ .
التعليق بالحال : و ذلك عندمايصف معرفةً . جاءَ الرجلُ على حصانِهِ . و التقدير : جاءَ رجلٌ كائناً على حصانِهِ .
التعليق بالمشتقات : مثال : جاء الكاتبُ على يدهِ وشماً . ( على يدهِ ) . جار و مجرور متعلقان باسم الفاعل ( كاتب ) .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اريد موقع لمساعدتي في اعراب قصائد صف الثامن منهاج سوري شكرا


الحقيقة لا يوجد موقع متخصص في هذا الموضوع , و أنا عموماً أنصحك بالاعتماد على مدرسك , ولو عندك أي شيء محدد في هذا المنهاج ضعه و سأجيبك عنه

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: كيف احسن اسلوبي في التعبير الكتابي راسلوني على racha.chahra.chanez@gmail.com

. قراءة نص الموضوع بفهم عميق ثم وضع مخطط له ، والمخطط كما هو معروف يتألف من :
 مقدمة : وهي تمهيد للموضوع
 العرض : وفيه العناصر الرئيسة للموضوع ونلاحظ أنَّ بين كل عنصر وآخر يوجد علامة ترقيم وهي [ ، ]
 الخاتمة : وهي تأكيد لما سبق ، أي نوجز باختصار الموضوع أو نؤكد فقرة مهمة بالموضوع .
. كيف تكون المقدمة
يجب ألاّ تكون المقدمة تقليدية اعتاد عليها أكثر الطلاب ، فيمكن أن نتكلم عن أمر يرتبط بالموضوع ارتباط وثيق ومباشر ، ولا ندخل إلى الموضوع بشكل مباشر إنما بالتمهيد للموضوع ، وإذا كان الموضوع وصف حادثة فنتكلم عن الأمر الذي كنا نقوم به قبل وقوع الحادثة .
.العرض : وكما قلنا هو الأفكار الرئيسة في الموضوع ، فبعد استخلاص الأفكار ووضعها في المخطط نحاول أن نضع لكل فكرة شاهد أو دليل وذلك لتقوية الفكرة ، وليس بالضرورة لكل فكرة دليل ، والشواهد كثيرة فهي إما :
- آية قرآنية
- حديث شريف من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
- بيت شعري .
- أقوال مفكرين وفلاسفة وقادة وسياسيين
- أمثال وحكَمْ شعبية .
. الخاتمة : وهي تأكيد لما سبق ، وهي إما أن نوجز الموضوع والتأكيد عليه بكلمات قليلة ومعبرة أو نؤكد فكرة من الأفكار الرئيسة في الصلب نرى أنها ضرورية ويجب شد انتباه السامع إليها .


 حسن الخط والترتيب : يحاول الطالب قدر الإمكان الكتابة بهدوء وبخط واضح وجميل .
 الأخطاء الإملائية: وغالباً ما يقع الخطأ في الهمزات والألف الممدودة والمقصورة والتاء المربوطة والمبسوطة ، فبعد كتابة الموضوع يرجع الطالب إلى جميع الكلمات التي فيها همزة أو ألف أو تاء ويتأكد من صحة كتابتها .
 الأخطاء النحوية : وغالباً تكون في جمع المذكر السالم والأسماء الخمسة والمثنى والأفعال الخمسة وغيرها .
 علامات الترقيم : وأهمها : [ الفاصلة بين الجمل ، النقطة بعد نهاية القول ، إشارة الاستفهام بعد السؤال ، إشارة التعجب بعد الاستغراب التعجب من شيء ، النقطتان : بعد القول .... إلخ ]
 البداية من أول السطر في الفكرة التالية أو الجديدة : فلا ندمج الأفكار مع بعضها البعض
 إيراد الشاهد بطريقة سلسلة والتمهيد له فلا نتكلم عن فكرة ونأتي بشاهد لا يناسب الفكرة
 الإكثار من التشابيه والصور الجميلة : فمثلاً نشبه الأم بالمدرسة أو الشجرة المعطاءة ، أو نشبه المعلم بالشمعة المنيرة
 عدم تكرار الجمل : لأنه هذا من شأنه يولد الملل في نفس السامع

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما اعراب كلمة بن : صفة أم بدل 2 - عندما يكون الاسم جمع لغير العاقل يكون تابعه مفرد مؤنث , فبماذا يتطابقان : بالتأنيث و الإفراد أم بالجمع ؟

تعرب حسب محلها من الإعراب أما إذا قصدت كلمة (بن ) الموجودة في قصيدة ألم خيال فهي صفة مرفوعة .
طبعاً القاعدة تقول إذا كان المنعوت جمع لغير العاقل يجوز أن نعامل النعت معاملة المفرد المؤنث . فنقول : في دمشقَ ساحات كبيرة أو ساحات كبيرات
التطابق : علامة الإعراب – التأنيث – التنكير

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: السلام عليكم سؤالى يقول ماجمع الكلمات الاتية (شؤم. غواية.بنيان) وارجوك يا معلمى الفاضل الا تتاخر الاجابة عن نصف ساعة ضرورى (نرمين)


مرحبا نيرمين :

جمع بنيان : بنيانات
جمع غواية : غوايات
جمع شؤمٌ : شؤوم

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: شكرا استاذ على الاجابة لكن من فضلكsorryاريد مضاد(يبلو.مدع.ينتقى.اقتراف)ومعنى (عذل) فيمالا يقل عن عشر دقائق(نرمين)

شكرا استاذ على الاجابة لكن من فضلكsorryاريد مضاد(يبلو.مدع.ينتقى.اقتراف)ومعنى (عذل) فيمالا يقل عن عشر دقائق(نرمين)
----------------------------------------------------

الحقيقة أنَّني لم أفهم المطلوب جيداً , أرجو يا نيرمين إعادة كتابة السؤال بوضح أكثر , و سأجيبك

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما مضاد(يبلو.مدع.ينتقى.اقتراف)وما معنى (عذل) ارجو الاجابة سريعا من فضلك (نرمين)

ما مضاد(يبلو.مدع.ينتقى.اقتراف)وما معنى (عذل)
إذا كنت تقصدين بالمضاد ( العكس ) أو ( الضد ) , فهي :
يبلو: يعفو
مدعٍ : صادق
يُنتَقَى : يُترك
اقتراف : براءة

هذا إذا كانت الكلمات هي كما قرأتُها هكذا , و إذ1ا كانت لديك تعقيبات أو استفسارات اطرحيها.
معنى ( عَذَلَ ) : لامَ , و العَذْلُ : اللوم .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما اعراب (وما ادراك ما هيه نار حامية)....وما اعراب كلمة ادل فى(ادل بصوتك) ارجو الاجابة فى ظرف نصف ساعة


أجبْتُ عنهُ

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: السلام عليكم استاذىارجو من فضلك اعراب(وما ادراك ما هيه نار حامية)واعراب (ادل بصوتك )ضرورى سريعا (نرمين)

إعراب(وما أدراك ما هيه نارٌ حامية)وإعراب (ادل بصوتك ).

