ذا ماكس مان - THE MAX MAN
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ذا ماكس مان - THE MAX MAN

منتدى رائع وجميل برامج, صور, العاب, والكثير والأفلام والأناشيد وأخرى .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
THE MAX MAN - 98
دروس تاسع / تابع عربي / I_vote_rcapدروس تاسع / تابع عربي / I_voting_barدروس تاسع / تابع عربي / I_vote_lcap 
عمر الدهون - 45
دروس تاسع / تابع عربي / I_vote_rcapدروس تاسع / تابع عربي / I_voting_barدروس تاسع / تابع عربي / I_vote_lcap 
حسين الشيخ - 2
دروس تاسع / تابع عربي / I_vote_rcapدروس تاسع / تابع عربي / I_voting_barدروس تاسع / تابع عربي / I_vote_lcap 
khaled - 2
دروس تاسع / تابع عربي / I_vote_rcapدروس تاسع / تابع عربي / I_voting_barدروس تاسع / تابع عربي / I_vote_lcap 
allord-2010 - 2
دروس تاسع / تابع عربي / I_vote_rcapدروس تاسع / تابع عربي / I_voting_barدروس تاسع / تابع عربي / I_vote_lcap 
abody.1994 - 1
دروس تاسع / تابع عربي / I_vote_rcapدروس تاسع / تابع عربي / I_voting_barدروس تاسع / تابع عربي / I_vote_lcap 
lights-stelar - 1
دروس تاسع / تابع عربي / I_vote_rcapدروس تاسع / تابع عربي / I_voting_barدروس تاسع / تابع عربي / I_vote_lcap 
جمالرابح - 1
دروس تاسع / تابع عربي / I_vote_rcapدروس تاسع / تابع عربي / I_voting_barدروس تاسع / تابع عربي / I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
دروس تاسع / تابع عربي / Emptyالإثنين يناير 16, 2012 7:49 pm من طرف جمالرابح

» سؤال ممكن مساعدة ؟ كيف يتم حذف الإعلانات من منتدى مجاني
دروس تاسع / تابع عربي / Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 7:06 pm من طرف عمر الدهون

» المدرعات تقتحم درعا من جديد 7/8/2011 حي السبيل جامع موسى بن نصير
دروس تاسع / تابع عربي / Emptyالإثنين أغسطس 08, 2011 3:09 am من طرف THE MAX MAN

» طبخات دجاج............
دروس تاسع / تابع عربي / Emptyالأحد أغسطس 14, 2011 11:56 am من طرف khaled

» فيديو للمشرف عمر الدهون ماذا تنتضر ادخل وشاهد !!
دروس تاسع / تابع عربي / Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 1:13 pm من طرف THE MAX MAN

» فيديو للعرص احمد المسالمة الذي تغير اسمه الى a-a-a-aماماذا تنتضر ادخل وشاهد !!
دروس تاسع / تابع عربي / Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 1:13 pm من طرف THE MAX MAN

» لعبة بلياردو قنابل حلوة بتجننن
دروس تاسع / تابع عربي / Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 9:50 pm من طرف allord-2010

» برامج موبايل منوعة
دروس تاسع / تابع عربي / Emptyالأحد يوليو 31, 2011 8:33 am من طرف THE MAX MAN

» اشي حلوووووووووووووووو
دروس تاسع / تابع عربي / Emptyالأربعاء يوليو 20, 2011 8:36 pm من طرف khaled

مواضيع مماثلة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط themaxman على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ذا ماكس مان - THE MAX MAN على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأكثر نشاطاً
قصة مضحكة جداً جداً
افضل اكلات الريجيم
برنامج google Earth
العاب موبايل مسلية
ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
اغنية لعيون المدير حمزة
برنامج سويش ماكس 3 swish max 3 لصنع التواقيع والفلاشات
اريد تصنيف الاتي
دروس تاسع / تابع عربي /
المدرعات تقتحم درعا من جديد 7/8/2011 حي السبيل جامع موسى بن نصير
المواضيع الأكثر شعبية
موقف الشباب من البنات
دروس تاسع اساسي / علوم / (سؤال وجواب)
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / لغة عربية / ( سؤال وجواب )
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / تابع عربي /
دروس تاسع / تابع عربي /
جميع مناهج الرياضيات من الصف الأول حتى العاشر مع كتب المعلم في سوريا
ما الفرق بين النسغ الكامل و الناقص
دروس تاسع / تابع عربي /
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 33 بتاريخ السبت فبراير 10, 2024 7:00 am

 

 دروس تاسع / تابع عربي /

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
THE MAX MAN
مدير الموقع
مدير الموقع
THE MAX MAN


عدد المساهمات : 98
نقاط : 14675
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 50
الموقع : www.themaxman.hooxs.com

دروس تاسع / تابع عربي / Empty
مُساهمةموضوع: دروس تاسع / تابع عربي /   دروس تاسع / تابع عربي / Emptyالجمعة يونيو 04, 2010 7:29 am

مت الإجابة على هذه الأسألة من قبل اساتذة مشهورين
الأسألة: لمزيد من اسالتكم يرجى وضع رد مع السؤال ليتم الإجابة عليها
مع تحيات : THE MAX MAN للتعليم





قـد أنـزلونا لأنَّا غير جنسهـم منازلَ الوحش في الإهمال عنـدهمُ
فـما لهم في تَوَقِّي ضرنا نظـرٌ ولا لهم في ترقِّي قـدرنـا همـمُ
فليتنا لو قـدرنا أن نـعرِّفَـهـم مقدارَهم عندنا أو لــو دَرَوْه هُمُ
لهم مريحانِ من جهل وفرط غنًـى وعنـدنا المتـعبان: العلم والعـدم
وهكذا نرى الألم يعصف بنفس الشاعر، و هو يرى ضياع قيمة العلم ومكانة العلماء، بينما يتقدم الجهلاء ويفوزون برغد العيش .

-------------------------

أتمنى لك الاستفادة

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ارجوا حل جميع الاسئلة لدرس عجائب وغرائب للصف اول متوسط الفصل الدراسي الثاني بسرعة وشكراًٌٍٍََُ


ماذا تقصد بصف أول متوسِّط ؟ هل تقصد الأول الإعدادي , إن كان هذا قصدك فأعد لي السؤال و سأجمع لك جميع الأفكار .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: متى يكون الفعل متعدى او لازم

عندما يحناج الفعل إلى مفعول به لإتمام المعنى فهذا الفعل هو فعل متعدٍ أم إذا لم يلزمه مفعول به فهو فعل لازم وإليك المثلة :
كسر الولد الزجاج : هو فعل متعد لأنه احتاج إلى المفعول به لإتمام معنى الجملة وهو ( الزجاج )
ذهب الولد إلى المدرسة : ذهب : فعل لازم لا بحتاج إلى مفعول به

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: متى يكون الفعل متعدى او لازم

عندما يحناج الفعل إلى مفعول به لإتمام المعنى فهذا الفعل هو فعل متعدٍ أم إذا لم يلزمه مفعول به فهو فعل لازم وإليك المثلة :
كسر الولد الزجاج : هو فعل متعد لأنه احتاج إلى المفعول به لإتمام معنى الجملة وهو ( الزجاج )
ذهب الولد إلى المدرسة : ذهب : فعل لازم لا بحتاج إلى مفعول به

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: متى يكون وقت الاجابة

طبعاً حسب ظروف الأستاذ وأنا أعتذر عن التأخير لظروف خاصة حدثت لي

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: لماذا يسبون الرسول (ًص) اريد جوابا سريعا ياايها المعلم المسلم


إنَّهم يسبُّون الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم للأسبابِ التاليةِ :

1- لأنَّه بلغ السمو و الرفعة التي أخفقوا ببلوغها بحضارتهم المادية الواهنة .
2- لأنَّهم يعلمون أنَّه إنسان غير عادي فهم ليسوا مغفلين كما نعتقد , وليسوا جهلة بسيرتهِ كما نظنُّ ولكنَّهم شديدو المعرفة بها ربما أكثر منَّا , وهذه المعرفة سبب من أسباب استهدافهم لشخص رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فهم يعلمون أنَّ كل ماجاء به من أقوال و تفاصيل قد تحققت الآن وما زالت من النواحي العلمية والإنسانية والزمانيَّة لذا فهم يعلمون بكونه إنسان ليس كمثله إنسان مثلما كان المشركون يعلمون علم اليقين بأنَّه على حق ولكن أخذتهم العزَّة بالإثم , وازدادوا سُفهاً و جبروتاً و غروراً .
3- لأنَّه صلَّى الله عليه وسلَّم قد جاء بهذا الدِّين العظيم الذي أنزلهم تحت رايته و فتح بلادهم ونشر إسلامنا في مهادهملذا فهم حاقدون وسيظلون كذلك , ولكن اعلم أو اعلمي أيها السائل أو السائلة بأن هذه الحرب لن تؤثر شيء فالكلاب تعوي وقافلة مزايا رسولنا ستظل تسير في القلوب .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: أريد إعراب الجمل الآتية من فضلك أولئك المعلمات صانعات الأجيال حضر الشاب الدي نجح في الإمتحان

أولئك المعلمات صانعات الأجيال حضر الشاب الدي نجح في الإمتحان
أولاءِ : اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .
المعلماتُ : بدل من اسم الإشارة مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
صانعاتُ : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
الأجيالِ : مضاف إليهِ مجرور بالكسرةِ الظَّاهرة في آخرهِ .
حضرَ : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخرهِ .
الشابُ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع صفة لـ ( الشابُ ) .
نجح : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخرهِ .
في الامتحان : جار ومجرور متعلقان بالفعل نجح .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: أريد من حضرتك إطار النص و القراءة التوجيهية و القراءة التحليلية لنص تكامل حقوق الإنسان ولسيادتكم جزيل الشكر


عزيزي السائل : فقط حدِّد لي النص بشكل أوضح , الصف مثلاً . و هي ملاحظة لجميع الأعزاء الطلاب بأن يحددوا أسئلتهم أكثر لأنها أحياناً تبدو غير واضحة .
قم بتغيير السؤال وتوضيحه , و أنا بانتظارك للرد عليه . حظ موفق

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ارجو اعراب هذه الجملة خلي التهاون جانبا متانائيا وشكرا


خلي التهاون جانبا متانائيا

خلِّي : فعل أمر مبني على حذف النون لأنَّ مضارعه من الأفعال الخمسة , والياء ضمير متصل في محل رفع فاعل . (( اعتبرنا الكلام موجَّه لأنثى لأنَّه لو كان موجَّه لذكر لقلنا : خلِّ )) .
التهاونَ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرهِ .
جانباً : مفعول فيهِ ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرهِ .
متنائياً : صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخرها .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال:

أين السؤال؟

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: لو سمحت استاذي انا عندي شرح لاسم الفاعل وانا اريدشرح توضيحي بسيط للدرس واعراب هاتان الجملتان: 1|اني متسغفر ربي كثيرا 2|اللهم يافارج الهم وجزيت خيراا..

اسم الفاعل
 اسم الفاعل هو اسم يدلُّ على من قام بالفعل ويصاغ من الفعل الثلاثي المبني للمعلوم على وزن [ فاعل ]
مثال : كتب كاتب = قرأ قارىء = حفظ حافظ
 يصاغ من الفعل فوق الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وكسر ما قبل الآخر .
مثال : انتصر ينتصر مُنتصِر = استغفر يستغفر مُستغْفِر
 مبالغة اسم الفاعل اسم يدلُّ على اسم الفاعل في حالة المبالغة والإكثار من القيام بالفعل وتصاغ من الفعل الثلاثي فقط ولها أوزان سماعية تسمى صيغ المبالغة . مثال :
• [ فعَّال ] ( عَلِم = علاّم ) ، ( أكل = أكّال ) ، ( غفرَ = غفَّار )
• [ فعَّالة ] ( علم = علاّمة ) ، ( ذاقَ = ذواقة ) ، ( ناحَ = نوّاحة )
• [ فَعول ] ( ظلمَ = ظلوم ) ، ( شكرَ = شكور ) ، ( أكلَ = أكول )
• [ فعيل ] ( علم = عليم ) ، ( قدرَ = قدير ) ، ( حفظ ، حفيظ )
• [ مِفْعال ] ( قدم = مِقْدام ) ، ( غارَ = مِغْوار ) ، ( سمح = مِسْماح )
إعراب الجمل :
إني : حرف مشبه بالفعل والياء في محل نصب اسم إن
مستغفر : خبر إن المرفوع بالضمة الظاهرة
ربي : مفعول به لاسم الفاعل مستغفر منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة
كثيراً : نائب مفعول مطلق منصوب بالفتحة الظاهرة

اللهم : لفظ الجلالة منادى مبني على الضم في محل نصب والميم حرف مبني على الفتح وهو عوض عن حرف النداء المحذوف
يا فارج : يا : أداة نداء
فارج : منادى مضاف منصوف بالفتحة الظاهرة
الهمّ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: مرحبا اريداعراب قصيدة الفارس الاسير كاملة باقصى سرعة