ما أدراك : ما : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أدراك : فعل ماض مبني على الفتح المقدَّر على الألف للتعذُّر . و الفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنتَ . والكاف : ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول بهِ أوَّل للفعل المتعدي ( أدرى ) .
ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدَّم.
هي : ضمير رفع منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
نارٌ : خبر لمبتدأ مرفوع بالضمَّة الظاهرة على آخرهِ .
حاميةٌ : صفة مرفوعة بالضمَّة الظاهرة على آخرها .
( ماهي ) : جملة اسميَّة في محل نصب مفعول بهِ ثان للفعل أدراك .
---------------------------------------------------------
ادل : فعل أمر مبني على حذف حرف العلِّة من آخرهِ .
بصوتكَ : الباء : حرف جر زائد . صوتِ : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة , والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: السلام عليكم استاذى ارجو من فضلك اعراب(وما ادراك ما هيه نار حامية)واعراب (ادل بصوتك )ضرورى سريعا (نرمين)


أجبْتُ عنهُ

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اشكرك على الاجابة ولكن استفسار بسيط أليس عذل بمعنى ضرب او قتل (نرمين)


لا يا نيرمين , الفعل عذل بمعنى لامَ , في كتاب الثاني الثانوي الأدبي قول ابن زريق البغدادي مخاطباً محبوبتهُ :

لا تعذليهِ فإنَّ العذلَ يولِعهُ قد قلتِ حقَّاً ولكن ليس يسمعهُ

لاحظي شرح البيت : لا تلومي حبيبك أيتها المحبوبة لأنَّ لومك له سيزيد من عذابه ولوعتهِ مع أنَّ لومك لهُ هو وجه حقّ .

أتمنى أن تكوني لاحظت الشرح وربطتيه بكلمة ( العذل ) .

أتمنى لك التوفيق

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: السلام عليكم كيف نعرب الجملة التالية.رفعت راسهاو نظرت حواليها.شكرا

رفعت : فعل ماض مبني على الفتح وتاء التأنيث ضمير متصل لا محل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر تقديره هي – رأسها : مفعول به منصوب بالفتحة والهاء في محل جر بالإضافة – ونظرت : الواو حرف عطف – نظرت : فعل ماض مبني على الفتح وتاء التأنيث ضمير متصل لا محل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر تقديره هي – حواليها : مفعول فيه ظرف مكان منصوب بالفتحة والهاء في محل جر بالإضافة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: اريد شرح قصيدة روضة الحمى

1- يشبّه الشاعر مرضَه ( الحمى ) بالفتاةِ الحسناءِ الخجولةِ التي لا تأتيه إلا في الليلِ خوفاً من عيونِ البشرِ .
2- يقول الشاعر : لقد أنفقت عليها الثياب الثمينة الفاخرة والفراشَ الناعم ، ولكنّها رفضت ذلك وأصرَّت أن تستقرَّ في جسدي الضعيف .
3- إن جسدي الضعيفَ لا يتسع لها ولكنها تُوسع مكاناً لها تحت جلدي ، وتنشرُ فيه أشكالاً كثيرةً من الآلام .
4- فيا أيتها الحمى الشديدة إنك مصيبةٌ كبيرةٌ ولديَّ ما يكفيني من الأمراض والآلام ، فأسألك: كيف استطعت الوصول إلى جسدي على الرغم من كثرة الأمراض في جسدي ؟
5- لقد نشرتِ ألمك في جسدي الهزيلِ حتى أنه لا يوجدُ فيه موضعٌ لكي يتسع لضربةِ سيفٍ أو رميةِ سهمٍ .

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: اسئلة و اجوبة للمبنى للمجهول و المعلوم


أجبْتُ عنهُ

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اسئلة و اجوبة للمبنى للمجهول و المعلوم

1- ما هو الفعل المبني للمعلوم ؟
- هو ما كان فاعلُهُ ظاهراً و معروفاً للقارئ .
2- ما هو الفعل المبني للمجهول ؟
- هو ما كان فاعلهُ مستتراً و غير معروف للقارئ .
3- ما الفرق بين الفعلين المبني للمجهول و المعلوم ؟
المجهول : الماضي : يكون بضم الحرف الأوَّل و كسر ما قبل آخرهِ .
المضارع :يكون بضم الحرف الأوَّل و فتح ما قبل آخرهِ .
أمَّا المبني للمعلوم فهو ليس ضمن ذلك و تختلف حركته من فعلِ لآخرَ .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: الرجاء اعراب (البحر امواجه مرتفعة)

البحر : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة
أمواجه : مبتدأ مرفوع بالضمةوالهاء في محل جر بالإضافة
مرتفعة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة
وجملة ( أمواجه مرتفعة ) في محل رفع خبر لـ البحر

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما هو أعراب الجملة التالية ( يعجبني المسلم محافظ على الصلاة)

أتوقع الجملة على الشكل التالي : يعجبني المسلم المحافظ على الصلاة . وإليك الإعراب :
يعجبني : فعل مضارع مرفوع بالضمة والنون للوقاية والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به
المسلم : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة - المحافظ : صفة مرفوعة بالضمة الظاهرة – على الصلاة : جار ومجرور

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: اريد شرح درس معركة مع ذئب وكتابة المعاني الصعبة ( أيا كانت )ووضع التشبيهات وشكرا ..


انظر يا عزيزي في صفحة المنتدى الرئيسية و سترى أنني أجبت أكثر من ثلاث مرات على هذا السؤال

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: لو تكرمتوا يا اساتذه ممكن حل أسألة معاذ بن جبل ولكم كل الشكر ^___^


ماذا تعني بأسئلة معاذ بن جبل . حدِّد الصف

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما إعراب وأطلس عسال من قصيدة معركةمع ذئب

وأطلس : الواو حرف جر شبيه بالزائد ، أطلس : اسم مجرور لفظاً بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف مرفوع محلاً على أنه مبتدأ = عسالٍ : صفة مجرورة بالكسرة الظاهرة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: إعراب (وأطلس عسال) من قصيدة معركة مع ذئب للفرزدق

وأطلس : الواو حرف جر شبيه بالزائد ، أطلس : اسم مجرور لفظاً بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف مرفوع محلاً على أنه مبتدأ = عسالٍ : صفة مجرورة بالكسرة الظاهرة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: لو سمحت درس النداء الندبة والاستغاثة وعدرا على الازعاش

نداء الاستغاثة : هو صرخة توجه إلى الذين يعنون إلى دفع البلاء أو إزالة الشدة وله ثلاثة أركان :
1. حرف النداء : ولا يستعمل إلاّ حرف النداء ( يا ) ولا يجوز حذفه في الاستغاثة
2. المستغاث به : وهو الذي يُطلب منه العون ويجب أن يسبق بـ ( لام ) حرف الجر وتكون مبنية على الفتح
3. المستغاث له : وهو الذي يطلب له العون ويجوز حذفه ويقع مجروراً باللام المبنية على الكسر
مثال : يا للعالمِ للجاهل
نداء الندبة : هي تفجّع ونوح من حزن وغمّ يلحق النادب على المندوب ويستعمل له على الأغلب أداة النداء ( وا ) وحكمه في الإعراب كحكم المنادى تماماً ولكن يزاد على المندوب ( ألف ) وذلك لأنها أبعد للصوت وأمكن للمد
مثال : وا معتصماه – وا زيداه

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ماهو التعريف المفصل للأقصوصة

سبق وو ضعت تعريف للأقصوصة وها هو مجدداً
القصّة القصيرة / الأقصوصة / : وهي صغيرة الحجم, ويمكن أن تقرأ في جلسة واحدة,وتصوّر حادثة واحدة ,أو موقفا مفردا ,أو حالة نفسيّة لشخصيّة ما ,ولابدّ في الأقصوصة أن يجمعها غرض واحد ويجعلها تمتاز بوحدة التأثير, وبالتكثيف والتركيز في الموضوع والحادثة . وفي الأقصوصة : قد لا نستطيع الاستغناء عن لفظة التعبير الأمثل عن العصر الحاضر بمجرياته المتسارعة .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: شرح"وانت أمرؤ يا ذئب و الغدر كنتما....الخ

1- وإنك أيها الذئب رمز الخيانة والغدر ، فقد ولدتما معاً وشربتما لبن الغدر سوية منذ القديم .

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: شرح الابيات حينما تكلم الجبل لصف الثامن سلطنة عمان


عزيزي الطالب : بالنسبة لك أو لأي طالب في الدول العربيَّة الأخرى الشقيقة أقول : نحنُ نجيب دوماً على أسئلتكم عندما تكون قواعديَّة لدلالاتها الثابتة , أمَّا بالنسبة لأسئلة الأدب والنصوص فهي تكون ضمن مناهج نحن غير ممتلكين لمصادرها , فمثلاً الشاعر الذي ذكرته لديه قصائد كثيرة . نحن نتعامل مع المنهاج الوطني السوري , أمَّا بالنسبة للأعزاء الطلاب من الدول العربية الشقيقة فأرجو منهم فقط كتابة القصيدة و أنا سأجيب عنها مباشرة ً .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: لماذا حذفت الياء في * فيا رب *


يا رب : تُحذف الياء عند إضافة كلمة ( رب ) إلى معرفة أخرى غير ياء المتكلِّم . مثال : يا ربِّ العالمين .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما هو اعراب كلمة خلقا فيما يلي ماتعرفت الى احسن منك خلقا


خلقاً : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرهِ .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: لو-سمحتم-لي-رجاء-حار-عندكم-بتمنى-تلبولي-إياه-أريد-كل-المشتقات-من-قصائد-النصوص-صف-تاسع-شكرا

وصف الحمى
المشتقات : اسم فاعل : (( زائر – فعل ثلاثي زار ))
اسم مفعول : (( مُجرَّح : فوق الثلاثي المبني للمجهول : جُرِّحَ ))

من مرضي
المشتقات : اسم فاعل : (( صارخ : فعل ثلاثي صرخ)) (( مُصفِّر: من فوق الثلاثي: صفَّر)) (( مُنتظِر : من فوق الثلاثي :انتظر))
 اسم مفعول : (( مُعذَّب : من فوق الثلاثي المبني للمجهول : عُذِّب ))
 صفة مشبهة : ((أبيض :على وزن أفعل)) (( مريض : على وزن فعيل ))

حي المنازل
المشتقات :اسم فاعل Sad( ساكن : من الثلاثي سكن )) اسم مكان : (( محضَر: على وزن مفْعَل )) (( مَنزِل: على وزن مفْعِل)) (( مبدى على وزن مَفْعَل ))
 اسم تفضيل : (( أضعف : على وزن أفعل )) صفة مشبهة : (( قريب : على وزن فعيل ))
ذكرى وشوق
 اسم الفاعل : (( مشتاق – من فوق الثلاثي اشتاق ))
 مبالغة اسم فاعل : (( سُرّاق : مفردها [ سَرَّاق ] ) على وزن فعّال من الفعل سرق ))= ((خفاّق : على وزن فعّال من الفعل : خفق ))
 اسم مكان : (( منابت مفردها منْبَت على وزن مفْعَل [ مضموم العين في المضارع ] ))
 الصفة المشبهة باسم الفاعل : (( زهراء على وزن فعلاء )) (( طلْق على وزن فعْل ))