دعوتُكَ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل في رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني الفتح في محل نصب مفعول به = القريح ، المسهد ، القليلِ ، المشردِ : صفة مجرورة بالكسرة الظاهرة = ما ذاك : ما : نافية تعمل عمل ليس ، ذاك : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع اسم ليس والكاف للخطاب = بخلاً : خبر ما المنصوب بالفتحة الظاهرة = إنها : حرف مشبه بالفعل والهاء ضمير متصل في محل نصب اسم إنَّ = لأولُ : اللام المزحلقة ، أول : خبر إن المرفوع بالضمة الظاهرة = مجتدي : مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص =لكنني : لكنَّ : حرف مشبه بالفعل والنون للوقاية والياء ضمير متصل في محل نصب اسم لكنَّ = أختارُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو = موت : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة = بني : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة = أبي : مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة = الخيلِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة = غيرَ : حال منصوبة بالفتحة الظاهرة = موسد : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة = متى : اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية = تخلف : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة = الأيامُ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة = مثلي : حال منصوبة بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة = فتىً : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة = طويل ، رحب : صفة منصوبة بالفتحة الظاهرة = نجاد ، السيف ، المقلدِ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة = شديداً : صفة منصوية بالفتحة الظاهرة = ملهّد : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة = يدافع ، يضربُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر تقديره هو = المهندِ : صفة لـ ( الحسام ) مجرورة بالكسرة الظاهرة = كلُّ : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة = مَنْ : اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل جر بالإضافة = شاء : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر والفاعل ضمير مستتر تقديره هو = المعالي : مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الياء للثقل = ينالها : فعل مضارع مرفوع بالضمة والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو = ولا كلُّ : الواو حرف عطف ، لا: نافية لا عمل لها ، كلُّ : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة = سيَّارٍ : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة = يهتدي : فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل
ب- إعراب الجمل :
[ أختار ] في محل رفع خبر لكنَّ = [ شاء ] صلة موصول لا محل لها من الإعراب
[ تخلف ] ، [ تلدُ] في محل جر بالإضافة = [ ينالها ] ، [ يهتدي ] في محل رفع خبر

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: أريد أن أسأل عن إعراب الجملة التالية ما أجمل الطبيعة صيفا

ما أجمل : ما : نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ أجمل فعل ماض لإنشاء التعجي مبني على الفتح
الطبيعة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة وجملة أجمل الطبيعة في محل رفع خبر لـ ( ما )
صيفاً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالفتحة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ماهواسم الفاعل واسم المفعول للفعل التالي لاحظ

لاحظ : هو فعل فوق الثلاثي اسم الفاعل منه : ( مُلاحِظ ) أما اسم المفعول فهو ( مُلاحَظ )

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: شرح البيت التالي جرحت مجرحا لم يبق فيه مكان لا للسيوف ولا للسهام

5- لقد نشرتِ ألمك في جسدي الهزيلِ حتى أنه لا يوجدُ فيه موضعٌ لكي يتسع لضربةِ سيفٍ أو رميةِ سهمٍ

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: شرح القصيدة لبدر شاكر السياب في مرضه الأخير

أنطلقُ من آلامي وأوجاعي ، ومن ذلك السرير المغطّى بغطاءٍ أبيضٍ ، وبجواري في المشفى رجلٌ مريضٌ قد ضعُفت قواه وأُلقي على فراشه واضطربت أنفاسه ، يستنشقُ الهواءَ من زجاجة الأوكسجين التي تصدر صفيراً عند عملها ، ومن تلك الأوهام والأخيلة التي تراودني وتذكرني وترسم لي طريق الموت ، حيث القمر قد شحب لونه في وسط الظلام الحالك ، أكتبُ أخرَ رسالةٍ لي إلى زوجتي التي تنتظر قدومي من المشفى ، وولدي الصغير الذي يستيقظ من نومه ويصرخ أين أبي ، فقد جمعت حروف هذه الرسالة جميع آلامي في عمري الشقي

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال:

أينَ السؤال ؟

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال:

أين السؤال ؟

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: الانسان منشورة صحفه يوم القيامة السؤال اعرب لي الجملة التالية

الإنسان : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة
منشورة : خبر مرفوع بالضمة
صحفه : نائب فاعل لاسم المفعول منشورة مرفوع بالضمة والهاء في محل جر بالإضافة
يوم : مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالفتحة
القيامة : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال:

أينَ السؤال ؟

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ماهواسم الفاعل واسم المفعول للفعل التالي لاحظ من فضلك


هل تقصدين الفعل لاحظَ :

اسم الفاعل من الفعل ( لاحظَ ) هو : مُلاحِظ
اسم المفعول من الفعل ( لاحظَ ) هو : مُلاحَظ

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: لدي مشكلة كبيرة باعراب الجمل لا استطيع معرفتها اسيمية او فعلية ولا استطيع معرفة مكانتها الاعرابية


عزيزي السائل : الجملة الفعلية : هي التي تبدأ بفعل من الأفعال المعروفة لدينا جميعاً .
و أمَّا الاسميَّة فهي جملة المبتدأ والخبر , أو جملة إنَّ وأخواتها مع اسمها وخبرها .
أمَّا عن محل الجمل فإليك هذا الجدول فأتمنى لك الاستفادة منه .

إِعْــــرَابُ الجُمَــــلِ

الجمل الّتي لا محلَّ لها من الإعراب
1- الجملة الابتدائيّة : في بدايةالكلام. 2- الجملة الاستئنافيّة : في بداية كلام مُستأنَفٍ . 3- الجملة الاعتراضيّة :تعترض بين شيئين متلازمين , وتكون غالبا ًإنشائيّة مثل : تذكّرْ – (حماكَ الله) – كتابةَ وظائفك .4- الجملة الموصوليّة : لا محلَّ لها من الإعراب, وهي تقسم إلى قسمين : أ- صلة الموصول الاسمي : بعد الأسماء الموصولة (الّذي- الّتي- الّذين – الّلاتي- الألى- الّلذان- الّلتان- (مَنْ) و(ما) الّتي بمعنى الّذي ) . ب- صلة الموصول الحرفي : بعد الأحرف الموصوليّة المصدريّة مثل: أَنْ- ما الحرفية: يجب أَنْ (تدرسَ ) .5- جملة جواب الشّرط غير الجازم : تكون جواباً لأداة شرطيّة غير جازمة: إذا خرجت باكراً (تجدني انتظرك ). 6- جملة جواب الشرط الجازم : وهي جواب لأداة شرطيّة جازمة لكنّها غير مقترنة بالفاء مثل : إِنْ تدرسْ ( تنجحْ ) . 7-جملة جواب القسم : وهي جوابُ لقسمٍ مذكورٍ أومقدّرٍ مثال والله (لأدرُسَنَّ ) . 8-الجملة التفسيريّة : وتأتي أكثر شيء بعد الفاعل الّذي يأتي بعد (إذا) و(إِنْ) الشرطيتين مثال: إذا الطلاب (درسوا) 9- الجملة المعطوفة : وتأتي معطوفة على جملة لا محلّ لها من الإعراب, فتكون مثلها مثال: جاء الّذي درس و(نجحَ ) .
الجمل الّتي لها محلٌّ من الإعراب : 1-الخبريّة وتأتي :أ- مرفوعة في خبر المبتدأ والأحرف المشبهة بالفعل:الولد (يدرس) ب- منصوبة في خبر كان وأخواتها:كانت السماءُ ( تمطر) 2- الحالية : ومحلّها النّصب وتأتي بعد : أ- الاسم المعرفة : جاءَ الطالبُ (يركضُ) ب- بعد واو الحال : خرجْتُ (والمطرُ منهمِرٌ ) 3- جملة الصفة :تأتي واصفة للنكرات , ويأتي محلّها حسب محلّ الموصوف : جاء رجلٌ (يركضُ). 4- جملة المفعول به : ومحلّها النّصب وتأتي في المواضع الآتية : 1- بعد القول مثل: قال : (اذهبْ) 2- بعد الفعل المتعدّي الّذي لم يستوفِ مفعوله مثل : لا تظنّ النجاحَ ( يُنَالُ) بالرفقِ . 5- جملة المضاف إليه : محلّها الجرّ , وتأتي في المواضع الآتية : أ- بعد الظرف ( زمان أو مكان ) غير المنوّن مثال : وقفتُ حينَ (وقفَتْ ) 6- جملة جواب الشّرط الجازم : عندما تكون جواباً لأداة جازمة شريطة أَنْ تقترنَ بالفاء مثل : إِنْ أهملتَ فـ( لَنْ تنجحَ ) . 7- الجملة المعطوفة : وتأتي معطوفة على جملة لها محلٌُّ من الإعراب مثال : سوفَ تنجحُ إذا درسْتَ و( اجتهدْتَ )