رثاء أم
1- المشتقات :
• الصفة المشبهة : (( جميل : على وزن فعيل = لهفان : على وزن فعْلان ))
دمك الطريق
المشتقات :
 اسم الفاعل : (( المُتحدِّي:من الفعل فوق الثلاثي :تحدَّى)) (( مُقاتِل :من الفعل قاتل )) ((الخالدين : مفردها خالد من الثلاثي : خَلَدَ ))
 اسم المفعول :[ من الفعل المبني للمجهول ] (( الموعود : من الفعل وُعِدَ)) (( مشدود: من الفعل شُدِدَ )) (( مختار: من فوق الثلاثي اختيرَ )) ((منشود: من الفعل نُشِدَ ))
الصفة المشبهة : (( بعيد ، شهيد : على وزن فعيل )) (( أحْمر : على وزن أفعل )) (( شيْخ :على وزن فَعْل ))
الفارس الأسير
 اسم الفاعل : (( مجتدِي : من الفعل فوق الثلاثي: اجتدى ))
 اسم مفعول : (( مُسَهَّد : من الفعل سُهِّد )) ((مُشَرَّد : من الفعل شُرِّدَ )) ((مبذول : من الفعل بُذِلَ )) (( مُوَسَّد : من الفعل وُسِّدَ )) (( مُقلَّد : من الفعل قُلِّدَ )) ((مُلَهَّد : من الفعل لُهِّد )) ((مُُهنَّد : من الفعل هُنِّد ))
 مبالغة اسم الفاعل : (( سيّار : من الفعل: سار ))
صفة مشبهة : (( على وزن فعيل [ طويل ، شديد ، قليل ، قريح ] )) (( على وزن فَعْل [ رَحْب ] ))
شموخ عربي
 اسم الفاعل : (( مُكْفَهِّر : من الفعل فوق الثلاثي اكْفهَّر ))
 الصفة المشبهة : (( خُضْر : مفردها أخضر على وزن أفعل = حُمْر : مفردها أحمر على وزن أفعل ))
 اسم تفضيل : (( الأعلون : مفردها أعلى على وزن أفعل ))
اسم آلة : (( مطارف : مفردها مَطرَف على وزن مَفْعل ))
ألم خيال
 اسم الفاعل : (( طائر : من فعل : طار )) = اسم التفضيل : (( أُوْلَى : على وزن فُعْلَى للمؤنث ))
 الصفة المشبهة : ((على وزن فعيل: شطير ، أمير ، عسير ))
اسم الزمان والمكان : (( مَوْهِن : على وزن : مَفْعِل ))
قائد عربي
 اسم الفاعل : (( فوارس: مفردها فارس من الفعل الثلاثي: فرس )) ((مُبتسِم: من الفعل فوق الثلاثي :ابتسم ))
(( مُستعجِلاً :من الفعل فوق الثلاثي :استعجل )) (( قائم: من الفعل الثلاثي :قام ))
 اسم مفعول : (( مُضاعَفة : من الفعل فوق الثلاثي المبني للمجهول : ضُوعِفَ ))
 اسم مكان : (( ملتقى : من الفعل فوق الثلاثي [ التقى] على وزن اسم المفعول ))
صفة مشبهة : (( بطل : على وزن : فَعَل ))
الشهيد
 اسم الفاعل : (( دامي : من الفعل الثلاثي : دمَى )) (( آبه : من الفعل الثلاثي : أبَهَ ))
 اسم مفعولSad( مُكفَّن :من الفعل فوق الثلاثي مبني للمجهول:كُفِّنَ ))(( مُطيَّب :من الفعل فوق الثلاثي طُيِّبَ )) (( مُلوَّع :من الفعل فوق الثلاثي: لُوِّعَ ))
 اسم آلة : (( مِقْبَض على وزن مِفعل ))
 الصفة المشبهة Sad( خبير ، شهيد : على وزن فعيل ))(( الصُفْر: مفردها أصفر على وزن أفعل مؤنثه صفراء على وزن فعلاء)) (( حمراء : على وزن فعلاء ))

لن أبكي
 اسم الفاعل : (( راعش : من الفعل :رعش )) (( يائس : من الفعل :يئِس ))
 اسم مفعول : (( مبلول : من الفعل الثلاثي المبني للمجهول: بُلَّ)) ((مخذول : من الفعل :خُذِلَ ))
 اسم آلة : (( مصابيح : مفردها مِصْبَاح: على وزن : مِفْعَال ))
 صفة مشبهة : (( حلْوَة: على وزن فعْلَة ))
أمجاد تشرين
 اسم الفاعل : (( من الفعل الثلاثي : [ الظامئون: مفرده ظامِئ من الفعل ظَمِئ ] [ السابحات: مفردها سابح للمذكر من الفعل :سبح ] [ الساهرين :مفرده ساهر من الفعل :سهر ] [ كامل :من الفعل :كَمُلَ ] )) من فوق الثلاثي : [ مُرفرِف :من الفعل :رفرف ]
 اسم المفعول : من فوق الثلاثي ( المبني للمجهول ) : [ مُمجَّد :من الفعل :مُجِّدَ ] [ مُقدَّس :من الفعل :قُدِّسَ ]
[ مُخلَّد: من الفعل: خُلِّدَ ]
 اسم المكان والزمان : (( مَوطِن :على وزن :مَفْعِل )) (( منابر :مفردها مَنْبَر على وزن :مَفْعَل ))
 اسم آلة : (( مِرْوَد :على وزن :مِفْعَل ))
اسم تفضيل : (( أبْلغ :على وزن أفعل من الثلاثي :بَلَغَ ))
كن بلسماً
 اسم الفاعل : (( مُظْلِم :من الفعل فوق الثلاثي : أظلم )) (( مُترنِّم : من فوق الثلاثي : تَرنَّم )) (( المحسنين : مفردها مُحْسِن من الفعل فوق الثلاثي :أحسن ))
 مبالغة اسم الفاعل : (( فوَّاحة :على وزن فعالة من الفعل الثلاثي: فاح ))
 اسم التفضيل : (( أكْرم :على وزن أفعل من الفعل الثلاثي : كَرُم ))

المحراث
 اسم الفاعل : (( هادم :من الفعل الثلاثي هَدَمَ )) (( باني: من الفعل الثلاثي بَنَى )) (( جاني :من الفعل جَنَى ))
 مبالغة اسم الفاعل : (( فنَّان :على وزن فعّال من الفعل فَنَنَ ))
اسم آلة : (( محراث :على وزن مِفْعال من الفعل حَرَثَ ))
الشاعر والذئب
 اسم الفاعل : (( صاحب: من الفعل الثلاثي :صَحِبَ )) (( ضاحك :من الفعل الثلاثي :ضَحِكَ )) (( قائم: من الفعل الثلاثي :قام )) (( آمِن :من الفعل الثلاثي :أمن )) (( مُشترِك :من الفعل فوق الثلاثي: اشْترك ))
 مبالغة اسم فاعل : (( عسَّال : على وزن :فعّال ))
 الصفة المشبهة : (( أطلس: على وزن :أفعل ))
 اسم الزمان : (( مَوهِن على وزن مَفْعِل ))
دعوة إلى الحرية
 اسم الفاعل : (( المُستتِر : من الفعل استتر )) (( المُستعِر: من الفعل استعر ))
القلم
 اسم الفاعل : (( خافق : من الفعل الثلاثي خفق )) (( نافخ : من الفعل نفخ )) (( ناصح : من الفعل نصح )) (( فاضح :من الفعل فضح ))(( مُنتقِد: من الفعل فوق الثلاثي انتقد))((مُنْحَطِم :من الفعل فوق الثلاثي انحطم ))
 اسم المفعول : (( مُؤْتمَن : من الفعل المبني للمجهول ائْتُمِنَ ))
 اسم المكان : (( مراقي : مفردها [ مرقى ] على وزن مفعل )) (( مهاوي : مفردها [ مهوى ] على وزن مفعل))
 مبالغة اسم الفاعل Sad( بنّاءة : على وزن فعالة من الفعل : بنى))

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما اعراب الجملة الاتية في البيت الرجل ارجو الرد بلييز


في : حرف جر .
البيتِ : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره . و الجار والمجرور متعلقان بخبر مقدَّم محذوف .
الرَّجلُ : مبتدأ مؤخَّر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ارجوك يا استاذ ارسلت السؤال من قبل ولم يتم الرد الرجاء الرد سريعا ما هو اعراب كلمة المؤمنون فى قوله(سورة المؤمنون تعرض اطوار الحياة)وان كانت مضاف اليه فلماذا لم تاتى مجرورة بالياء.. واريد من فضلك جمع (علقة.قرارمكين)ومفرد(الخلق)

الجزأ الأول من السؤال اجبتُ عنهُ .
جمع (علقة.قرارمكين)ومفرد(الخلق):
جمع (علقة) : علقات . قرار : قرارات . مكين : مُكْنٌ و مكينون .
مفرد : الخلق : هي بذاتها مفرد . وجمعها ( خلائق ) . و أمَّا إذا كنتِ تقصدين ( الخَلْقُ ) أي الناس فليس لها مفرد وتقاس عليها جموع شبيهة مثل : خيل - نساء .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ارجوك يا استاذ الرد حالا ضرورى جدا السؤال يقولSadتعرض سورة المؤمنون اطوار حياة الانسان)اين الفاعل ؟وما اعرابه؟واذاكانت كلمة المؤمنون مضاف اليهفلماذا لم تاتى مجرورة بالياء

طبعاً الفاعل هو سورة مرفوع بالضمة أما كلمة المؤمنين في الجملة مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم أما كتابتها ضمن هذه الجملة فهو خطأ فتكتب المؤمنين

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: والله استاذ ارسلت السؤال اكثر من اربعة مرات وما وصلنى الرد (نرمين)


وصلك إن شاء الله

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: هل يجوز إعراب / وأطلس /مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ و جملة /دعوت/ خبرية وإذا كانت /وأطلس مفعول به / فماذا نعرب جملة/ دعوت/

يجوز إعراب وأطلس : الواو واو رب أطلس : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه مبتدأ ويجوز إعرابه اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً على أنه مفعول به

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ماهى انواع المعارف

المعارف : تندرج ضمن مايلي :
1- الضَّمائر: مثال : أنت – أنا – هو – هي / 2- أسماء العلم دمشق : مثال :زيد - علي
3- الاسم المعرَّف بالإضافة : مثال : جاء طالبُ العلمِ . / 4-الاسم المعرّف بـ( ال ) المعلّم – الرّجل- الفتاة
5- الأسماء الموصولة :الّذي – الَّتي - الَّذينَ / 6- الاسم المعرّف بالضّمير: صديقي- كتابها
7- أسماء الإشارة : مثال : تِلكَ – ذلك – هذا - هذه

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اعرب الجملة الاتية: الفتاة التى تفشل مرة يجب الا تيأس .

لفتاة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة
التي : اسم موصول في محل رفع صفة
تفشل : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة
مرةً : نائب مفعول مطلق منصوب بالفتحة
يجب : فعل مضارع مرفوع بالضمة
ألا : أن : حرف ناصب - لا : نافية
تيأس : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة


الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: السلام عليكم السؤال يقول (تعرض سورة المؤمنون اطوار حياة الانسان)اريد معرفة الموقع الاعرابى لكلمة المؤمنون .واذا كانت مضاف اليه فلماذا لم تاتى مجرورة بالياء مع العلم بانها اسم سورة بالقران واريد من فضلك جمع(علقة.قرار مكين)ومفرد(الخلق)وجزاك الله عنا خيرا

أجبتُ عنه

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: مامعنى مقام

المَقام : صيغة اسم مكان معناها المَوضِِع .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: السلام عليكم السؤال يقول (تعرض سورة المؤمنون اطوار حياة الانسان)اريد الموقع الاعرابى لكلمة المؤمنون بالعبارة .واذا كانت مضاف اليه فلماذا لم تاتى مجرورة بالياء مع العلم بانها اسم سورة واريد ايضا جمع (علقة .قرار مكين)ومفرد(الخلق)وجزاك الله عنا كل خير


أجبْتُ عنه

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما هو المصدر الميمي للفعل سعى (مع الشكر).

المصدر الميمي ( مَشكراً )

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: كيف اعرف اعراب تميز

بعض مواضع التَّمييز الثَّابتة : 1- بعد اسم التفضيل على وزن ( أفعل ) : مثال :
فارجِعْ إلى الملكِ العظيمِ وقلْ لهُ ماتَ النَّصيحُ , وعِشْتَ أنعمَ بالا
2- بعد الكمِّيَّات والمقاييس والأعداد من (11) إلى(99): مثال :
طوى الدَّهرُ مِنْ عمرِي ثلاثينَ حجَّةً طويتُ بها الأصقاعَ أسعى وأدأبُ

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ارجوك يا استاد كيف اتعلم الاعراب اريد اخد دروس في اقرب وقت لامتحنات على الابواب


لا يمكن تعلُّم الإعراب في ليلة وضحاها , ولكن إليك هذا الرابط لعلَّ فيهِ ما يفيدك , فإذا لم يظهر لك الرابط ابعثي لي السؤال مرة أخرى و سأتصرف