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اريد الاجوبة حق درس معركة مع الذئب والله يعطيك الف العافيةوالله ما بنسى هالمعروف الي بتسويلي اياه


إذا كنت تقصد ( الشاعر والذئب ) فلو نظرتَ في مكان آخر من الموقع لوجدتَ أنَّني قد قمتُ سابقاً بشرحها , ومع ذلك إليك تطبيقها مجدداً :

الشاعر والذئب الفرزدق


1- وأَطْلَسَ عَسَّالٍ وما كانَ صَاحِباً دعوْتُ بِناري مَوْهنِاً فَأَتاني
الشرح : ربَّ ذئب أغبر اللون مضطرب في مشيته لم يكن صديق لي اهتدى إليّ بعد أن أشعلتُ ناري من أجل الشواء في منتصف الليل ...
الإعراب : وأطلس : الواو واو رُبَّ أطلس اسم مجرور لفظاً بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف مرفوع محلاً على أنه مبتدأ عسالٍ : صفة لأطلس مجرورة وعلامة جره الكسرة الظاهرة
كان : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظاهرة صاحباً : خبر كان المنصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة دعوت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل موهناً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة متعلق بالفعل دعوت فأتاني : الفاء حرف عطف أتاني : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ( دعوت ) : في محل رفع خبر أطلس ( وأطلس .. ) ابتدائية لا محل من الإعراب .
التطبيق : دعا دعاءً ودعوةً – أطلس وزنها أفعل صفة مشبهة باسم الفاعل فعلها طلس– عسّال ( فعال ) مبالغة اسم الفاعل فعله عسل – صاحباً : اسم فاعل فعله صحب – مَوهِن : اسم زمان وزنه ( مَفعِل ) فعله وهن – أطلس اسم ممنوع من الصرف لأنه على وزن أفعل مؤنثه فعلاء – نار اسم جامد ( ذات )
2- فلمّا دَنَا قلْتُ ادْنُ دُونَكَ إنَّني وإيَّاكَ في زَادِيْ لَمُشْتَرَكَانِ
الشرح : عندما اقترب مني قلت له : يا ذئب لا تخف مني وتقدَّم حتى تشاركني طعام العشاء
الإعراب : فلما :الفاء استئنافية . لما ظرفية شرطية غير جازمة في محل نصب دنا : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر قلت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل ادن : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت دونك : اسم فعل أمر مبني على الفتحة الظاهرة والكاف للخطاب إنني : حرف مشبه بالفعل والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسمها وإياك : الواو حرف عطف وأيّا : ضمير نصب منفصل مبني على السكون في محل نصب لأنه اسم معطوف على ياء المتكلم والكاف للخطاب في زاده : جار ومجرور متعلقان بالخبر ( مشتركان ) لمشتركان : اللام مزحلقة مشتركان : خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد ( دنا ) في محل جر بالإضافة ( قلت ) جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب ( ادن ) مقول القول في محل نصب – لمّا دنا قلت : أسلوب شرط غير جازم .
التطبيق : مصدر دنا : دنواً- مُشترِك : اسم فاعل وزنه ( مُفتعِل ) فعله اشترك كسرت همزة إنّ لوقوع اللام المزحلقة في خبرها – زاد اسم جامد ( ذات )
3- فَبِتُّ أَقُدُ الزَّادَ بيني وَبينهُ على ضَوْءِ نارٍ مَرَّة ودُخَانِ
الشرح : ورحت أقطع الطعام بيني وبينه وأتقاسمه معه على ضوء النار المشتعلة حيناً وعلى دخان النار المنطفئة حيناً آخر .
الإعراب فبت : الفاء استئنافية بتّ فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء والتاء ضمر رفع متصل مبني على الضم في محل رفع اسمها أقد : فعل مضارع وعلامة رفعه الضمة الزاد : مفعول به منصوب بيني : مفعول فيه ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة متعلق بالفعل أقد نار : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة مَرّةً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة ودخان : الواو حرف عطف دخان اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة ( أقد الزاد ) في محل نصب خبر بات (( فبت )) استئنافية لا محل لها .
التطبيق : أقد قداً – زاد + نار اسم جامد ( ذات )
4- فَقُلْتُ لَهُ لمّا تكشَّرَ ضاحكاً وقائمُ سيفِي مِنْ يَدي بِمكانِ
الشرح : فخاطبتُ الذئب عندما كشر عن أنيابه وكأنه يضاحكني وقد وضعت يدي على مقبض سيفي تحسباً لأي مكروه .
الإعراب : تكشر : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ضاحكاً: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة وقائم : الواو حالية قائم :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة سيفي : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وياء المتكلم ضمير متصل في محل جر بالإضافة من يدي : جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف بمكان : جار ومجرور متعلقان بالخبر المحذوف ( تكشر ) في محل جر بالإضافة (قائم .. بمكان ) اسمية في محل نصب حال .
التطبيق : تكشَّر تكشُّر – ضاحك اسم فاعل فعله ضحك – قائم اسم فاعل فعله قام – سيف : اسم آلة جامد – يد : اسم جامد ( ذات ) مكان : اسم مكان الثلاثي كان .
5- تعشَّ فإنْ واثَقْتَني لا تخونني نَكُنْ مثلَ مَنْ يا ذئبُ يصطحبانِ
الشرح : تناول طعم العشاء فإن عاهدتني على عدم العذر والخيانة نكن أصدقاء أوفياء .
الإعراب : تعشَّ : فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت إن : حرف شرط جازم واثقتني : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني السكون في محل نصب مفعول به والفعل في محل جزم فعل الشرط لا : نافية لا عما لها تخونني : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به نكن : فعل مضارع ناقص مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه السكون الظاهرة مثل خبر نكن منصوب بالفتحة الظاهرة مَنْ اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة يا ذئب يا أداة نداء ذئبُ: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب يصطحبان فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل (تعش) مقول القول في محل نصب (قلقت له : تعش ) (نكن) جواب الشرط الجازم لا محل لها من الإعراب لعدم اقترانها بالفاء (يصطحبان) صلة الموصول لا محل لها من الأعراب .