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: كيف يتم تحضير الخبز


السؤال موجه بشكل خاطئ . ما المقصود به ؟ أرجو التوضيح أكثر فصيغة السؤال ليس لها علاقة باللغة العربيَّة .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اريد اعراب هذه الآية ( إنما الحياة الدنيا لعب ولهو ) سورة محمد - 36 وشكرا

أنَّما: كافة ومكفوفة لا عمل لها .
الحياةُ : مبتدأم رفوع بالضمة الظاهرة .
الدنيا:بدل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذُّر .
لعبٌ : خبر مرفوع ابلضمة الظاهرة على آخرهِ .
ولهوٌ : الواو حرف عطف . لهوٌ : اسم معطوف على ( لعب ) مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: لساني صارم لا عيب فيه مإعراب جملة لا عيب فيه


جملة ( لا عيبَ فيهِ ) : اسميَّة في محل نصب حال للمعرفة ( لساني ) .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: شكرا استاذ على الاجابة ولكن ما وضحتلى ما اريده لماذا لم تاتى كلمة المؤمنون مجرورة بالياء واريد اعرابها اعرابا نموذجيا(تعرض سورة المؤمنون اطوار حياة الانسان)

أولاً يا نيرمين فقط أقول لك إنَّ الفاعل هو كلمة سورة و أعتذر عن التقدير .

يا نيرمين : كلمة ( المؤمنون ) هنا مصطلح أشبه باسم العلم لأنَّها وردت هكذا في القرآن الكريم و يجب أن نبقيها هكذا فلا يجوز أن نقول سورة المؤمنين لأنَّ في ذلك تحريف للتنزيل السماوي , ولذلك قلتُ لك يجب وضعها بين قوسين للفت انتباه القارئ إلى أنَّها مصطلح يعرب بناء و ليس إعراباً , و سأعرب لك كلمة ( المؤمنون ) في هذه الجملة :
( المؤمنون ) : اسم مبني في محل جر بالإضافة , وهو نفس المثال الذي ذكرتُهُ لك سابقاً مثال : ذهبتُ إلى ( أبو كمال ) : اسم مبني في محل جر بحرف الجر , ولا يجوز أن نقول أبي كمال لأنَّها اسم علم وُضِعَ هكذا , وهذا يشبه أسماء الأفراد .

أتمنى أن أكون وضَّحتُ لك الصورة بشكلٍ مناسبٍ .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: بصراحة لا أجد في اللغة العربية أي شيء يحثني عل الدراسة على عكس باقي المواد أرجو منك نصيحةو شكراًً؟


الحقيقة لا أعلم حضرتك أي صف , ولكن بشكل عام اللغة العربيَّة أكبر بكثير من أن أتحدث بها في هذا الموضع . أنصحك بأن تحبي هذه اللغة الرائعة الحيَّة و هي أوَّل خطوة مميَّزة نحو النجاح و التفوُّق , و بالنسبة للصعوبات الفنيَّة المتعلِّقة بالمنهاج و الوقت و تقسيم الوقت فيمكن أن أساعدك بها من خلال طرح أسئلتك . أنا بانتظار أسئلتك دوماً .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: قال الله تعالى (ولا ينال عهدى الظالمين)فما اعراب الظالمين

لا : أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب .
ينال : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .و الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره (هم ).
عهدي : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متعلق بالفعل السابق وهو مضاف . وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
الظالمين : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره ( أعني ). وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .


وتقدير الكلام
لا ينال ذريتك عهدي أعني الظالمين

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: السلام عليكم ما هو اعراب (تلوث الماء) بسرعة اريدها اليوم

تلوث : فعل ماض مبنيي على الفتح الظاهر
الماء : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: هل هناك موادمحذوفة في منهج التاسع لهذا العام 2008؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لا شيء محذوف وجعل امتحانكم ميسراً هذه السنة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: اشرح لي درس الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف [ الممنوع من التنوين ]
تعريفه : هو اسم لايلحق التنوين آخرَه وهي أولاً العلم :
• الاسم المنتهي بألف ونون مثل : [ قحطان ، عثمان ، طوقان ] مررت بقحطانَ : قحطان : اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
• اسم العلم المؤنث تأنيث لفظي : أي أنه اسم لمذكر ولكنه ينتهي بتاء مربوطة . مثل [ عبيدة ، حمزة ، ] ذهبت إلى حمزةَ . حمزة: اسم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
• اسم العلم المؤنث حقيقياً : أي أنه اسم لأنثى . مثل [ وداد ، عائشة ] . مررت بفاطمةَ . فاطمة : اسم مجرور بالفتحة عوضاً عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
• اسم العلم على وزن ( فُعَل ) . مثل [ عمر ] مررتُ بعمرَ : عمر : اسم مجرور بالفتحة عوضاً عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
• اسم العلم الأعجمي : مثل : إبراهيم ، بغداد ، حمص ، مصر . سافرت إلى دمشقَ : دمشق : اسم مجرور بالفتحة عوضاً عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف
• الاسم المركب تركيباً مزجياً . مثل [ حضرموت ، بعلبك ]
• الاسم الذي جاء على وزن الفعل . مثل [ أحمد ، أكرم ، يزيد ]
• اسم غير العلم الذي جاء على صيغة منتهى الجموع وهي [ مَفاعِل ، مفاعيل ، فعائِل ، فواعِل ] مثل [ معامل ، مصابيح ، رسائل ، قوراب ]
ثانياً : الصفة الممنوعة من التنوين : تمنع الصفة من التنوين إذا جاءت على وزن [ فعْلان ] مثل ( عطشان ) – وعلى وزن [ أفْعل ] مثل ( أحمر ، أحسن ، أكبر ] وهناك كلمة [ أخر ] أيضاً ممنوعة من الصرف
ثالثاً : إعراب الاسم الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالفتحة عوضاً عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف . مثال :
جاء أحمدُ : فاعل مرفوع بالضمة = رأيت أحمدَ : مفعول به منصوب بالفتحة = مررت بأحمد : اسم مجرور بالفتحة نيابةً عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: كيف نعرب هده الجملة.... وانشاء الوحدة الكبرى لضمان الخير للعرب وللمسلمين وللبشرية جمعاء. وشكرا

وإنشاء : الواو حسب ما قبلها . إنشاء : مبتدأ مرفوع بالضمة
الوحدة : مضاف إليه مجرور بالكسرة
الكبرى : صفة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف للتعذر
لضمان : اللام حرف جر : ضمان اسم مجرور بالكسرة
الخير : مضاف إليه مجرور بالكسرة
للعرب : جار ومجرور
وللمسلمين : الواو حرف عطف . للمسلمين : اللام حرف جر . المسلمين : اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم
وللبشرية : الواو حرف عطف . للبشرية : جار ومجرور
جمعاء: توكيد مجرور

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: كيف نعرب لضمان الخير للعرب و للمسلمين و للبشرية جمعاء.وشكرا

لضمان :اللام حرف جر . ضمانِ : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ . و الجار والمجرور متعلقان بخبرٍ محذوفٍ لمبتدأ محذوف في هذا السياق , والتقدير : هو كائنٌ لضمانِ .....
الخير: مضاف إليهِ مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ .
للعرب :اللام حرف جر . العربِ : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ . و الجار والمجرور متعلقان بحال محذوفة للمعرفة ( العرب ) .
و للمسلمين :اللام حرف جر . المسلمين : اسم مجرور بحرف الجر , وعلامةُ جرِّهِ الياء لأنَّهُ جمع مذكَّر سالم , والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد. و الجار والمجرور لا يجوز تعليقهما لأنهما معطوفان على ما قبلهما.

و للبشرية:اللام حرف جر . البشريَّةِ : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ . و الجار والمجرور لا يجوز تعليقهما لأنهما معطوفان على ما قبلهما.
جمعاءَ : حال منصوبةَ بالفتحة الظاهرة على آخرها .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: لوسمحت أريد أمتحان نهاية الفصل للغة العربية لصف الثامن من منهج سلطنة عمان عبر البوابة التعليمية


ضع أسئلة الامتحان لأجيبك عليها .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: السلام عليكم اريد الموقع الاعرابى لكلمة الظالمين بالية الاتية(لا ينال عهدى الظالمين)مع اعرابها نموذجيا وجزاك الله خيرا(نرمين)

الظالمين : مفعول بهِ لفعل مجذوف وجوباً تقديرهًُ ( أخصُّ ) منصوب بالياء لأنَّهُ جمع مذكَّر سالم , والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما اعراب كلمة طبل فيما يلي زعموا ان تعلبااتى اجمة فيها طبل ومامعنى اجمة

طبل : مبتدأ مؤخر مرفوع لأنه نكرة والخبر شبه جملة فجاز تقديم الخبر على المبتدأ

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: كيف اسطيع ان عرف الفعل المتعدي لمفعولين

الأفعال المتعدية لمفعولين هي :
1- أفعال الظن : ظنَّ - حسبَ - خال ....
2- أفعال اليقين : أيقنَ - درى - عرفَ - ألفى .....
3- أفعال التحويل : جعل - ردَّ - صيَّر - حوَّل .......

وهنالك أفعال أخرى تتعدَّى لمفعولين مع أنَّها ليست من هذهِ الفئات . مثل : كسا - ترك - ألبَسَ .....

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اريد يا استاذ اعراب البيت الاول والثاني من قصيدة شاعر البؤساء للشاعر احمد شوقي والرجاء ارسال الجواب في اسرع وقت ممكن

ماذا : اسم استفهام يزيد : فعل مضارع مرفوع بالضمة العيد : فاعل مرفوع بالضمة في إجلاله : جار ومجرور
وجلاله : الواو حالية . جلاله : مبتدأ مرفوع بالضمة والهاء في محل جر بالإضافة بيراعه : جار ومجرور
مسطور : خبر مرفوع بالضمة
البيت الثاني : كشف : فعل ماض نبني للمجهول مبني على الفتحة الغطاء : نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
فكل : الفاء استئنافية : كل : مبتدأ مرفوع بالضمة عبارة: مضاف إليه مجرور في طيها : جار ومجرور
للقارئين : اللام حرف جر . القارئين : اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم ضمير : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما وزن أحل

أحلُّ : أفعلُ

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما اعراب في البيت رجل

في البيت : جار ومجرور متعلقة بخبر محذوف تقديره موجود
رجل : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما المراد ب(تمحو)وما مضاد(مدافعا.فاحصة)

ما المراد ب(تمحو) : تشطب
وما مضاد(مدافعا) : مهاجماً
(فاحصة): هاملة

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اريد اسئلة دورات للصف الثامن للامتحان النهائي


انقر هنا للمزيد

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: أريد امتحان لللغة العربية الصف الثامن من سورية (النهائي )


الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: لماذا سميت اللغة العربية ب (لغة الضاد)


لأنَّ اللغة العربيَّة تختصُّ بحرف الضاد و تنفرد به من بين لغات الأرض.

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: كيف نعرب الجملة التالية.ليتطلع في المراة فاحصا دملا في دقنه

ليتطلع في المراة فاحصا دملا في دقنه
ليتطلع : اللام لام الأمر . يتطلع : فعل مضارع مجزوم بالسكون والفاعل ضمير مستتر تقديره هو في المرآة : جار ومجرور فاحصاً : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة دملاً : مفعول به لاسم الفاعل ( فاحص ) منصوب بالفتحة
في دقنه : جار ومجرور

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: كيف نعرب الجملة التالية. ليتطلع في المراة فاحصا دملا في دقنه

ليتطلع : اللام لام التعليل . يتطلَّعَ : فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرهِ .
في المراةِ : جار و مجرور متعلقان بالفعل يتطلع .
فاحصاً: حال منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخرها .
دملاً :حال لثانية منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخرها .
في دقنه : جار ومجرور متعلقان باسم الفاعل والحال ( فاحص ) .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: كم بيت نحفض من القصائد

المطلوب حفظه هو ثلاثة أبيات ولكن على الطالب أن يحفظ أربعة أبيات فما فوق على سبيل الاستحياط

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: مالفرق بين الجملة والشبة الجملة والمفرد

الجملة : هي تركيب مؤلف من عدة كلمات ينوب عن مفرد غائبٍ , وتشغل حيِّزاً ما في الكلام . وهي نوعان : فعليَّة : مبدوءة بفعل . اسميَّة : مبدوءة بمبتدأ وخبر . أو أحد الأحرف المشبهة بالفعل .
شبه الجملة:مؤلفة من جار ومجرور أو ظرف زمان أو مكان .
المفرد: هو ما لم يكن جملة أو شبه جملة , كالفاعل و الحال والمفعول المطلق وووو....