التطبيق: تعشى تعشي- واثق مواثقة + وثاق (الأول قياسي والثاني سماعي)
خان : خيانة –اصطحب اصطحاب (افتعل افتعال) –ذئب اسم جامد (ذات) إن واثقتني نكن: أسلوب شرط جازم غير مقترن بالفاء
6-وأَنْتَ امرؤ يا ذئبُ والغدرُ كنْتُما أُخيَّينِ كانا أُرضِعَا بلبانِ
الشرح : وأنت أيها الذئب رمزٌ للعذر والخيانة فكأنك والعذر توأمان رضعا لبان الخيانة .
الإعراب : وأنت :الواو استئنافية . أنت : ضمير رفع منفصل مبني على الفتحة في محل رفع مبتدأ امرؤ : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة يا : أداة نداء ذئب : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب والعذر : الواو حرف عطف . العذر : اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة كنتما : فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع اسمها وما للتثنية أخيين : خبر كان المنصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى والنون عوض عن التنويم في الاسم المفرد كانا : فعل ماض ناقص مبني على الفتحة والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسمها أرضعا : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل (أنت امرؤ ) اسمية استئنافية لا محل لها من الإعراب ( أرضعا ) في محل نصب خبر .
التطبيق : الغدر : مصدر الثلاثي غدر – أرضع إرضاع ( أفعل إفعال ) – امرؤ : همزتها الأولية همزة وصل لأنها من الأسماء العشرة – أخيين مثنى مفرده أخ .
7- لو غيَرنا نبَّهْتَ تلتمسُ القرى أتاكَ بسهمٍ أو شباهِ سنانِ
الشرح : ولو أنك ذهبت إلى قوم غيرنا تطلب الطعام لقابلوك بوخزة سهم أو ضربة رمح .
الإعراب : لو : حرف شرط غير جازم غيرنا : مفعول به مقدم للفعل نبهت منصوب وعلامة نصبه الفتحة ونا : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة نبهت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على الفتحة في محل رفع فاعل تلتمس : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة القرى : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر أتاك : فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والكاف ضمير متصل مبني على الفتحة في محل نصب مفعول به سنان : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة ( تلتمس ) في محل نصب حال ( أتاك ) جواب الشرط غير الجازم لا محل له من الإعراب .
التطبيق : مصدر نبّه تنبيه – التمس التماس ( افتعل افتعال ) – سهم + سنان : اسم آلة جامد – لو نبهت أتاك : أسلوب شرط غير جازم .
8- وإنّا لترعى الوَحْشُ آمنةً بنا ويرهبُنا إن نَغْضَبِ الثَّقلان
الشرح : نحن قوم نتصف بالشجاعة والكرم ولا أحد يجرؤ على اقتحام أرضنا فترى الحيوانات الضارية في مرابعنا ولكن إذا ما غضبنا يخافنا الإنس والجن ويُحسب لنا ألفُ حساب .
الإعراب : وإنَا : الواو استئنافية إنا : حرف مشبه بالفعل ونا : ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسمها لترعى : اللام مزحلقة ترعى : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر الوحش : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة آمنة : حال منصوبة وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ويرهبنا : الواو حرف عطف يرهبنا : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ونا ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به الثقلان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والنون عوضاً عن التنوين في الاسم المفرد إن : حرف شرط جازم نغضب : فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون وحرك بالكسر منعاً من التقاء الساكنين والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره نحن ( ترى الوحش ) في محل رفع خبر إن ( يرهبنا الثقلان ) جملة فعلية معطوفة فهي في محل رفع .
التطبيق : مصدر رعى : رعياً – آمن : اسم فاعل فلعه أمن – كسرت همزة ( إنّ ) لوقوع اللام المزحلقة في خبرها .
التدريبـــات :
س : ما الصفات التي وصف بها الشاعر الذئب ؟
ج : أغبر اللون ، مضطرب في مشيته ، غادر ماكر .
س : بم خاطب الشاعر الذئب حين رآه ؟ وماذا قدّم له ؟
ج : قال له ادن دونك " إنني وإياك في زادي لمشتركان وقدم له طعام العشاء .
س : ما كان يتوقع الشاعر من الذئب حين أطعمه ؟ ج : العذر والخيانة .
س : هل تعتقد من الذئب سيتخلى عن عدوانيته بعد أن أطعمه الشاعر ؟ ج : لا لأنه غدّار .
س : تجاوز الشاعر العداوة التقليدية بين الإنسان والذئب فبمَ تعلل ذلك ؟
ج : لأن الإنسان قادر على التأقلم مع كل الظروف .
س : بمَ افتخر الشاعر في البيت الأخير ؟ ج : القوة والشجاعة والمهابة بقومه .
العاطفة : إنسانية فيها مشاعر الفخر والاعتزاز بنفسه وبقومه .
- هات من الفعل ( وثق ) كلمات تدل على المعاني التالية :
العقود التي تبرم بين المتعاقدين ج ( المواثيقً ) – سجلت العقد وأبرمته ج ( وثقته ، أوثقته ) – رجل يوثق به ج ( ثقة ) – عاهدته على أمرٍ من الأمور ج : ( واثقته ) .
- تكرر في كلمات البيت الثاني حرف من الحروف أكثر من مرّة ؟ دل عليه وعلل سبب تكراره .
ج : حرف النون – التأكيد على قرب الذئب .
- بم شبه الشاعر الذئب في الشطر الأول في البيت الرابع ؟ ج : بإنسان يضحك .
- في البيت الأخير مقابلة بين متضادين ، دل عليهما ؟ ج : آمنة – يرهبنا .
- هات سمتين من سمات الشعر القديم برزتا في النص .
ج : 1- وحدة الوزن والقافية 2- الوحدة المعنوية للبيت الشعري الواحد 3- متانة الألفاظ وجزالتها .


الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: (سورة المؤمنون تعرض اطوارالحياة الانسانية)اين الفاعل وما نوعه وما اعرابه واذاكانت كلمة المؤمنون مضاف اليه فلماذا لاتجر بالياء ارجو الافادة ولكم جزيل الشكر (نرمين)


أولاً لا بدَّ لي من الاعتذار من جميع الطلاب على التأخُّر في الرد على أسئلتهم وذلك بسبب سفري و تواجدي في جامعة حلب لمناقشة سيمينار رسالة الماجستير الخاصة بي مع قسم اللغة العربية في الجامعة .

بالنسبة لسؤالك :المؤمنون : اسم آية , ولا يجوز أن تتغير علامتها فنقول : قال الله تعالى في سورة ( المؤمنون ) حيث يجب وضعها بين قوسين و إعرابها إعراب الاسم المبني في محل جر بالإضافة , فهو تحوَّل من اسم معرب إلى مبني كونه اسم آية منزَّل وهذا شبيه بأسماء العلم كأسماء المدن فأقول : ذهبتُ إلى مدينة ( أبو كمال ) ولا نقول أبي كمال , لأنها اسم علم فتعرب على البناء .
أما عن الفاعل في : سورة (المؤمنون) تعرض اطوارالحياة الانسانية , فهو ضمير مستتر جوازاً تقديره هي يعود إلى سورة ( المؤمنون ) .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ماهو اسم الفاعل و اسم المفعول للفعل التالي لاحظ .اجبني من فضلك في اسرع لان لدي اختبار غدا 17/04/2008

عزيزي : أنا أجبتُ بالأمس على هذا السؤال , و ٍسأجيب مجدداً
لاحظَ :
اسم الفاعل من الفعل لاحظَ : مُلاحِظ
اسم المفعول من الفعل لوحِظ : مُلاحَظ ( فعله مبني للمجهول ) .

عليك أن تلاحظ أنَّ كليهما يبدأ بميم مضمومة ولكن كما تلاحظ تختلف حركة الحاء , فهي مكسورة في اسم الفاعل , و مفتوحة في اسم المفعول .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ماهو اسم الفاعل واسم المفعول للفعل التالي لاحظ.اجبني في اسرع وقت ممكن و شكرا

لاحظ : هو فعل فوق الثلاثي اسم الفاعل منه : ( مُلاحِظ ) أما اسم المفعول فهو ( مُلاحَظ )

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: كيف نخول جملة (جاءني محمد)للمبني للمجهول

جيء بمحمد

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: اريد ورقة عمل للصف تاسع عن درس صيغ المبالغة

 مبالغة اسم الفاعل اسم يدلُّ على اسم الفاعل في حالة المبالغة والإكثار من القيام بالفعل وتصاغ من الفعل الثلاثي فقط ولها أوزان سماعية تسمى صيغ المبالغة . مثال :
• [ فعَّال ] ( عَلِم = علاّم ) ، ( أكل = أكّال ) ، ( غفرَ = غفَّار )
• [ فعَّالة ] ( علم = علاّمة ) ، ( ذاقَ = ذواقة ) ، ( ناحَ = نوّاحة )
• [ فَعول ] ( ظلمَ = ظلوم ) ، ( شكرَ = شكور ) ، ( أكلَ = أكول )
• [ فعيل ] ( علم = عليم ) ، ( قدرَ = قدير ) ، ( حفظ ، حفيظ )
• [ مِفْعال ] ( قدم = مِقْدام ) ، ( غارَ = مِغْوار ) ، ( سمح = مِسْماح )

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: جملة (يحرصون الطلاب)كيف يكون الفعل مجموعا هكذا هل هذا قاعدة شاذة ام لانة من الافعال الخمسة ام ماذا ولكم جزيل الشكر

هذه الجملة خاطئة لأن القاعدة تقول لايثنى الفعل ولا يجمع إذا كان الفاعل أو نائب الفاعل اسماً ظاهراً وهنا الفاعل اسماً ظاهراً
فنقول : جاء الطالب
وجاء الطالبان
وجاء الطلاب
ولكن هناك حالة يثنى بها الفعل أو يجمع إذا تقدم عليه الفاعل وفي هذه الحالة لابد للفعل من ضمير يتصل به يعود للفاعل أو نائبه مثال :
الطلاب يحرصوا
الطلاب جاؤوا

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما اعراب كلمه بعض

لاتعرب الكلمة مفردة إنما ضمن جملة فإذا أردت إعرابها ضمن جملة فانا على استعداد على الإجابة عليها وبكل سرور

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: أريد الصور الجمالية لقصيدة الشاعر والذئب


أجمل الصور الفنيَّة :
1- تشبيه الذئب بالإنسان الذي يبتسم في قول الشاعر عن الذئب : تبسَّم ضاجكاً.
2- تشبيه الذئب بالإنسان الذي يواثق في قول الشاعر عن الذئب : واثقتني .
3- تشبيه الذئب بالصاحب في قول الشاعر : نكن مثل مَنْ يا ذئبُ يصطحبان .
4- تشبيه الذئب والغدر بالطفل الذي يرضع في قوله : كأنَّما أُرضِعا .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: مااعراب برز الثعلب يومافى ثياب الواعظينا

برز : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر
الثعلب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة
يوماً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة
في ثياب : جار ومجرور
الواعظينا : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد والألف للإطلاق

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ماعراب0 الجنة تحت اقدام الامهات

الجنةُ: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
تحتَ : مفعول فيهِ ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرهِ .
أقدامِ : مضاف إليهِ مجرور بالكسرة الظاهرة على آخرهِ .
الأمَّهاتِ :مضاف إليهِ مجرور بالكسرة الظاهرة على آخرهِ .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما اعراب قالوا لبثنايوما او بعض يوم


إعراب قالوا لبثنايوماً او بعض يومٍ
قالوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة , والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل .
لبثْنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بـ ( نا ) الدالة على الفاعلين , و ( نا ) : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
يوماً : مفعول فيهِ ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخرهِ .
أو : حرف عطف .
بعضَ : اسم معطوف على ( يوماً ) منصوب مثله بالفتحة الظاهرة على آخرهِ .
يومٍ : مضاف إليهِ مجرور بالكسرة الظاهرة على آخرهِ .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: مااعراب برز الثعلب يوما فى ثياب الواعظينا

برز الثعلب يوما فى ثياب الواعظينا
1- برز : فعل ماض مبني على الفتح الظَّاهر على آخرهِ .
2- الثعلبُ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
3- يوماً : مفعول فيهِ ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره .
4- في ثيابِ : جار ومجرور متعلقان بالفعل برز .
5- الواعظينَا : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكَّر سالم , و النون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .والألف للإطلاق .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ما اعراب قل كل من عندالله