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما اعراب كلمة اذا باتت

إذا : اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب على الظرفيَّة الزمانيَّة

باتت : باتَ : فعل ماض ناقص مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة , والتاء حرف لا محلَّ له من الإعراب

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: متى تكون كان فعلاً وتأخذ فاعلاً


تكون ( كانَ ) فعلاً تامَّاً إذا استغنت عن منصوبها , واكتفت بمرفوعها , ودلَّلتْ على الحدث .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اعراب قول الرسول : منهومان لا يشبعان طالب العلم وطالب الدنيا

منهومان : خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالألف لأنَّه مثنى , والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
لا يشبعان : لا : نافية لا عمل لها . يشبعان : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنَّهُ من الأفعال الخمسة , و الألف ضمير متصل في محل رفع فاعل .
طالب ُ :خبر لمبتدأ محذوف مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
العلم: مضاف إليهِ مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ .
وطالب :اسم معطوف على طالبُ السابقة مرفوع مثلهُ بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
الدنيا:مضاف إليهِ مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ .
( لا يشبعان ) : في محل رفع صفة للنكرة : منهومان .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اعرااااااااااااااااااااب قول الرسول : منهومان لا يشبعان طالب العلم وطالب الدنيا

أجبت عنه

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما هي همزة الوصل وهمزة القطع

همزة القطع
وهي تكتب وتلفظ وتبقى على حالها إن اتصل بها حرف مثل : بأيدينا ننجح ، وتوضع الهمزة المضمومة أو المفتوحة فوق الألف والمكسورة تحت الألف . مثال : أُخِذَ ، أَبدع ، إنعاش
همزة الوصل
تكتب ألفاً وتلفظ ويسقط لفظها في درْج الكلام : وهي في
1. في الأحرف : / أل / التعريف .
2. في الأسماء : [ ابن ، ابنة ، امرؤ ، امرأة ، اثنان ، اثنتان ، اسم ، ايمُ الله ، ايمن الله ]
3. في الأفعال : 1. أمر الفعل الثلاثي : [ ضرب = اضرب ) التعليل : لأنه أمر الفعل الثلاثي
2. ماضي وأمر ومصدر الفعل الخماسي والسداسي :[ الماضي : استخدمَ = الأمر : استخْدِمْ = المصدر : استخْدام ]
التعليل : لأنه ماضي أو أمر أو مصدر الفعل السداسي
ملاحظة : لمعرفة همزة الوصل من همزة القطع نضع قبلها / فاء / فإن سقطت الهمزة لفظاً فهي وصل وإلاّ فهي قطع . مثال :
استعمل = فـ استعمل [ وصل ] إنّه = فـ إنه [ قطع ]

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: همزة الوصل والقطع

الإمـــــلاءُ
- الهمزات :
أولاً : 1- الهمزة المتقدّمة : أ- همزة الوصل : تأتي في بداية الكلام وترسم هكذا (ا) وهي تسقط في اللّفظ أثناء الكلام .
مواضعها : 1- أمر الفعل الثلاثيّ غير المهموز مثل : اكتبْ – اشرحْ – اجلسْ .
2- ماضي وأمر ومصدر الفعل الخماسي والسّداسي مثال: اِنْقَطَع – اِنْقَطِعْ – اِنْقطاع .
3- في الكلمات التالية : (( ابن – ابنة – اثنان – اثنتان – اسم – امرؤ – امرأة – ال التعريف– ايم الله – ايمن الله )) .
ب- همزة القطع : تُكتَبُ هكذا ( أَ, إِ ) وهي تُلفَظُ في عرض الكلام.
مواضعها : تأتي في بداية الكلام وهي تأتي في المواضع التي لا تأتي فيها همزة الوصل وتكتب فوق (أ) إذا كانت مفتوحة وتكتب (إ) تحت الألف إذا كانت مكسورة ومن مواضعها :
1- ماضي الفعل الثّلاثي والرباعي مثل : أَمَرَ– أَقْبلَ.
2- مصدر وأمر الثلاثي والرباعي المبدوء بهمزة قطع . مثال: (أكل أكلاً) , (أنعم إنعاماً ) .
3- في أسماء الأعلام (أمجد –أكرم –أحمد –أسعد ) .
ثانيا:2- الهمزة المتوسطة :
- ننظر إلى حركتها وحركة ما قبلها, ونفاضل بينهما حسب قوّة الحركة , فتكتب الهمزة حسب الحركة الأقوى سواء أكانت حركتها أم حركة ما قبلها. ويُمكنُ تصنيف الحركات بحسب القوة كمايلي :
1- الكسرة :تناسبها النَبرةُ ( ـئـ ) مثال : سَئِِمَ
2- الضّمّة :تناسبها الواو ( ؤ ) مثال : لُؤْلُؤٌ
3- الفتحة : تناسبها الألف ( أ ) مثال سَأَلَ
4- السّكون : وهي حركة ضعيفة تنصاع غالباً لحركة ما قبلها
حالات شاذة في الهمزة المتوسطة :
1- إذا جاءت الهمزة المتوسّطة مفتوحة وقبلها ألف ساكنة أو واو ساكنة ، كتُبتْ هذه الهمزة على السطر مثال : قراءَة- مروءَة .
2- إذا جاءت الهمزة المتوسّطة مسبوقة بياء كتبت على نَبْرة ، مثل : تهيئة .
ثالثاً – الهمزة المتطرِّفة : وتخضع لحركة ما قبلها دون النظر إلى حركتها وفق مايلي :
1- إذا كان ما قبلها مضموماً كُتبتْ الهمزة المتطرّفة على واو مثال: لؤلُؤٌ .
2- إذا كان ما قبلها مفتوحاً كُتبتْ الهمزة المتطرّفة على ألف ممدودة مثال : يلجَأُ – يبرَأُ – يهنَأُ .
3- إذا كان ما قبلها ساكن كتبت الهمزة المتطرفة على السطر مثال : سناء – عطاء – فناء .
إذا كان ما قبلها مكسوراً كتبت الهمزة المتطرفة على ألف مقصورة : شاطِئ

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://themaxman.hooxs.com
???
زائر



مُساهمةموضوع: رد: دروس تاسع / تابع عربي /   الثلاثاء أبريل 05, 2011 9:32 pm

السلام عليكم
كيف تعرب هذه الجملة
عالجت من ادواء خبيثة بعقاقير فعالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دروس تاسع / تابع عربي /

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذا ماكس مان - THE MAX MAN ::  :: -