قل : فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخرهِ .
كل: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
من عند: مِنْ : حرف جر . عندِ : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ .
الله : لفظ الجلالة مضاف إليهِ مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اعراب سافرت هذا العام الى عمان

سافرت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة , والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل .
هذا العام: ها : للتنبيهِ . ذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانيَّة . العامَ : مفعول فيهِ ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
الى عمان : إلى : حرف جر . عمَّانَ : اسم مجرور بحرف الجر , وعلامة جرِّه الفتحة نيابة عن الكسرة لأنَّه ممنوع من الصرف .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اريداعراب الامثلة رقم1-4-6-3 فى المجموعة الاولى واعراب الامثلة رقم1-2-3-5-6 فى المجموعة الثانية واعراب الامثلة رقم 2-4-5 فى المجموعة الثالثة والله يعطيك الف عافية ايها المعلم العظيم

الله يعافيك لكن أريد تحديد أي أمثلة وأنا على استعداد تام للإجابة عليها

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: اريد معرفة خبر ان فى الجملة الاتية0 ان الله جميل يحب الجمال


خبر إنَّ هنا هو ( جميلٌ ) .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: اين خبر ان فى الجملة الاتية 0 ان الله جميل يحب الجمال بسرعة لو سمحت

بر إن في هذه الجملة هو كلمة جميل والاسم هو لفظ الجلالة الله

الأستاذ: ماهر السيد علي

سؤال: ما هو المضاف والمضاف إليه


عزيزي : المضاف : هو كلُّ كلمة نكرة أو ما شابهها لم تُعرَّف بـ ( ال ) التعريف فظلَّت غامضة ولا يكتمل معناها إلا بوجود كلمة ملحقة تعريفيَّة بعدها تُسمَّى ( مضاف إليهِ ) .
وقد يكون المضاف أي كلمة , ويعرب المضاف بحسب موقعهِ من الإعراب , وطبعاً هو اسم .
المضاف إليهِ : معنويَّاً هو جزء لا يتجزأ من الكلمة التي قبله فلا هو يؤدي معنى بدونها , ولا هي تؤدِّي أي معنى مفيد بدونهِ . و يأتي المضاف إليه بعد اسم نكرة أو ما في حكمه لتوضيحه وتعريفه ونقله من الغموض إلى الوضوح . ويكون المضاف إليهِ :
1- اسم محلَّى بـ ( ال ) : جاء طالبُ العلمِ . ( العلم ِ ) .
2- ضميراً متصِّلاً : هذا كتابِي . ( الياء ) في كتابِي .
3- نكرة أيضاً : حيث يمكن أن تُضاف النكرة إلى نكرة , ونسمِّي النكرة الأولى ( نكرة مختصَّة ) مثال : جاءَ طالبُ علمٍ . ( علمٍ )
4- جملة : وذلك بعد ظروف الزمان والمكان . مثال : وقفَ زيدٌ حيثُ ( أقفُ ) .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: ماإعراب جملة :يجب على الفتاة التحلى بالاخلاق

يجبُ : فعل مضارع مرفوع بالضمة الظاهرة على آخرهِ .
على الفتاةِ : على : حرف جر . الفتاةِ : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ . والجار والمجرور متعلقان بالفعل ( يجب ) .
التحلي : فاعل مرفوع بالضمَّة المقدَّرة على الياء للثقل .
بالاخلاقِ :الباء : حرف جر . الأخلاقِ : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخرهِ . والجار والمجرور متعلقان بالمصدر ( التحلِّي ) .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: حل تمارين درس معركة مع الذئب للشاعر الفرزدق

عزيزي السائل : انظر في أعلى صفحة المنتدى , أو انظر إجاباتي على الأسئلة ستلاحظ أنَّني قد أرسلت تطبيق الشاعر والذئب أكثر من مرتين , بما في ذلك حل التدريبات و التمارين

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: الرجاء إرسال حل تمارين لدرس معركة مع ذئب لشاعر الفرزدق بسسسرعة و جزاكم الله خيراٌ


عزيزي السائل : انظر في أعلى صفحة المنتدى , أو انظر إجاباتي على الأسئلة ستلاحظ أنَّني قد أرسلت تطبيق الشاعر والذئب أكثر من مرتين , بما في ذلك حل التدريبات و التمارين

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: لو سمحت إذا ما عندك جواب قول


جواب حول أي شيء يا غالي . هل وضعتَ سؤالاً و لم أُجِبْ عليهِ . ضع سؤالك الذي تريده و سأجيب عنه .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: من قصيدة الشاغر والذئب هل يجوز إعراب /وأطلس/ مجور لفظامرفوع محلاعلى أنه مبتدأ - وإذا كان مجرور لفظا منصوب محلا غلى أنه مفعول به للفعل دعوت فماذا نعرب جملة /دعوت/ مع الشكر الجزيل

هل يجوز إعراب /وأطلس/ مجور لفظامرفوع محلاعلى أنه مبتدأ : نعم , وهو الوجه الأقوى , لأنَّ الفعل دعوتُ جاء هنا متضمناً معنى اللزوميَّة فلم يخرج للتعدِّي لدلالة السياق السابق عليه . وإذا كان مجرور لفظا منصوب محلا غلى أنه مفعول به للفعل دعوت فماذا نعرب جملة /دعوت/ : هذا الإعراب غير متقبل

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير

سؤال: السؤال في مادة التعبير أطلب محضر

المحضر :
تعريفه:
هو تسجيل ( تحرير وكتابة ) لما يدور في جلسة عمل لمجموعة من المختصين من إدارة أو أكثر يتولى ذلك أحدهم ويسمى المقرر
عناصره :
1/ المقدمة ، ويوضح فيها الكاتب الموضوع والزمان والمشاركين
2/ العرض ، ويتضمن أبرز النقاط والأفكار والمداخلات التي نوقشت في الاجتماع
3/ الخاتمة ، وتتضمن أبرز التوصيات والقرارات التي تم التوصل إليها ، وتحديد وقت نهاية الاجتماع
4/ توقيعات الحضور
المحضر عادة ما تكون على خلفية أناس مشاركين وأعضاء في اجتماع ما وهو ما يستلزم توثيق وكتابة ما جرى في ذلك الاجتماع فهو من المهام والمهارات الإدارية والتنظيمية المتعلقة بعمل مؤسسي
مرأحل كتابة المحضر :
لكتابة المحضر ثلاث مراحل أساسية يستلزم على المقرر الأخذ بها :
المرحلة الأولى وهي الاستعداد للاجتماع وتحديد جدول الأعمال بعد مناقشته مع رئيس الجلسة، ومن ثم طباعته وتوزيعه على الأعضاء للإطلاع عليه قبل الحضور إلى الاجتماع
.أما المرحلة الثانية والتي تتخلل الاجتماع فهي تتضمن التأكد من الحضور، والاستماع الجيد لمجريات النقاش وتدوين أهم المقترحات والمناقشات بدقة
والمرحلة الأخيرة متمثلة في الصياغة المنظمة للمحضر ابتداء بالمعلومات الافتتاحية ثم تناول المناقشات والقرارات ثم المعلومات الختامية
وكاتب المحضر يقوم بتسجيل الملاحظات من خلال النقاش والمداخلات والقرارات التي يتم التوصل إليها تمهيداً لكتابة المحضر في نهاية الاجتماع
وكاتب المحضر غير المقرر وغير المشاركين في الاجتماع وهو أحدهم وفيهم لكنه الشخص الذي يرصد مجريات الحوار والنقاش والتوصيات التي تدور في ذلك الاجتماع ، وفي الآونة الأخيرة تعمد وتعتمد أغلب الدوائر الإدارية أسلوب النموذج الموحد لكتابة المحضر في الاجتماعات الإدارية مثل نموذج اجتماع المدير بالمدرسين في مجلس إدارة المدرسة .
ولكن بالنظر لكيفية كتابة المحضر من الناحية الأسلوبية والحاجة إليه في قضايا القضاء والشرطة والمطارات والموانيء والدوائر التي تعنى بمتابعة وتنظيم الصالح العام والمصالح والبلديات لزم التنويه
لأهم صفات محرر المحضر :
1ـ أن يكون مقدرا للمسؤولية والأمانة
2ـ أن يكون لديه قدر من التميز في الجانب التحريري
3ـ أن يكون الغالب على تفكيره حيازة الصالح العام
4ـ أن يستشير المقرر في الصياغة النهائية للمحضر
5ـ أن يكون لدية قدر من الشجاعة الأدبية في مراجعة الحضور عن
المبهم والغامض من مفردات النقاش والحوار والمداولات
6ـ أن يكون شخصا ينزع إلى التطور والتحديث والتجديد

ثم إن للمحضر نوعين:
النوع الأول : محضر إثبات : ويكون الهدف منه إثبات مجريات اجتماع إداري ما لتنظيم العمل والتذكير بالمسؤوليات
النوع الثاني : محضر ضبط : ويكون الهدف منه إخلاء مسؤولية في مضبوطات وحقوق آخرين ويكون أفراده عادة ثلاثة فأكثر والموقعون كالشهود عليه وهو المعمول به في الشرط والمنافذ البرية والبحرية
.................................................. ....
محضر الاجتماع الرابع للجنة المكتبة في مدرستك :
المنعقد في قاعة المكتبة :

الزمان : يومي الأربعاء والخميس الموافق مثلاً 5 - 6/نيسان/2008م .

المكان : قاعة المكتبة ..

الجهة المنظمة : لجنة المكتبات



بناء على موافقة مديرة المدرسة المبلغة لأمينة المكتبة في الثانوية ...... بتاريخ 4 4 - 4 - 2008 وبناء على الدعوة الموجهة مني أنا الأستاذة : ............................ أمينة المكتبة فقد تم في الزمان والمكان المشار إليهما مسبقاً عقد الاجتماع الرابع للجنة المكتبة في الثانوية ....... وذلك بحضور كل من.



سعادة أ................... رئيس اللجنة

مديرة المدرسة ..
سعادة أ.......................... أمينة المكتبة
معلمة مادة المكتبة سعادة

أ .................................. عضوة
مســــــــــــــــاعدة


سعادة أ...................... عضوة
الفلسفة مثلاً ..

سعادة أ ................... عضوة
معلمة لغة عربية مثلاً
سعادة أ ........................ عضوة
معلمة اجتماعيات مثلاً

وقد بدأت فعاليات الاجتماع بالاستماع الى كلمات الافتتاح والترحيب من مديرة المدرسة
الأستاذة ..................................و من ثم تمت مناقشة الموضوعات التالية :
1 – مراجعة أهداف اللجنة والقرارات السابقة التي تم أتخاذها والآلية المتبعة لتنفيذ القرارات .

2 – دراسة أحتياج المكتبة للكتب والمراجع والمصادر المتنوعة .

3 – تنظيم المكتبة بما يوافق التصنيف العشري ..
4 – الاهتمام بالترتيب والنظافة للمكتبة و محفوظاتها .

5 – دراسة التكامل بين المكتبة المدرسية والمواد الدراسية من حيث توفير المادة المرجعية
و تمويل ودعم المكتبة لها .

كما استمع المجتمعون إلى :

1 – تجربة أمينة المكتبة للآستفادة منها .

2 – أساليب التغلب على المشكلات المحيطة بالمكتبة مثل تزاحم الحصص على مصادر التعلم أو
عدم توفر المصادر والمراجع ..
وقد تخلل جلسات العمل دعوة من مديرة المدرسة لأمينة المكتبة بزيارات متنوعه للمدارس الأخرى لاكتساب المعرفة .

الموضوع الأول :

ناقش المجتمعون أهمية المكتبة في المدرسة ..
وقد أتفق المجتمعون على أستكمال الموضوعات والاهتمام بالمكتبة ومصادرها .. .
والحث على النظافة والمسارعة لاستقصاء المادة المرجعية حتى تتوفر الراحة للمعلم
والطالب ..... الخ
وبعد مناقشة مستفيضة للموضوع يوصي المجتمعون بما يلي :

التوصية الأولى :

أولاً تشكيل لجنة فرعية من :

الأستاذة / ............ عضوة
الأستاذة / ............ عضوة
وذلك للقيام بالمهام التالية :

1 – كتابة مقترح بأهداف لجنة المكتبة .

2 – كتابة مقترح بكيفية تنفيذ ومتابعة القرارات التي تتخذها اللجنة .

3 – وضع مقترح لخطة عمل اللجنة .

على أن تقدم اللجنة تقريرها لسعادة لرئيسة اللجنة في مدة لا تزيد عن أسبوعين من تاريخ هذا الاجتماع .
والله الموفق . ،،،

مديرة المدرسة : أ / التوقيع

أمينة المكتبة : أ / التوقيع

العضوات : ........................... التوقيع

........................ التوقيع

أتمنى أن أكون قد وفقت في كنابته ... ولكم أحبتي بالغ تحيتي وشوقي ...

-----------------------------------------------------------------------

عزيزي السائل : هذهِ هيكليَّة لموضوع المحضر فاستفد من العناصر في صياغة موضوع عن محضر المكتبة في مدرستك .

الأستاذ: أحمد المثنى أبوشكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://themaxman.hooxs.com
 
دروس تاسع / تابع عربي /
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس تاسع / تابع عربي /
» دروس تاسع / تابع عربي /
» دروس تاسع / تابع عربي /

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ذا ماكس مان - THE MAX MAN :: منتدى التعليم :: المنتدى التعليمي-
انتقل الى: